اعلان

الموجة الرابعة لكورونا تضرب 15 دولة في إقليم شرق المتوسط.. طبيب مناعة يكشف موعد وصولها مصر (خاص)

مرضى كورونا
مرضى كورونا

كشف الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه حتى الآن التطعيم الكامل بجرعتين يقى من تحول العدوى بـ فيروس كورونا إلى مرض كوفيد الشديد أو الحرج وأغلب الحالات الجديدة فى العالم حالياً كانت فى أشخاص غير مطعمين .

فيروس كورونا

الموجة الرابعة لفيروس كورونا

وقال بدران في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن معنى الموجة الوبائية للعدوى، إنه عند انتشار العدوى بفيروس جديد ما مثل كورونا كوفيد-19، وتسببه فى حدوث وباء ، يأخذ أبعادًا وبائية، يتم رصدها بمرور الوقت على منحني بيانى.

وأضاف أنه كلما زادت حالات العدوى اليومية صعد المنحنى حتي يصل للذروة وبعدها تزداد مناعة الجماهير و تتدخل الحكومات بتدابير العلاج والوقاية فتقل أعداد الحالات الجديدة فيهبط المنحنى اليومى للعدوى حتى يصل لمعدل منخفص أو الصفر.

وتابع الدكتور مجدي بدران خلال حديثه، أنه لو ظلت المعدلات منخفضة أو صفرية نعلن القضاء على الوباء ، لو عادت أعداد الحالات تزداد مرة أخرى ندخل فى موجة جديدة للعدوى وهكذا.

فيروس كورونا

واستطرد استشاري الحساسية والمناعة أنه بدأت مؤخرًا الموجة الرابعة لفيروس كورونا فى تونس، وهى أول دولة عربية تدخلها الموجة الرابعة للكورونا ،و الفيروس ينتشر بشكلٍ سريع بين الولايات التونسية، لتدخل تونس بذلك مرحلة وبائية جديدة خطيرة.

الموجة الرابعة ظهرت فى

- إيران

- فيتنام

- هونج كونج

- كوريا الجنوبية

- تونس

- فرنسا

- إيطاليا

- أمريكا

فيروس كورونا

ولفت إلى أن الموجة الرابعة من كوفيد-١٩تضرب الشرق الأوسط ، ومنظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بشأن نسخة دلتا،إيران والعراق وتونس وليبيا هي الدول الأكثر تضررًا من الزيادة الأخيرة.

وأشار إلى أن المتغير دلتا الذي رُصد للمرة الأولى في الهند أصبح الآن منتشرا في 15 دولة في إقليم شرق المتوسط.

موعد بدء الموجة الرابعة لفيروس كورونا فى مصر

وقال الدكتور مجدي بدران إن التزام المواطنين بالتدابير الوقائية وزيادة إقبال الجماهير على التطعيم ضد الكورونا كفيل بمنع الموجة الرابعة لو أرادوا، ولكن التوقعات ترجح أنها ستكون فى نهاية سبتمبر، لافتا إلى أن التزام المواطنين بالتدابير الوقائية والتطعيم ضد كورونا يمنع نشأة سلالات جديدة للكورونا فى مصر، وقد يمنع نشأة الموجة الرابعة، أو تقدمها، أو يؤخر ميعاد اندلاعها .

ونوه أن مصر تتخطي ذروة الموجة الثالثة من الإصابة بفيروس كورونا المستجد حيث أنها أدارت أزمة كورونا بكفاءة واحترافية بفضل دعم ومتابعة الرئيس السيسي، وتوفير كافة متطلبات مواجهة الأزمة، وتعاون الإعلام الوطنى فى رفع الوعى المجتمعى بخطورة جائحة الكورونا فضلا عن الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وبسالة الجيش الأبيض مع تطعيم الفئات المستهدفة بكوفيد-19 من الأطقم الطبية والذوى الأمراض المزمنة والعاملين بالسياحة والإقبال الجماهيرى على التطعيم ضد كورونا.

فيروس كورونا

وأشار إلى أنه يمكن للمواطن البسيط أن يكون له دور فى الحد من اندلاع الموجة الثالثة للكورونا بسهولة لو طبق أربع خطوات :

خطوات تحد من اندلاع الموجة الثالثة لكورونا

١-غسل الأيدى بالماء والصابون لما لا يقل عن ٢٠ثانية قبل لمس الأنف أو الفم أو العين أو بعد لمس الأسطح.

٢-الابتعاد الجسدى عن الآخرين.٣-ارتداء الكمامة خارج المنزل ، وداخله فى حالة وجود حالات كورونا عزل منزلى أو استقبال آخرين سواء أقارب أو أصدقاء أو غرباء .

٤-تجنب التواجد فى أماكن مزدحمة أو مع أفراد بلا كمامات.

٥- التعافى من الكورونا ليس عذرا التخلى عن التدابير الوقائية ، فالعدوى يمكن أن تتكرر أكثر من مرة، وهناك شباب ماتوا فى أكبر دول العالم فى العدوى الثانية أو الثالثة .

إن الموجتين الأولي والثانية أقل حدة من الثالثة، ولو لم يلتزم المواطنون بالتعليمات الوقائية يمكن للكورونا أن تندلع و يتكرر السيناريو الأمريكى أو الأوربى او الهندى، وهذا خطر كبير يهدد بتوقف عجلة الاقتصاد ، ووفاة المئات من الأبرياء، وتضاعف أعداد الإصابات بكورونا خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأكد استشاري أمراض الحساسية والمناعة أن الكرة الآن فى ملعب المواطن، وعليه ألا يكرر الأخطاء السابقة، والاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

احصائيات فيروس كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، خروج 331 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 229167 حتى اليوم.

فيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 42 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة.

وقال 'مجاهد' إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر 'مجاهد' أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 284170 من ضمنهم 229167 حالة تم شفاؤها، و 16514 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً