المشرف العام على التحرير داليا عماد

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة سناء سيف بتهمة نشر أخبار كاذبة.. و9 متهمين بالانضمام لـ"داعش" أبرز قضايا اليوم

أهل مصر
محكمة- صورة أرشيفية
محكمة- صورة أرشيفية
اعلان

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة اليوم السبت العديد من القضايا الهامة التي شغلت الرأي العام، ومن أبرز محاكمات اليوم قضايا، محاكمة 9 متهمين بالانضمام لـ"داعش" ومحاكمة 555 متهما في "ولاية سيناء 4".

محاكمة 9 متهمين بالانضمام لـ"داعش"

تواصل محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، اليوم السبت، محاكمة 9 متهمين من بينهم 6 محبوسين، بتهمة تأسيس والانضمام لجماعة إرهابية تتبع تنظيم "داعش" واعتناق أفكاره، لسماع الشهود.

وأفاد أمر النيابة بإحالة المتهمين بالمحاكمة، بأنه في غضون الفترة من 2012 وحتى 2019، داخل مصر، أسسوا وتولوا قيادة في جماعة إرهابية لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن أسسوا جماعة تتبع تنظيم "داعش" تقوم على تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين وكان الإرهاب من الوسائل التي تسخدمها هذه الجماعة.

وكشفت التحقيقات أنّهم أمدوا تلك الجماعة، بأموال بقصد استخدامها في جرائم إرهابية.

محاكمة سناء سيف بتهمة نشر أخبار كاذبة

تواصل محكمة جنايات جنوب القاهرة الدائرة 10 المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار مدبولى كساب، محاكمة سناء سيف فى اتهامها بإذاعة ونشر أخبار كاذبة بالقضية رقم 12499 لسنة 2020 جنح التجمع الأول.

وتضمن أمر إحالة المتهمة إلى محكمة الجنايات أنها فى غضون الفترة من 22 أبريل حتى 20 يونيو 2020 بدائرة قسم المعادى أذاعت عمدًا أخبار وبيانات كاذبة من شأنها إثارة الفزع بين الناس، وادعت فيها كذبًا بتفشى جائحة فيروس كورونا داخل السجون المصرية، وغياب التدابير الوقائية منها.

وأضاف أمر الإحالة أنها سبت بطريق النشر موظفًا عامًا بأن أسندت على صفحتها على موقع فيس بوك ألفاظًا نابية كان من شأنها خدش اعتباره وشرفه واستخدمت حسابًا خاصًا على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونا، بأن استخدمت حساب ( Sanaa seit) على موقع فيس بوك بهدف ارتكاب الجريمتين محل الاتهامين السابقين.

كما أنها أهانت بالقول أحد رجال الضبط أثناء تأدية وظيفته، وقامت بالتعدى عليه بالقول لفظًا وبالتهديد وعيدًا حال تواجدها بمنطقة سجون طرة إبان توليه أعمال تأمين السجن.

محاكمة 4 متهمين بتزوير محررات رسمية بالمقطم

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم السبت، محاكمة 4 متهمين بتزوير محررات رسمية بالمقطم.

وكانت النيابة العامة قد أسندت للمتهمين " محمد.ع"، و " سيد.ز"، و "محمد.م"، و سراج.ا"، تهمة الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة مع آخر مجهول فى ارتكاب تزوير محرر رسمى وهو التوكيل رقم 376 لسنة 2015، المنسوب صدوره لمكتب توثيق المرج بطريق الاصطناع، بأن اتفقوا معه على إنشاء المحرر على غرار المحررات الرسمية، وساعدوه بأن أمدوه بالبيانات والمعلومات اللازمة لتدوينها، فتمت الجريمة بناءً على هذا الاتفاق وتلك المساعدة.

كما زور المتهمون العقد المؤرخ فى 1 يناير 2005 لإحدى الشركات المساهمة " الشركة المساهمة المصرية للتعمير والإنشاءات السياحية بالمنتزه والمقطم"، وقدموه لإحدى الجهات الحكومية مع علمهم بتزويره.

محاكمة 555 متهما في "ولاية سيناء 4"

تستكمل المحكمة العسكرية، المنعقدة بطرة، اليوم السبت، محاكمة 555 متهمًا بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم داعش، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء في القضية المعروفة إعلاميا بـ "ولاية سيناء 4"، لسماع المرافعات.

وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، عن أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددًا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

عاجل
عاجل
«النائب العام» يأمر بحبس 23 متهمًا في حادث قطار طوخ