اعلان

في يومه العالمي.. كل ما تريد معرفته عن أعراض التهاب الكبد الوبائي وأنواعه

التهاب الكبد
التهاب الكبد

تحتفل منظمة الصحة العالمية، باليوم العالمي لـ التهاب الكبد الوبائي، اليوم الموافق 28 يوليو، تحت شعار 'التهاب الكبد لا يقبل الانتظار'، لتسليط الضوء على الحاجة الملحة إلى التخلص من التهاب الكبد بحلول عام 2030، لأنه يؤثر في حياة 360 مليون شخص في العالم أجمع، ويتسبب في وفاة شخص كل 30 ثانية.

وتقدم 'أهل مصر' لقرائها ومتابعيها كل ما يريدون معرفته عن التهاب الكبد الوبائي بأنواعه وأعراضه وكيفية التشخيص فضلا عن طرق الوقاية والعلاج.

التهاب الكبد الوبائي

التهاب الكبد الوبائي

يعد التهاب الكبد الوبائي من الالتهابات الشائعة التي تصيب الكبد بسبب الفيروسات، ويشير إلى حالة التهابية تصيب الكبد، وعادة ما يكون سببها الرئيسي عدوى فيروسية، مما يؤثر سلباً على وظائف الكبد.

أنواع التهاب الكبد الوبائي

ليس نوعاً واحداً بل خمسة أنواع

1- التهاب الكبد الوبائي A:

ينتج عن عدوى بفيروس التهاب الكبد أ، ينتقل هذا النوع من التهاب الكبد بشكل أكثر شيوعاً عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث ببراز شخص مصاب بالتهاب الكبد أ.

التهاب الكبد

2- التهاب الكبد B:

ينتقل التهاب الكبد ب من خلال ملامسة سوائل الجسم المعدية، مثل الدم أو الإفرازات المهبلية أو السائل المنوي الذي يحتوي على فيروس التهاب الكبد (HBV). يؤدي استخدام المخدرات عن طريق الحقن أو ممارسة الجنس مع شريك مصاب أو مشاركة شفرات الحلاقة مع شخص مصاب إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الكبد بي.

3- التهاب الكبد C:

يأتي التهاب الكبد سي من فيروس التهاب الكبد (HCV) وينتقل من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم المصابة، عادةً من خلال تعاطي المخدرات بالحقن والاتصال الجنسي.

4- التهاب الكبد D:

يُعرف التهاب الكبد دي أيضاً باسم التهاب الكبد في دلتا، وهو مرض خطير في الكبد يسببه فيروس التهاب الكبد (HDV)، ينتقل من خلال الاتصال المباشر بالدم المصاب. التهاب الكبد D هو شكل نادر من التهاب الكبد يحدث فقط بالتزامن مع عدوى التهاب الكبد B.

5- التهاب الكبد E:

ينتقل التهاب الكبد ه عن طريق الماء وينتج عن فيروس التهاب الكبد (HEV)، ينتشر في المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحي.

التهاب الكبد

أعراض التهاب الكبد الوبائي

قد لا تظهر عليك الأعراض في البداية قد يتأخر ظهور الأعراض حتى يتضرر الكبد.

- إعياء.

- أعراض تشبه اعراض الانفلونزا.

- البول الداكن.

- براز شاحب.

- وجع بطن.

- فقدان الشهية.

- فقدان الوزن غير المبرر.

- اصفرار الجلد والعينين.

التهاب الكبد الوبائي

تشخيص التهاب الكبد الوبائي

إذا شككت بإصابتك بالتهاب الكبد الفيروسي، فراجع الطبيب على الفور حيث سيقوم بتشخيص التهاب الكبد الوبائي من خلال

- التاريخ والفحص البدني.

- أثناء الفحص البدني.

- اختبارات وظائف الكبد.

- الاختبارات من الفيروسات.

- فحص بالموجات فوق الصوتية للبطن.

- خزعة الكبد: يأخذ الطبيب عينة من أنسجة الكبد.

التهاب الكبد

علاج التهاب الكبد الوبائي

يتم تحديد خيارات العلاج من خلال نوع التهاب الكبد الذي تعاني منه وما إذا كانت العدوى حادة أو مزمنة.

التهاب الكبد A:

عادةً لا يتطلب التهاب الكبد أ علاجاً لأنه مرض قصير الأمد. قد يوصى بالراحة في الفراش إذا تسببت الأعراض في قدر كبير من الانزعاج.

التهاب الكبد B:

يتم علاج التهاب الكبد المزمن (ب) بالأدوية المضادة للفيروسات.

التهاب الكبد

التهاب الكبد C:

تُستخدم الأدوية المضادة للفيروسات في علاج الأشكال الحادة والمزمنة من التهاب الكبد سي وقد يحتاج المريض إلى مزيد من الاختبارات لتحديد أفضل شكل من أشكال العلاج وقد يكون الأشخاص الذين يصابون بتليف الكبد (تندب الكبد) أو أمراض الكبد نتيجة لالتهاب الكبد C المزمن مرشحين لزراعة الكبد.

التهاب الكبد D:

لا توجد أدوية مضادة للفيروسات لعلاج التهاب الكبد D في الوقت الحالي ووفقاً لدراسة أجريت عام 2013، يمكن استخدام عقار يسمى alpha interferon لعلاج التهاب الكبد D، لكنه يظهر تحسناً فقط في حوالي 25 إلى 30 بالمائة من الأشخاص.

التهاب الكبد E:

عادةً ما تتعافى من تلقاء نفسها، غالباً ما يُنصح الأشخاص المصابون بهذا النوع من العدوى بالحصول على قسط كافٍ من الراحة وشرب الكثير من السوائل والحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية وتجنب الكحول، ومع ذلك، فإن النساء الحوامل المصابات بهذه العدوى تتطلب مراقبة ورعاية عن كثب.

التهاب الكبد الوبائي الخامل

يتطور التهاب الكبد الوبائي ببطء، لذلك قد تكون هذه العلامات والأعراض خفية للغاية بحيث لا يمكن ملاحظتها وقد يبقى خاملاً في الجسم لسنوات وأحياناً لعقود قبل أن تظهر الأعراض بوضوح.

التهاب الكبد

الوقاية من التهاب الكبد الوبائي

يمكن الوقاية من التهاب الكبد الوبائي من خلال اتباع النصائح التالية

تعتبر ممارسة النظافة الجيدة إحدى الطرق الرئيسية لتجنب الإصابة بالتهاب الكبد A و E.

إذا كنت مسافراً إلى دولة نامية، فيجب عليك تجنب:المياه المحلية، جليد المحار والمحار النيء أو غير المطبوخ جيداً، الفاكهة والخضروات النيئة.

يمكن الوقاية من التهاب الكبد B و C و D من خلال الدم الملوث عن طريق:

- الإقلاع عن المخدرات.

- لا تشارك شفرات الحلاقة.

- عدم استخدام فرشاة أسنان شخص آخر.

- عدم لمس الدم الذي مصدره شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي.

التهاب الكبد الوبائي

إصابات ووفيات التهاب الكبد في 2020

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن عام 2020 شهد إصابة 570 ألف شخص بالتهاب الكبد الفيروسي، وإصابة 30 مليون شخص بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن، ووفاة 65 ألف شخص بسبب التهاب الكبد في إقليم شرق المتوسط، كما تسببت جائحة كورونا في زيادة صعوبة تقديم الخدمات الصحية الأساسية، ومنها التطعيم والتشخيص والرعاية.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بـ 5 تدخلات رئيسية للتخلص بنجاح من التهاب الكبد، وهي: تطعيم الرضع ضد التهاب الكبد B، ومنع انتقال فيروس التهاب الكبد B من الأم إلى الطفل، وضمان أمان الدم والحقن، والحد من الضرر في أوساط الذين يتعاطون المخدرات بالحقن، وإجراء الاختبارات للناس بهدف العلاج.

وبمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد لعام 2021، تدعو منظمة الصحة العالمية جميع البلدان والحكومات والمجتمع المدني والشركاء إلى العمل يدًا بيد للتخلص من التهاب الكبد الفيروسي بوصفه تهديدًا للصحة العامة بحلول عام 2030، فبناء مستقبل خالٍ من التهاب الكبد أمرٌ يمكن تحقيقه من خلال تضافر الجهود وتنسيقها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) محاولات من البايرن