اعلان

قبل الإعلان عن خطة العام الدراسي بساعات.. أولياء أمور يعبرون عن مخاوفهم.. والتطوير التكنولوجي: سنقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة

خطة العام الدراسي الجديد
خطة العام الدراسي الجديد

لم يتبق سوى ساعات للإعلان عن خطة العام الدراسي الجديد فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة سوف الوزارة عن الخطوط العريضة للعام الدراسي الجديد اليوم الثلاثاء، قائلا: 'انتظروا الساعة ٢:٠٠ ظهراً البث المباشر لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والذي سيعلن فيه الدكتور طارق شوقي عن تفاصيل العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠ - ٢٠٢١'.

ورصدت 'أهل مصر' بعض آراء أولياء الأمور حول مخاوفهم وآمالهم المنتظر الإعلان عنها.

أولياء الأمور يعبرون عن مخاوفهم وآمالهم قبل خطة العام الجديد

وفى هذا السياق، قالت منى أبو غالي بائتلاف تحيا مصربالتعليم: 'نريد منهج مناسب لعقلية لكل سن ومرحلة، وأن يكون مدرس قادر على توصيل المعلومه للطالب، وحضور منتظم للطلبه سؤال وجواب بين الطالب والمعلم وأن يكون فاهم شخصية كل طالب ونقاط ضعفه ويحاول ينميها ، معلم لا يستغل درجات اعمال السنه كي يتربح من وراءها، وان يتواجد منهج وتدريبات يوميه او اسبوعيه، التعليم اصبح مكلف جدا وفكرة ان اللي قادر بس هو اللي يعلم ولاده فكرة مرعبه لان التعليم حق وليس سلعه وهذا من الدستور'.

وتابعت 'منى' لـ'أهل مصر': أنا كولية أمر لا استطيع علي اسعار الدروس الخصوصيه مرتفعة الثمن، ولا أستطيع شحن باقات إنترنت، بالإضافة إلي أن النت المصري حدث ولا حرج لا يساعد علي مشاهدة فيديو كامل دون انقطاع، فكيف للطلبة والتخوف علي المراحل الصغيرة اللي محتاجه مدرس يتابع ويناقش، فكرة اعمال السنه دى اللي بنطالب انها تتلغي علشان استغلال بعض المعلمين، فكرة تطوير كتاب المدرسه للمراحل الاولي علشان الطالب يستغني عن الكتاب الخارجي مثل السابق، وارجوا من الوزارة مراعاة أن الاسر المصريه مش ذات الطفل الواحد'.

وقالت فاطمة فتحى مسئول جروب تعليم بلا حدود أنه مع حالة الخوف المسيطره علي الجميع ولا استثني نفسي علي شكل العام الدراسي ، الا اني اتوقع ان الوزاره ستقدم أقصي ما لديها من خطط لتناسب جميع فئات الشعب ومراعات الفروق الطبقية وطول المناهج وأنها ستوفر الإجراءات الاحترازيه كما وفرتها في امتحانات الثانويه العامة.

وقال محمد شاكر ادمن جروب الثانوية التراكمية تمر تلك الساعات بطيئة نظرا لكونها مملؤة بالامال والمخاوف ، حيث أن الامال في ان يستجيب الوزير لمطالبهم الاساسية بالنسبة لطلبة الصف الثالت الثانوي في وجود امتحان ورقي موحد لضمان تكافؤ الفرص بين الطلبة حسبما ينص عليه القانون ، ان تكون الامتحانات متدرجة في الصعوبة، بعضها يقيس مستويات التفكير العليا لتميز الطالب الفائق واغلبيتها تكون من المنهج المتاح للدراسة وليست امتحانات تعجيزية حيث ان الوزارة لم تقوم بتغيير المناهج ولا يزال المنهج القديم يتم تدريسة وايضا وجود نماذج تدريبية تنشرها الوزارة لمساعدة الطلاب ايضا.

وتابع 'شاكر' لـ أهل مصر: 'نأمل فى توفير المنصات التعليمية للطلبة بالمجان ، اما المخاوف فتتمثل في انهيار احلام الطلبة واولياء الامور طوال سنوات التعليم وعدم القدرة علي تحقيق امالهم واحلامهم بوجود امتحانات تعجيزية غير متكافئة ، ونحن نطالب الوزير دكتور طارق شوقي ان ينظر لابناءه الطلبة بعين الاب.

بينما أكدت فاتن احمد ولى أمر وأدمن جروب تعليم بلا حدود أنها تشعر بالقلق و التوتر ، حيث أنها ام لطالب ثانوية عامة وطالب آخر اولي ثانوى انها في انتظار بيان الوزير و كلها امل ان تعرف حتى الخطوط العريضة للثانوية العامة، وتنتظر ماذا عن تعريب مادة الجولوجيا و كيف سيكون الامتحان ورقي ام تابلت و لو كان تابلت موحد أم لا و ان كان تابلت ماذا فعلت بقلم التابلت و ان كان ورقي هل سيكون بنفس نظام العامين السابقين ام بوكليت كلها.

وقالت 'أحمد' لـ أهل مصر: 'وفيما يخص الصف الأول الثانوى ماذا عن نظام الحضور والاجراءات الاحترازية والمواد خارج المجموع، والمنصات التعليمية'.

وأوضحت هند شاهين مسئول جروب مجلس الآباء والأمناء بإدارة وسط القاهرة الخوف والقلق يسيطر علي أولياء الأمور، وخصوصا بعد تزايد أعداد كرورنا، وأصبح السوال المتداول كيف يذهب اولادى إلى المدرسة مع وجود تزايد مستمر فى إعداد كرورنا لذلك نتمنى من الوزير تقليل ساعات الدراسة.

وتقليل الكثافة الفصول والتباعد بين تلميذ واخر والحرس على ارتداء الكمامة ، وإجراء المسح الحرارى على الطلاب قبل دخول المدرسة.

وتابعت ' شاهين ' ل أهل مصر: وجود اماكن للعزل إذا وجد اشتباه فى حالة، مع منع الباعة الجائلين الوقوف أمام المدارس، نتمنى عام دراسة بلا مخاوف أو مرض نريد خطة دراسية جاهزة فى حالة تزايد مستمر ومراعاة الاطفال الصغيرة التى ليس لديها مناعة قوية.

وعلقت ' اميرة يونس' مسئول جروب مصر والتعليم: 'هل يكون وضع المدارس كما يرام من الالتزامات الاحترازيه وخصوصا مع مدارس الحكومية والتجريبي لنقص العمالة وعدم النظافة في المرافق العامة وكثرة الكثافة، لذلك نطالب من وزير التربيه والتعليم الاخذ في الاعتبار لقلق اولياء الامور لرفع الغياب للجميع وإلغاء مواد النشاط وبدل منها تقصير الوقت للذهاب والعوده.

وأشار ' يونس ' ل أهل مصر : تحديد ايام لقله الكثافه ونتمني المصدقيه الكامله للتزايد الاعداد لاقدر الله باخذ قرار صائب مثل السنه السابقه لان سلامه ولادنا بالدنيا وما فيها وخصوصا ان ولي الامر دائما يشعر بالذنب تجاه اولاده عندما يقصر في فرصه تعليمه وكفايه الضغط النفسي للشهادات في ظل الظروف الحاليه للجميع.

التطوير التكنولوجي" سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة"

وفى هذا السياق علق نبيل السيد زكى معلم تطوير تكنولوجي ولجنة التعليم المصريين الأحرار أنه طبقا للنظام الجديد وفى ظل تحذيرات الصحه العالميه من عودة انتشار فيروس كورونا في الشتاء بصورة كبيرة فسيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وسيتم استخدام منصه ادومودو بصورة كبيرة لتسليم الأبحاث من الطلبه واستقبال الاسئله من المعلمين و استخدام بنك المعرفه و مواقع علميه أخرى للبحث عن المعلومه وقد وبحكم عملى مدرب it معتمد من الأكاديمية المهنية للمعلمين وقدمت تدريبات لمعلمين فى كيفيه التعامل مع بنك المعرفه اتوقع نجاح التجربه بنسبه كبيرة .

واشار' زكى' ل أهل مصر :' لكن بعد توافر شرط تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع بنك المعرفه لأن المعلم هو من سيقوم بتدريب الطلاب على استخدام بنك المعرفه وكيفية البحث عليه ولابد من توافر أجهزة تابلت للطلاب والمعلمين لسهوله التواصل مع دعم هذة الأجهزة بشريحه نت مدعمه من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للقضاء على مشكله تكلفه اشتراك النت الشهرى أو تكون هناك قيمه ثابته للطلاب والمعلمين مخفضه لاشتراك النت تدفع لمرة واحدة مع المصاريف وتشمل فترة الدراسه مع وجود خطه واقعيه لتحسين دخل المعلمين لضمان جودة التعليم واستمرار نجاح التجربه

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً