اعلان

بعد اكتشافه في الصين والبرازيل.. هل تنتقل كورونا عبر الأغذية المجمدة والطعام؟.. خبيرة تحذر من "الأكياس والشنط"

كورونا والطعام
كورونا والطعام

يتخوف الكثيرون من إمكانية نقل الطعام لـ فيروس كورونا "كوفيد 19" خاصة مع تأكيد وجود نسبة حتى وإن كانت منخفضة تتعلق بذلك، خاصة بعدما أثار اكتشاف فيروس كورونا في عينات من اللحوم المجمدة في الصين والبرازيل أمس الرعب في نفوس الكثيرين.

خبيرة تغذية: الأطعمة الساخنة لا يوجد بها كورونا

وقالت الدكتورة تريز موسى خبيرة التغذية، إن الطعام إذا تم وضعه على درجة حرارة عالية يموت أي ميكروب فيه، ومع وجبات المنزل عند تحضيرها طالما كانت الأطعمة ساخنة فلا خوف من وجود فيروس كورونا بها.

وأوضحت تريز في حديثها لـ "أهل مصر"، أن الأكياس أو العبوات التي يتم وضع المأكولات فيها يمكن أن تكون سببا في نقل العدوى، فيجب على الفور التخلص منها تماما في صندوق المهملات وعدم تخزينها، مع الإسراع في غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا، معلقة "أنا أي أكل أو شنط بجيبها من برة بتخلص منها فورًا مهما كان شكلها كويس لأنه ممكن أن يتم نقل الفيروس عن طريقها"، كما أن عامل الدليفري إذا كان لا يرتدي الكمامة الطبية لا يجب استلام أي مأكولات أو وجبات منه وهو أول إجراء احترازي مهم اتباعه، مضيفة أنه يتم غسل اليدين فورا عقب استلام الأطعمة من عامل توصيل الطلبات مع الحفاظ على مسافة بينية أي التباعد الاجتماعي.

نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا: انتقال كورونا عبر الأكل منخفض جدًا

ومن جهته، أوضح الدكتور محمد علام، طبيب مستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أنه طبقا لمنظمة الصحة العالمية لا يوجد خطورة من الأغذية المحفوظة أو المجمدة وأن انتقال الفيروس عن طريق الطعام غير مرجع ويظل الخطر عن طريق انتقاله عن الأكل منخفض جدا.

وقال علام في حديثه لـ "أهل مصر"، أن لمس الأسطح الملوثة بالفيروس هي طريقة لنقل العدوى وان كان غير رئيسي لكن هناك احتمالية وبالتالي يجب الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل الخضروات والفاكهة بمياه فقط وتنظيف الأيدي قبل إعداد الطعام لمنع أمراض كثيرة غير الكورونا أيضا.

وأضاف أنه في حالة تناول الطعام في مطاعم يجب أن يكون العاملين ملتزمين بارتداء الكمامة فالمطلوب فقط اختيار مطعم نضيف واستخدام ادوات احادية الاستخدام وغسل الأيدي ولكن الخطورة في التزاحم في المطاعم وأن يكون المكان سيء التهوية ومغلق ولا يوجد مسافات مع عدم ارتداء الكمامة كل هذا يتسبب في نشر العدوى.

كما أكد أن الطريق الرئيسي لنقل العدوى الرزاز والاختلاط عن قرب بشخص مصاب بدون ارتداء كمامات أو في أماكن مغلقة فإن اكثر طرق انتقال الفيروس اما ملامسه اسطح ملوثة فغسل الأيدي وعدم تقريبها من الوجه وتعقيم أماكن العمل فعال جدا ضدها.

منظمة الصحة العالمية تكشف حقيقة نقل كورونا عبر الطعام

وفالت منظمة الصحة العالمية (WHO) ، أنه من غير المحتمل أن يصاب الأشخاص بفيروس Covid-19 من الطعام أو تغليف المواد الغذائية، لافتة إلى أن فيروسات كورونا تحتاج إلى حيوان حي أو مضيف بشري للتكاثر والبقاء على قيد الحياة ولا يمكن أن تتكاثر على سطح عبوات الطعام.

وقالت منظمة الصحة العالمية في موقعها على الإنترنت "ليس من الضروري تطهير مواد تغليف المواد الغذائية ، ولكن يجب غسل اليدين بشكل صحيح بعد التعامل مع عبوات الطعام وقبل تناول الطعام"، حيث تؤكد المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أيضًا أن خطر الإصابة بـ Covid-19 من الطعام "منخفض جدًا"، وكلاهما يصر على أنه لا يوجد دليل حاليًا على انتقال COVID-19 من الطعام.

تفاصيل اكتشاف كورونا في عينات أغذية مجمدة في الصين والبرازيل

وكانت السلطات الصحية الصينية اكتشفت فيروس كورونا في عينات لحوم البقر المجمدة المستوردة من البرازيل ونيوزيلندا وبوليفيا، وفقا لتقرير موقع "thehealthsite"، حيث تم اختبار ٣ عينات من لحوم البقر المجمدة إيجابية لفيروس كورونا في ووهان ، عاصمة مقاطعة هوبي بوسط الصين ، وفقًا لما أوردته IANS، وتم استيراد مجموعة المنتجات الموزعة في 1006 صندوق من البرازيل إلى الجمارك في مدينة تشينغداو بشرق الصين في 7 أغسطس، ووصلت إلى مستودع في ووهان في 17 أغسطس.

وقامت السلطات المحلية، بإغلاق المنتجات وتطهير المنطقة، فيما يتم إجراء الاختبارات أيضًا على الموظفين المعنيين الذين كانوا يتعاملون مع المنتجات، وحتى الأسبوع الماضى، أظهر 112 موظفًا يعملون في المستودع نتائج سلبية لـفيروس كورونا.

كما أبلغت لجنة الصحة البلدية في مدينة جينان بشرق الصين عن اكتشاف فيروس كورونا على عبوات لحوم البقر المستوردة من البرازيل ونيوزيلندا وبوليفيا.

وقالت السلطات الصينية إن المستوردين هم وحدة تابعة لمجموعة Guotai International Group و Shanghai Zhongli Development Trade ، وأن موانئ الدخول هي جمارك ميناء Yangshan في شنغهاي وجمارك الميناء الخارجي. ومع ذلك ، لم تذكر أسماء الشركات التي شحنت المنتجات.

وعلى جانب أخر، فإن وزارة الصحة أعلنت أمس أنه تم تسجيل 275 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 16 حالة جديدة.

وإنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 111284 حالة من ضمنهم 101288 حالة تم شفاؤها، و 6481 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر