اعلان

إرادة حديدية بمستشفى الثدي.. قصص واقعية للناجيات من الأورام.. ابتسامة العاملين حاضرة: "بنتخيل نفسنا مكانهم" (معايشة بالصور)

معايشة أهل مصر داخل مستشفى الثدي
معايشة أهل مصر داخل مستشفى الثدي

لا يعتبر مستشفى الثدي التابع للمعهد القومي للأورام 777، أول مستشفى متخصص في مصر لعلاج أورام الثدي للسيدات، فقط، بل هو مكان تعليمي وبحثي وعلاجي على أعلى مستوى يقدم خدماته الطبية بالمجان تمامًا لجميع مريضات أورام الثدي، ويحرص على تطوير إمكانياته وتعظيمها بشكل دائم للوصول بالمرضى لأعلى نسب شفاء وفقا لأحدث البرتوكولات العلمية المتبعة.

أهل مصر مع فريق عمل مستشفى الثديأهل مصر مع فريق عمل مستشفى الثدي

من هذا المنطلق، حرصت 'أهل مصر' على إجراء معايشة داخل المستشفى، والتحاور مع الدكتور عماد شاش استشاري علاج الأورام ومدير مستشفى الثدي بالتجمع الأول، والذي كشف أن هناك 128 ألف حالة أورام في مصر تم تسجيلها في عام 2018 بينهم 22 ألف حالة سرطان ثدي، كما يبلغ عدد المترددين على المعهد القومي للأورام 27 ألف حالة أورام وهو يمثل 20% من إجمالي مرضى الأورام في مصر، وسرطان الثدي يمثل 25% من أورام السرطان في مصر، كما أن المعهد يدخله من 8 – 9 آلاف حالة سرطان ثدي في العام.

أهل مصر مع الدكتور عماد شاش مدير المستشفىأهل مصر مع الدكتور عماد شاش مدير المستشفى

منذ الوهلة الأولى لدخول المستشفى تشعر بأنك في صرح عالمي يلتزم بأدق التفاصيل، وعلى رأسها ما يتجه إليه ناظرك خارج مبنى العيادات من تخصيص ساحات لانتظار المرافقين للمرضى منعا للزحام، فضلا عن تنظيم المريضات داخل المبنى وإلزامهم جميعا بارتداء الكمامات الطبية لمنع تفشي فيروس كورونا، ومن ثم ستجد نظافة المكان والعاملين، وحرص الفريق الطبي بالكامل على ارتداء الواقيات الشخصية وهو ما تم ملاحظته خلال الجولة داخل المستشفى الكبير.

أهل مصر في جولة تفقدية مع الدكتور عماد شاش مدير مستشفى الثديأهل مصر في جولة تفقدية مع الدكتور عماد شاش مدير مستشفى الثدي

صيدلانية إكلينيكية: جميع الأطباء يشتركون في تحضير الجرعة الدوائية الواحدة في ساعة

أثناء التجول داخل مستشفى الثدي مع الدكتور عماد شاش استشاري علاج الأورام ومدير المستشفى، والمرور على الأقسام والوحدات كانت البداية من وحدة الصيدلة الإكلينيكية التي يلتزم فيها جميع الأطباء بارتداء الملابس الوقائية كاملة أثناء تحضير الجرعات الدوائية، وبالحديث مع الدكتورة منى الحصري أوضحت أنه يتم مراجعة الأدوية وتحديد الجرعة وفقا لوزن وطول المريض بناء على البروتوكول العلاجي، ويكون هناك فروق بين كل مريض وآخر، حيث يتم حساب المليجرامات لمعرفة كيفية تحضير المريض، فالبداية من مراجعة الملف من خلال صيدلي في الدور الأرضي قبل أن يتم تحويله لنا لتحضيره ويتم طباعة الورقة للبدء في التحضير.

أهل مصر في وحدة الصيدلة الإكلينيكية مع الدكتورة منى الحُصريأهل مصر في وحدة الصيدلة الإكلينيكية مع الدكتورة منى الحُصري

وأوضحت 'الحصري' أن الدواء يأتي من الشركة في صورة 'فيال' والمريض يأخذ الدواء حسب الجرعة المحددة مما يؤدي لتوفير قدر كبير من الدواء والأموال، وبعد تحضيرها يتم المراجعة عليها قبل نزول الدواء للمرضى مكتوبا عليه اسم المريض وبياناته ويتم المراجعة للمرة الأخيرة على ذلك، لافتة إلى أن المدة الزمنية لتحضير الجرعة الدوائية المطلوبة تبلغ حوالي ساعة للمريض الواحد، وهناك جرعات تأخذ وقتا أطول، فالأطباء يشتركون جميعا في تحضير الجرعة الدوائية الواحدة المكونة من عدة أدوية.

مشرفة تمريض: 'احنا والمرضى بنحصل على الدعم النفسي وبنعتبرهم أولادنا رغم كبر سنهم'

'بتعامل معاهم كأنهم بناتي ولازم المريضة تحس إنها في بيتها ونحتويها'.. بهذه العبارة بدأت ميرفت عمار شعبان، مشرفة تمريض، حديثها مع 'أهل مصر'، معبرة عن حالة مريضات سرطان الثدي عند دخول أولى جلسات العلاج الكيماوي والخوف الشديد الذي ينتابهن، ودورها في تهدئتهن وفقا لما حصلت عليه من دورات تدريبية تؤهلها لذلك حسب البرتوكولات الطبية مع الإشارة لعدد من المحاربات اللواتي انتصرن على المرض وتم شفائهن بالفعل.

وأشارت إلى أنها تقدم لهن الدعم النفسي وإرشادات التغذية السليمة لتقوية المناعة، مع الإجابة على أسئلتهن المتكررة بسبب الخوف من الكيماوي: 'لازم يكون عندنا طولة بال معاهم لأن فيه مرضى بيقعدوا معانا سنة واثنين سواء علاج أو متابعة أو حدوث انتكاسة وبالتالي العودة مجددًا لتلقي العلاج'.

محررة أهل مصر مع مشرفة التمريض ميرفت عمار شعبانمحررة أهل مصر مع مشرفة التمريض ميرفت عمار شعبان

'بقالي 28 سنة ممرضة و8 سنوات في مستشفى الثدي.. بنعتبر المرضى أولادنا حتى لو أكبر مننا سنا ولكنهم بيبقوا عايزين أمهات لهم'.. بهذه الجملة أنهت مشرفة التمريض حديثها بالتأكيد على تحصيل خبرات طويلة في التعامل تجعلها صبورة وداعمة للمريضات، مؤكدة على أن مدير المستشفى يقدم لهن بشكل مستمر حصص دعم نفسي على أيدي خبراء واستشاريين نفسيين مع تقديمها للمرضى 'هو بمثابة أخ كبير لينا مش مدير'.

استشاري علاج إشعاعي: تحديد العلاج بناء على تقييم شامل للحالة.. وبناء الثدي بعد الاستئصال الكلي من خلال الجسم نفسه

ومن جانبه، أوضح الدكتور عمرو أمين استشاري العلاج الإشعاعي، أن المريضة لا يكون لديها أي خلفية طبية وعند دخولها العيادة يتم تعريفها بكل الخطوات والمراحل التالية حتى تكون مدركة تماما لطبيعة العلاج وتحضيرها للخطة العلاجية، وهذه تختلف وفقا للأشعة والتحاليل التي أجرتها في الخارج، ويتم أخذ عينة وأشعة لمعرفة مدى انتشار المرض موضعيا ومدى انتشاره في الجسم، كما أن هناك أشعات تنتهي في نفس اليوم أو خلال يومين، ولكن للأسف يتسبب عطل أي جهاز في الانتظار وهو يؤخر بعض المرضى، فضلا أن العينة يجب مراجعتها حتى إذا تم إجراؤها بالخارج لأنه يتم بناء عليها باقي العلاج.

شعار مستشفى الثدي شعار مستشفى الثدي 'بطلة كل يوم'

وأشار 'أمين'، إلى أن جميع الحالات لا تحتاج لاستئصال كلي ولكن هناك حالات استئصال جزئي وحالات استئصال تحفظي مع تقييم حالة الغدد تحت الإبط، وحتى في حالة الاستئصال الكامل فمن الممكن إعادة بناء الثدي بعد التأكد من انتهاء الورم، ويمكن ذلك عن طريق الجسم نفسه بأخذ عضلة من الظهر ولفها أو سليكون أو أدوات أحدث، ولكن الأهم هو السيطرة على المرض، مشيرا إلى أنه يتم تقديم العلاج سواء (جراحي أو إشعاعي أو كيماوي أو هرموني أو مناعي) بناء على تقييم شامل للحالة من حيث السن والعينة والنسيج والمستحضرات الهرمونية والجينات والأشعة على باقي الجسم.

قصص واقعية للناجيات من المريضات أثناء تلقي جلسات الكيماوي

ممرضة بوحدة الاكتشاف المبكر: كنت بشوفهم من برة لحد ما حاربت زيهم

روت أميمة محمود، ممرضة بوحدة الاكتشاف المبكر واللجنة بالمستشفى، قصة إصابتها بسرطان الثدي في 2017، أثناء تقديم خدماتها لمريضات الثدي حتى أصبحت واحدة منهن، معلقة: 'أنا ممرضة منذ 30 عاما، كنت بدعم المريضات نفسيا وعشان أثبت إن الكلام مش شفوي لكن عملي اتصبت.. كنت بشوف محاربات سرطان الثدي من برة بقيت معاهم وبحارب زيهم ولقيت اللي بيحسوا بيه مقدور عليه'.. بهذه الكلمات أكدت أنها كانت مشجعة للمريضات حتى يكن أقوياء ولا تفقد أي منهن رباطة جأشها: 'دي مش آخر الدنيا وحتى كانت ماشية وده اللي بيفرق بين مريضة وأخرى' واستمرت فترة العلاج 6 أشهر ومن ثم استلام العمل وعدم الحصول على إجازات 'أتمنى أن أكون اد المسئولية.. ربنا خلق الداء والدواء'.

محررة أهل مصر مع مريضات أورام الثدي أثناء تلقيهم جلسات الكيماويمحررة أهل مصر مع مريضات أورام الثدي أثناء تلقيهم جلسات الكيماوي

مريضة سرطان ثدي: اكتشفت الورم في مبادرة الرئيس والمعهد قام معايا بالواجب

حكت 'أ. س' مريضة أورام ثدي كيفية اكتشاف الورم الخبيث، وهي تجلس على كرسي تلقي العلاج الكيماوي دون أن تشعر بألم قائلة: 'اكتشفت ورم الثدي في المراحل الأولى قبل رمضان اللي فات بشهر وكنت فاكرة انه كيس دهني وبعد الذهاب لطبيب جراحة تبين انه ورم خبيث ودلني على معهد الأورام.. وخدت الكورس العلاجي الأحمر ويتبقى الأبيض وتحديد موعد لإجراء عملية جراحية.. مفيش تعب نفسي الحمد لله أهم حاجة العزيمة واللي حواليا مساعدني نفسيا وأشعر أن الورم يقل حجمه'.

محاربة أورام الثدي أثناء تلقي جلسة كيماويمحاربة أورام الثدي أثناء تلقي جلسة كيماوي

في حين قالت 'ن.أ'، إحدى محاربات أورام الثدي التي كانت تتلقى أيضا جلسة الكيماوي أثناء الحديث معها: 'اكتشفت إن فيه بلية صغيرة في الثدي وبعد الكشف ضمن مبادرة دعم صحة المرأة تم إجراء أشعة لتوضح وجود خلايا سرطانية وتم أخذ عينة وإدخالي اللجنة كما أنهيت 4 أحمر في كورس العلاج الكيماوي والآن أتلقى الأبيض وبقالي 7 أشهر'، مضيفة: 'كان شعوري صعب أول ما عرفت وأعصابي تعبت وقعدت اعيط وبعدين قلت الحمد لله وشكرت ربنا انه ابتلاء خفيف احنا أحسن من غيرنا بكتير والأطباء هنا أفضل من أي مكان وبنحس براحة نفسية كبيرة والمعهد قام معايا بالواجب'.

وحدة جلسات الكيماويوحدة جلسات الكيماوي

مدير أمن المستشفى: المدير قالنا حطوا نفسكوا مكان المرضى وانتوا بتتعاملوا معاهم

قال السيد عبود مدير الأمن الإداري بالمستشفى: 'المدير قالنا حطوا نفسكوا مكان المرضى وانتوا بتتعاملوا معاهم وعشان كده بنقدم لهم الخدمة الطبية على أكمل وجه'، مضيفا أن ارتداء الماسك من أهم ما يشددون عليه قبل دخول المستشفى لأن أغلب المرضى من محافظات، وذلك منعا للعدوى مع تنظيم جلوس المرافقين في الخارج لمنع مشكلات الزحام الممكن حدوثها.

وكانت معايشة 'أهل مصر'، في إطار الاحتفال بـ'أكتوبر الوردي'، شهر التوعية بسرطان الثدي، وذلك بصحبة الدكتور عماد شاش استشاري علاج الأورام ومدير مستشفى الثدي بالتجمع الأول التابع للمعهد القومي للأورام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة