اعلان

بعد إنهاء حظر دخول السعودية.. باسل السيسي يكشف حجم خسائر شركات السياحة وموعد موسم العمرة (خاص)

خسائر شركات السياحة في ظل كورونا
خسائر شركات السياحة في ظل كورونا

أنهت المملكة العربية السعودية حظرها على دخول البلاد الذي كانت قد بدأته منذ أسبوعين، وتم بمقتضاه تقييد حركة السفر من وإلى البلاد، من خلال اتخاذ السلطات قرارا بالسماح للمسافرين بدخول البلاد بحرا وبرا وجوا، اعتبارا من أمس الأحد في تمام الساعة الـ11 صباحا، بعد حظر استمر أسبوعين وسط مخاوف من سلالة جديدة لفيروس كورونا.

متى يبدأ موسم العمرة؟

من جانبه قال باسل السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إنه لا يوجد موسم عمرة حتى هذه اللحظة حيث إن الأمر متوقف ولا أحد يعرف متى سيتم فتح الموسم لذا فإن قرار المملكة العربية السعودية برفع حظر السفر والدخول إليها لا يؤثر كثيرًَا.

وأضاف باسل السيسي، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أنه لا يوجد أي تنبؤات حتى الآن بحدوث أي فارق أو اختلاف بسبب الوضع الوبائي لفيروس كورونا 'كوفيد 19' الذي يؤثر بشكل كبير، مما ينعكس خلال الفترة المقبلة حول هل سيكون الوضع في تطور أفضل أم سيكون الوضع على ما هو عليه حتى تستقر الأمور.

هل يوجد أية رحلات سياحية أم مازالت متوقفة؟

وتابع خلال حديثه، بأنه لا يوجد رحلات سياحية حتى الآن والأمور متوقفة تماما بسبب انتشار فيروس كورونا الذي انعكس على كل شركات السياحة ليس في مصر فقط ولكن في العالم كله،لافتا إلى أنه حتى التنقل بين الدول وبعضها عليه اجراءات مشددة تمنع السفر أو تجعله أمرا صعبا.

تأثير توقف الرحلات السياحية على الشركات

ولفت إلى أن توقف الرحلات السياحية له تأثير سلبي على الشركات، معلقا 'شركات السياحة بتلطم' بسبب عدم وجود دخل، ومتوقع استمرارهم على هذا الوضع فترة: 'متوقع إن الشركات تضيع فلا يوجد أي بديل أمامهم وبدأوا بالفعل الدخول في مرحلة الضياع'.

حجم خسائر الشركات السياحية

وأشار إلى أن أي شركة سياحية لها مصروفاتها؛ فعلى سبيل المثال أي شركة صغيرة الحجم تدخل مصروفاتها في حدود المليون جنيه وبالتالي عندما لا يوجد أي دخل فإن الخسائر تبدأ من مليون جنيه وإلى ما لا نهاية حسب حجم الشركة السياحية.

واستطرد خلال حديثه بأن هناك شركات سياحية وصل الأمر إلى ضياع موظفيها وهناك من يحاولون التعافي قدر الإمكان، متمنيا أن يتحسن الوضع خلال الفترة المقبلة حتى تستطيع شركات السياحة العودة مرة أخرى في العمل ووقف الخسائر التي حدثت طوال الفترة الماضية.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد أقرت عدة إجراءات، بعد انتهاء العمل بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بانتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) فى عدد من الدول، فيما يخص تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين، والدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية.

شروط دخول السعودية بعد رفع حظر السفر

1- أن يكون الدخول إلى المملكة فيما يخص غير المواطنين القادمين من المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، ومن أى دولة أخرى تحددها وزارة الصحة، ينتشر فيها النوع الجديد المتحور من فيروس كورونا المستجد (B. 1, 1, 7)، مشروطًا بأن يقضى الراغب فى الدخول مدة لا تقل عن (14) يومًا خارج الدولة المنتشر بها الفيروس المتحور (B. 1, 1, 7) قبل الدخول إلى المملكة، مع إجراء فحص (PCR) بعد انقضاء هذه المدة، يثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

2- أن يتم حجر المواطنين والمسموح لهم بالدخول فى الحالات الإنسانية والضرورية القادمين من الدول التى ينتشر فيها النوع الجديد المتحور من فيروس كورونا المستجد (B. 1, 1, 7)، وفقًا لما أشير إليه فى الفقرة (1) أعلاه، فى منازلهم تحت المراقبة مدة (14) يومًا.

3- يتم إجراء فحصين بتقنية (PCR)، الأول بعد الوصول بما لا يزيد عن (48) ساعة، والثانى قبل انتهاء الحجر فى اليوم الثالث عشر.

4- أما فيما يتعلق بالدول التى سجلت فيها حالات من سلالة (B. 1, 1, 7) يتم حجر القادمين منها فى منازلهم تحت المراقبة لمدة (7) أيام، مع إجراء فحص بتقنية (PCR)، قبل انتهاء مدة الحجر فى اليوم السادس.

5- وفيما يتعلق ببقية الدول فيتم العمل بالإجراءات المتبعة حاليًا، وهى الحجر المنزلى لمدة (7) أيام، أو الحجر المنزلى لمدة (3) أيام، مع إجراء فحص مخبرى بتقنية (PCR).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن