اعلان

حرب العراق والسفارة الأمريكية في القدس والبطالة.. "السي إن إن" تفضح ادعاءات ترامب الكاذبة في مؤتمر الحزب الجمهوري

ترامب
ترامب
كتب : سها صلاح

خلال مؤتمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الذي رشحه فيه الجمهوريين للمرة الثانية للمنافسة في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، أحصت شبكة الـ'سي إن إن' الأمريكية أكثر من 20 ادعاء كاذب ومبالغ فيه،تطرق خداع ترامب إلى مجموعة من الموضوعات، بشأن الاقتصاد إلى أداء إدارته خلال جائحة فيروس كورونا، وكانت بعض أكثر ادعاءات ترامب الكاذبة موجهة إلى المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن.

20 ادعاء كاذب للرئيس ترامب

في بداية تلك الادعاء قال ترامب أن بايدن يريد هدم الجدار الحدودي مع المكسيك، لكن بايدن رفض هذه الفكرة على وجه التحديد، قائلاً فقط إنه سيوقف المزيد من البناء.

زعم ترامب أنه مرر قانون اختيار المحاربين القدامى، وهو قانون وقع عليه أوباما في عام 2014، كما روج ترامب لـ 9 ملايين وظيفة 'قياسية' تم اكتسابها خلال الأشهر الثلاثة الماضية ، دون ذكر الرقم القياسي المفقود البالغ 22 مليون وظيفة الذي سبق ذلك.

وتباهى ترامب أيضًا بنظام اختبار فيروس كورونا واستجابته العامة للوباء، على الرغم من أن الخبراء من جميع أنحاء العالم يقولون إن الولايات المتحدة كانت بطيئة للغاية في استجابتها ، خاصةً بطيئة في إجراء الاختبارات المناسبة.

اقرأ أيضاً: التفاصيل الكاملة لإعلان أمريكا وقف المساعدات لإثيوبيا بسبب تعنتها في مفاضاوضات سد النهضة.. ما قيمة المبلغ؟ وماهي المجالات التي سيتوقف التعامل بها؟

تحليل السي إن إنتحليل السي إن إن

فيما يلي تفنيد لمجموعة مختارة من الادعاءات الكاذبة والمضللة من الليلة الأخيرة للمؤتمر الوطني للحزب الجمهوري:

ادعاءات ترامب بشأن فيروس كورونا

قدم ترامب عددًا من الادعاءات المضللة والمبالغ فيها في الترويج لسجل إدارته في اختبارات وعلاجات فيروس كورونا.

حيث قال ترامب: 'لقد طورنا ، من الصفر ، أكبر نظام اختبار وأكثرها تقدمًا في العالم، مضيفاً :'لقد اختبرت أمريكا أكثر من كل دولة في أوروبا مجتمعة ، وأكثر من كل دولة في نصف الكرة الغربي مجتمعة. لقد أجرينا 40 مليون اختبار أكثر من أقرب دولة تالية'.

بالإضافة إلى ذلك، قال ترامب، وفقًا لتصريحات معدة مسبقًا، إن الولايات المتحدة الأمريكية 'طورت مجموعة واسعة من العلاجات الفعالة، بما في ذلك علاج قوي مضاد للجسم يُعرف باسم بلازما النقاهة الذي سينقذ آلاف الأرواح، وبفضل التقدم الذي حققناه، فإن الوفيات انخفض بنسبة 80% منذ أبريل '.

أخيرًا ، قال ترامب إن الولايات المتحدة 'لديها أدنى معدلات الوفيات بين الحالات في أي دولة رئيسية في العالم.

حقيقة الادعاءات بشأن كورونا

قالت شبكة 'سي إن إن' في تحليها عرضت الحقائق كاملة بشأن ذلك قائلة: 'كان الاختبار في أمريكا أقل نجاحًا، ولم يصل أبدًا إلى المستويات التي ترضي خبراء الصحة العامة، وبعد الانطلاق ببطء، اعترف مدير مركز السيطرة على الأمراض في ترامب ، الدكتور روبرت ريدفيلد، بأن الولايات المتحدة قد فوتت 90٪ من حالات الإصابة بفيروس كورونا بجهود الاختبار'.

وفي 25 يونيو، قال للصحفيين إن مركز السيطرة على الأمراض قد قدر أن هناك العديد من الحالات أكثر مما اكتشفه الاختبار، وأضاف ريدفيلد في إفادة صحفية 'التقدير التقريبي الجيد الآن هو 10 إلى 1' وأخبر ريدفيلد الكونجرس أن فيروس كورونا 'جعل هذه الأمة تركع على ركبتيها'.

بالنسبة لمعدلات الوفيات ، يبدو أن الولايات المتحدة لديها معدل إماتة بنسبة 3.1٪، لكن هذا لا يزال أعلى من معدل روسيا ، وهو 1.7٪ ؛ السعودية ، والتي تبلغ 1.2٪ ؛ إسرائيل ، والتي تبلغ 0.8٪ ؛ النرويج ، وهي 2.5٪ ؛ اليابان والتي تبلغ 1.9٪. لدى جونز هوبكنز قائمة بهذه المعدلات من بين البلدان الأكثر تضررًا هنا . ولا يتم الإبلاغ عن الوفيات دائمًا.

اكتشف مركز السيطرة على الأمراض عدد الوفيات الزائدة أثناء الوباء أكثر مما يعزى إلى فيروس كورونا. . من الممكن أن تكون البلدان الأخرى أفضل في إحصاء وفياتهم.

ومع ذلك، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز، فإن الولايات المتحدة لديها أعلى معدلات الوفيات عند قياسها لكل 100.000 شخص، تأتي الولايات المتحدة في 54.93 حالة وفاة لكل 100.000. 10 دول فقط لديها معدلات أعلى ، ومن بينها البرازيل ، بمعدل 56.17 حالة وفاة لكل 100،000 ؛ السويد عند 57.12 والمملكة المتحدة عند 62.49، أكثر من 100 دول لديها معدلات وفيات أقل من الولايات المتحدة، وهي تشمل المكسيك وبنما وفرنسا وهولندا وسويسرا وألمانيا والنمسا والنرويج واليونان والسودان وهايتي.

مزاعم ترامب بشأن الوظائف والبطالة

زعم ترامب أن الاقتصاد الأمريكي قد حصل على 9 ملايين وظيفة قياسية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

حقيقة هذا الادعاء

أضاف الاقتصاد نحو 9.3 مليون وظيفة مجتمعة في مايو ويونيو ويوليو - لكن هذه الزيادة القياسية جاءت فورًا بعد خسارة قياسية أكبر بكثير بلغت حوالي 22.2 مليون وظيفة في مارس وأبريل،بعبارة أخرى، لا يزال الاقتصاد يتراجع بنحو 13 مليون وظيفة بسبب أزمة فيروس كورونا.

ادعاء ترامب بشأن برنامج حماية شيك الراتب

زعم ترامب أن برنامج حماية شيك الرواتب للشركات الصغيرة، وهو جزء رئيسي من استجابة الحكومة الفيدرالية للوباء، قد 'أنقذ أو دعم أكثر من 50 مليون وظيفة أمريكية'.

حقيقة هذا الادعاء

وجد تقرير للقطاع الخاص أن عدد الوظائف التي تم توفيرها أقل بكثير حيث بلغت حوالي 13.6 مليون، تم توفيرها بواسطة البرنامج، حيث تؤكد إدارة ترامب أنه تم توفير أكثر من 50 مليون وظيفة من خلال البرنامج، الذي قدم قروضًا قابلة للإلغاء لأصحاب الأعمال الصغيرة حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بعمالهم في كشوف المرتبات.

ادعاء ترامب بشأن الضرائب

زعم ترامب أن المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن 'تعهد برفع ضرائب قدرها 4 تريليونات دولار على جميع العائلات الأمريكية تقريبًا'.

حقيقة ادعاءات الضرائب

هذا يبالغ في تقدير الزيادة الضريبية التي اقترحها 'بايدن' ويقول الخبراء إنها ستقع إلى حد كبير على عاتق الشركات والأثرياء الأمريكيين ، وليس على الطبقة الوسطى.

قدرت لجنة الميزانية الفيدرالية المسؤولة، وهي منظمة مستقلة غير ربحية من الحزبين، أن خطة بايدن الضريبية ستجمع ما بين 3.35 تريليون دولار و 3.67 تريليون دولار على مدى عقد من خلال تركيز الزيادات الضريبية على الشركات وأصحاب الدخل المرتفع في البلاد.

حيث أن خطة بايدن الضريبية تقدمية للغاية ، حيث تزيد الضرائب لأعلى 1 %من أصحاب الدخل بنسبة 13 إلى 18% من الدخل بعد الضرائب ، بينما تزيد الضرائب بشكل غير مباشر لمعظم المجموعات الأخرى بنسبة 0.2 إلى 0.6%.

ادعاءات ترامب بشأن حرب العراق

أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أن جو بايدن صوت لصالح حرب العراق.

الحقائق بشأن حرب العراق

في حين أن ترامب محق في أن بايدن صوت لصالح الحرب ، إلا أن ترامب لم يذكر أنه أعرب بنفسه عن دعمه المبدئي لغزو عام 2003 في مقابلة مع هوارد ستيرن عام 2002.

ولم يصبح ترامب معارضًا صريحًا للحرب حتى عام 2004 ، بعد أكثر من عام على الغزو،كما صوت زميله في الترشح ، مايك بنس ، للحرب كعضو في الكونجرس.

ادعاءات ترامب بشأن الهجرة

وفقًا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعى بيان بايدن - بيرني إلى تعليق جميع عمليات إبعاد الأجانب غير الشرعيين.

حقائق بشأن الهجرة

أوصت 'فرق العمل المعنية بالوحدة' التابعة لبايدن فعليًا 'بوقف اختياري لمدة 100 يوم لترحيل الأشخاص الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة' للسماح بتطوير تغييرات تحويلية لممارسات الإنفاذ في سلطات الهجرة والجمارك والجمارك والحدود الحماية.

لذلك، كان هناك بعض الأساس لإدعاء ترامب هنا ، لكن الوقف الاختياري ليس وقفاً دائماً، وحتى الوقف الاختياري لن ينطبق على الأشخاص الذين يتم القبض عليهم وهم يحاولون عبور الحدود خلال فترة 100 يوم.د

ادعاءات ترامب بشأن سفارة القدس

وفي إشارة إلى السفارة الأمريكية في القدس، زعم ترامب أنها تكلف أقل من 500 ألف دولار لفتحها،حيث قال ترامب: 'بدلاً من إنفاق مليار دولار على مبنى جديد كما هو مخطط ، أخذنا مبنى قائم مملوكًا بالفعل في موقع أفضل ، صفقة عقارية ، أليس كذلك؟ وافتتحناه بتكلفة أقل من 500 ألف دولار.'

حقيقة هذه الادعاءات

منحت وزارة الخارجية عقدًا بقيمة 21.2 مليون دولار في عام 2018 لشركة لتصميم وبناء 'ترقيات أمنية مركبة' تتعلق بقرار ترامب تحويل المنشأة الحالية إلى سفارة.

في حين أن التعديل الأولي الذي سمح للمبنى بالفتح كسفارة تكلف أقل بقليل من 400 ألف دولار، لم يكن هذا هو الإجمالي النهائي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«أراد الله أن تظل حصة مصر في حمايته».. عباس شراقي يزف بشرى سارة عن سد النهضة (فيديو)