اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك ونقل أموال "الإخوان" لخزينة الدولة

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم
كتب : اهل مصر

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة اليوم الأحد، العديد من القضايا المهمة التي تشغل الرأي العام، أبرزها، الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس إدارة الزمالك ونظر دعوى نقل أموال الإخوان لخزينة الدولة.

_الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس إدارة الزمالك

تصدر محكمة القضاء الإدارى، الحكم في طعن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، وأحمد عادل عبد الفتاح وإسماعيل يوسف وأحمد مرتضى ومحمد أنور وشريفة كمال، أعضاء مجلس إدارة نادي الزمالك السابقين، والذى يطالب بإلغاء قرار رقم 520 لسنة 2020 بتجميد مجلس إدارة نادي الزمالك، في ضوء نتائج أعمال لجنة الفحص والتفتيش المالية والإدارية والمشكلة بقرار وزير الشباب والرياضة رقم 434 لسنة 2020 بتاريخ 23 سبتمبر 2020 من المختصين من وزارة الشباب والرياضة والجهاز المركزي للمحاسبات.

كما طالبت الدعوى، بإلغاء قرار مديرية الشباب والرياضة رقم 694 بتاريخ 29 نوفمبر 2020 متضمنا في مادته الأولي تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة وتسيير أعمال نادي الزمالك للالعاب الرياضية تضم ثلاثة أعضاء هم القاضي أحمد بكرى محمد حميدة، رئيس محكمة الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة، والقاضي هشام إبراهيم محمد محمود، رئيس محكمة الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة، والمحام العام الأول، محمد سيد عطية على أحمد، المحامى العام الأول بالنيابة العامة لدى محكمة النقض.

وتقدم رئيس الزمالك السابق بما يزيد عن 72 حافظة مستندات، تؤكد سلامة موقفه هو وباقي أعضاء مجلس إدارة الزمالك.

وتضمنت تلك المستندات مجموعة من النصوص القانونية والتقارير التي يستند إليها مرتضى منصور ومجلسه لإثبات سلامة موقفهم.

_نظر دعوى نقل أموال الإخوان لخزينة الدولة

تنظر محكمة الأمور المستعجلة المنعقدة بعابدين، الدعوى المقامة من رئيس لجنة التحفظ على أموال جماعة 'الإخوان' الإرهابية، وتطالب فيها بالتصرف في أموال 89 إرهابيا.

وأقامت لجنة التحفظ على أموال الجماعة الإرهابية، دعوى أمام محكمة الأمور المستعجلة، تطلب فيها تمكينها من التصرف في أموال 89 إرهابيا من قيادات 'الإخوان' ونقلها للخزانة العامة للدولة.

وشملت الدعوى كلا من ورثة المعزول محمد مرسي، والإرهابي محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، وصفوت حجازي ومحمد البلتاجي ومحسن راضي وأسعد الشيخة، ومفتي الجماعة الإرهابية عبد الرحمن البر، وأيمن هدهد، وآخرين.

_الجنايات تحاكم 8 متهمين بـ"أحداث مسجد الفتح"

تستأنف الدائرة الثانية إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 8 متهمين في القضية رقم 8615 لسنة 2013 قسم شرطة الأزبكية ورقم 4163 لسنة 2013 كلي شمال القاهرة والمعروفة إعلاميا بـ'أحداث مسجد الفتح'.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجى، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

_نظر دعوى وقف قنوات المهرجانات على اليوتيوب

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الأدارى بمجلس الدولة، دعوى تطالب بوقف جميع القنوات عبر موقع اليوتيوب التي يبث عليها أغاني المهرجانات.

اختصمت الدعوى التي حملت رقم 28291 لسنة 74 ق، كلا من ضد وزير الإعلام ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بصفاتهم.

وأوضحت الدعوى أن نقيب الموسيقيين أصدر بيانا جاء فيه، إنه في إطار الجدل المجتمعي الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات، والتي هي نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثير منها، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بـ'مستمعى الغريزة'، وأصبح مؤدى المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي، وقد أغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف.

وكانت أسندت النيابة العامة للمتهمين اتهامات من بينها ارتكاب جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة.

_نظر التحفظ على أموال نصاب "المليار جنيه"

تنظر محكمة الجنح المختصة، أمر التحفظ على أموال وممتلكات 'ع. ع' الشهير بـ'نصاب المليار و200 مليون جنيه'، والمتهم بالاستيلاء على أموال المواطنين بزعم الاستثمار العقارى.

ويشار إلى أن محكمة جنح القاهرة الجديدة قد قضت بحبس 'ع. ع' الشهير بـ'نصاب المليار و200 مليون جنيه' 3 سنوات لاتهامه بالاستيلاء على أموال المواطنين بزعم الاستثمار العقارى، ورد أموال المبلغين.

وقالت التحريات الأمنية، إن المتهم'ع. ع' تلقى مبالغ مالية من عدد من المواطنين بزعم توظيفها واستثمارها مقابل أرباح متفق عليها بلغت نحو40%، وأن حجم المبالغ المالية التي تلقاها منهم تجاوزت مليار و200 مليون جنيه.

وأضافت التحريات بأن المتهم مالك إحدى شركات الاستثمار العقاري، واستولى على الأموال بزعم توظيفها في مجال الاستثمار، مقابل أرباح متفق عليها فيما بينهم والتزامه مع بعضهم في سداد الأرباح لفترات زمنية مختلفة، إلا أنه امتنع عن سداد الأرباح أو رد أصل المبالغ للشاكين والاستيلاء على تلك الأموال بالمخالفة للقانون.

_محاكمة متهم بأحداث اقتحام مركز شرطة أطفيح

تواصل الدائرة الثانية إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، إعادة إجراءات محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية اقتحام مركز شرطة أطفيح.

وكانت المحكمة قد قضت سابقا بمعاقبة 55 متهما بالسجن المشدد لمدة 15 سنة'غيابيا' كما قضت بمعاقبة 31 آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات، إلى جانب براءة 33 متهما' حضوريا' ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والتلويح بالعنف وإثارة الشغل، واقتحام مركز شرطة أطفيح وإشعال النيران به، والشروع في القتل وتاليف عصابة مزودة بالأسلحة والذخائر، وزجاجات المولوتوف والخرطوش، بغرض التعدى على قوات الشرطة بمركز شرطة أطفيح، وإزهاق أرواحهم، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً