اعلان

"نوبة ري تُهدد أطفال الأقصر".. كوبري العشي يدق ناقوس الخطر (صور)

أزمة ترعة العشي شمال الأقصر
أزمة ترعة العشي شمال الأقصر

يعيش أهالي قرية العشي التابعة لمركز ومدينة الزينية شمال محافظة الأقصر، أزمة كل 15 يوما، بسبب ارتفاع منسوب مياه الترعة ليغرق كوبري المشاة في المياه، ما يهدد الأهالي وتلاميذ المدارس العابرين صباح كل يوم.

ويقول محمد العشاوي، أحد أبناء قرية العشي لـ'أهل مصر'، إن كوبري حوض الغابة بنجع الحمامصة بالعشي أنشأه الأهالي لكي يعبروا إلى الضفة الأخرى لكونه الكوبري الوحيد بالمنطقة.

وأضاف أنه مع كل 'نوبة ري' التي تحدث كل أسبوعين لكي يسقي المزارعون أراضيهم تبدأ المياه بغمر الكوبري، ويكون المشي عليه أمراً في غاية الصعوبة ومجازفة خطرة، حيث إن الكوبري ليس له حواجز أسمنتية أو حديدية، فتحديد رؤيته صعب جدا وسط المياه الضحلة.

وتابع: 'الأهالي يقومون بوضع قوالب طوب لتحديد طريق المسار الذي يسيرون عليه، تجنبا لسقوطهم في الترعة، رغم المعاناة التي تشهدها المنطقة إلا أن الأطفال يقابلون ذلك وسط ابتسامة صافية في الوقت الذي يكونون فيه قريبين من حافة الموت'.

وأوضح أن الأهالي اعتادوا التعامل مع أزمتهم ويمارسون حياتهم الطبيعية لكن يأملون في إنهاءها، مشيرا إلى أنه يجب تغطية الأجزاء التي يرتفع فيها منسوب المياه بقرية العشي، حيث أن أمر تغطية الترعه بأكلمها أمر مكلف جداً.

وأكد محمد العشاوي، أنه خلال الـ10 سنوات الماضية شهدت القرية وفاة 4 أطفال غرقا في مياه الترعة، ومن المتوقع حدوث حالات غرق في أي وقت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً