اعلان

مقترحات بتوزيع كوبونات مشتريات بدلًا من الوجبات.. التغذية المدرسية في قفص الاتهام

التغذية المدرسية
التغذية المدرسية

حالات إعياء بين طلاب المداس بالمحافظات

'البيطريين' تطالب بسرعة التحقيق

خبير تربوى: الأولوية للمقاعد وتوفير مدرسين

التعليم: لا توجد حالة تسمم واحدة بسبب التغذية المدرسية

المشرف على المشروع الخدمي للتغذية المدرسية بـ'الزراعة': لسنا مسئولين ولا نوزع لكل المحافظات

سادت حالة من القلق بين المواطنين في المحافظات بعد تداول الأخبار عن ظهور حالات إعياء لعدد من طلاب المحافظات إثر تناولهم الوجبات المدرسية، وبدأ الأهالي يستغيثون لإنقاذ صغارهم، فى حين بدأت النيابة العامة بمختلف المحافظات التى ظهر بها الحالات، فى فتح تحقيقات عاجلة لمعرفة الأسباب الحقيقة لذلك.

'أهل مصر' تفتح هذا الملف لمعرفة كافة التفاصيل والحالة الصحية للأطفال من كافة الجهات.

اقتراح توزيع كوبونات مشتريات بدلًا من الوجبات

طالبت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، على حالات الإعياء التي أصابت الطلاب في أكثر من محافظة بعد تناولهم وجبة التغذية المدرسية، بالكشف عن نتائج العينات التى تم سحبها منذ أكثر من أسبوعين بعد ظهور أولى الحالات في محافظة كفر الشيخ.

واستنكرت في حديثها لـ'أهل مصر'، تصريحات وزير التعليم الدكتور طارق شوقي، واتهامه شعب الصعيد لاسيما محافظة أسيوط بأنهم قبضوا 500 جنيه عن كل طفل سيذهب للمستشفي.. شعب الصعيد أشرف من المتاجرة بأبنائه'.

وأضافت 'زكى': 'الأطفال تم نقلهم أثناء اليوم الدراسي بعد تناولهم الوجبة من المدرسة إلى المستشفي وليس بواسطة الأهالي'، مؤكدة أن جميع الأعراض التى تظهر على الأطفال من اتساع حدقة العين والقئ والإسهال وارتفاع درجات الحرارة، تشير إلى تسمم غذائي ولا يتمكن الطفل من 'تمثيل' ذلك فهو نتاج لما يعاني منه.

وتساءلت:'لماذا لا يتم الكشف السريع عن العينات وينتظر المسئولون نتائج التحاليل وتحقيقات النيابة قبل أي تصريحات فهى قضية رأي عام فلا يخلو منزل من وجود طفل بالمدرسة'.

وتابعت: 'الأهالي تداولوا علب عصائر منتفخة قبل ظهور حالات الإعياء بأسيوط بيوم كانت توزع على الطلاب بالمدارس'، مطالبة بالمحاسبة لمن تسبب في تلك المشكلة، والخروج بتصريحات قبل انتهاء التحقيقات، مؤكدة أن الدولة قادرة على محاربة الفساد ومحاسبة المتسبب فيه والرقابة الإدارية تقوم بدورها على أحسن وجه.

وطالبت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، بأن تكون تحاليل العينات من خلال جهة رقابية سواء الرقابة الإدارية أو النيابة العامة بلجنة تم تشكيلها بعناية من الأساتذة الباحثين المتخصصين وتعلن نتائج العينات.

واقترحت: 'أن تقدم كوبونات بقيمة الوجبة تكون مشتريات مثلما يحدث في منظومة التموين، فضلا عن إنها تخفف أعباء مادية على الدولة متعلقة بالنقل والتخزين وتوزع بشكل دقيق حتى لا يتم التلاعب بها'، مشيرة إلى أن الوجبة فيها نسبة سكريات عالية وهى تسبب يضرر على صحة الأطفال وقد تؤدي إلى الإصابة بفرط الحركة'.

'الزراعة': ليست مسئوليتنا

وعلق الدكتور صبحي محسن، المشرف على المشروع الخدمي للتغذية المدرسية بوزارة الزراعة، على الجدل المثار حول إصابة طلاب مدارس بالإعياء نتيجة تناولهم الوجبات المدرسية، قائلاً 'لسنا مسئولين'.

وأضاف 'صبحي'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر': 'مش من عندنا، حالات الإعياء حدثت في المحافظات والمصانع المتواجدة هناك لا تتبع وزارة الزراعة'.

التعليم: لا تسمم بسبب التغذية المدرسية

وفى هذا السياق، أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لا توجد حالة تسمم واحدة أو طالب يتلقى علاجا والتغذية المدرسية تسير بانتظام وعلى أعلى مستويات الجودة، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع وزير الصحة والمحافظين ومديري مديريات التعليم والصحة وتبين أن كل ما تم تداوله هو حالات اشتباه أو ادعاء، وتتولى الأجهزة الرقابية التحقيق.

وأضاف وزير التعليم فى تصريحاته، أنه رغم ذلك تم وقف توزيع الوجبات في محافظتي أسيوط وقنا لحين انتهاء التحقيق بالشكاوى الواردة من بعض المحافظات مثل قنا واسيوط بشأن التغذية المدرسية للطلاب.

خبير تربوى: المقاعد أولى من التغذية

وقال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوى، إن مدارسنا تعانى عجزا فى المعلمين يبلغ نحو 400 ألف معلم، ورغم هذا تسعى الحكومة بحمية وحماس لتقرير وجبة مدرسية للتلاميذ، رغم أن الكورونا لم تحسم أمرها معنا .

وتابع 'مغيث' لـ'أهل مصر'، أن تكاليف يوم واحد للوجبة المدرسية: لو قلنا 13 مليون تلميذ، وسعر الوجبة الواحدة عشرة جنيهات، بقيمة إجمالية تبلغ مائة وثلاثين مليون جنيه يوميا، فهل تعرف أن هذه الـ130 مليون جنيه تساوى مرتب خمسة وستين ألف معلم لمدة شهر كامل، بواقع ألفين جنيه فى هذا الشهر.

وقال نبيل السيد زكي، أمين لجنه التعليم بحزب المصريين الأحرار، إنه لابد من التأكيد على ضرورة تشديد الرقابة على الوجبات المدرسية وأن يكون هناك عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه الفساد ولابد من مشاركة رجال الأعمال وبنك الطعام بتقديم هذه الوجبات الغذائية وتقديم الوجبة لأبناء الريف المصري وأطفال القرى المحرومة ولا يمكن التخلص منها أو إعدامها بل يجب علينا إصلاحها وتقديمها سليمة للطالب، ويجب توفيرها وخاصة للطلاب الذين يحتاجون للوجبة المدرسية وخاصة أن هناك العديد من الطلاب تحت خط الفقر

وأضاف 'زكى': يجب أن ننظر للوجبة المدرسية داخل مصر والوجبات المدرسية بالخارج لنري كم أن الوجبة نظيفة وشهية وتحفز الطالب على الطعام وأنها تمتد حتي المرحلة الثانوية وأحيانًا الجامعية ولكن ما يحدث لدينا كارثة في عدم توافر الرقابة المسئولة والمراقبة الدائمة علي جودة الوجبة فنرى كم إهمال غير مسبوق في فسادها وانتهاء صلاحيتها أحيانًا ولهذا يجب رفع الميزانية لتحسين جودة الطعام والوجبة المدرسية أساسية في المرحلة الابتدائية لأن الدراسة التربوية أثبتت أن الوجبة الغذائية في المدرسة تحقق أهدافًا متعددة.

وأشار إلى أن يجب أن تكون تحت إشراف الأطباء المتخصصين في التغذية والصحة العامة لأن هناك وجبات فاسدة ويجب أن تقدم بأسلوب نظيف ومغلفة وطازجة وفى الوقت الذي يحتاج فيه الطفل السعرات الحرارية والطاقة بعد أن يكون انتهي من هضم غذاء الإفطار .

وأكمل، أنه يجب معاقبة المخالفين ووجود لجنة متابعة لعملية اختيار الخامات وتصنيع ونقل وتوزيع الوجبه مع وجود هيئة تضم المسئولين عن التغذية المدرسية بوزارات التعليم والزراعة والتموين والصحة وذلك لمراقبة المشروعات والاشراف عليها منذ اختيار خامات الانتاج مرورا بعملية الانتاج ونقل وتوزيع الوجبات وانتهاء بتسليم الوجبة للطالب.

الأزهر يمنع صرف الحلاوة الطحينية

وكان قطاع المعاهد الأزهرية، أصدر قرارًا جديدًا بشأن توريد الوجبات المدرسية لجميع المناطق الأزهرية، على ضرورة عدم استلام صنف الحلاوة الطحينية 40 جرامًا نهائيا، بجميع الوجبات المقدمة والموردة إلى المناطق الأزهرية، نظرًا لإيقاف هذا الصنف من قبل الهيئة العامة لسلامة الغذاء، والذى كان تحذيرًا هامًا لجميع مدارس الأزهر بعدم تسليمها للطلاب .

كما شدد على المناطق الأزهرية، على إيقاف توريد صنف العصير ويتم استلام باقي التشغيلبات مع إجراء الفحص الدقيق على العبوة من حيث وجود انتفاخ في العبوة من عدمه وتاريخ الانتاج والانتهاء ورقم التشغيلة الموجودة على العبوة أو وجوب ثقب فيها.

كما شدد قطاع المعاهد الأزهرية، على مشرفي وأخصائي التغذية أو مدرس الفصل خصوصا بالمرحلة التمهيدية بالمتابعة الجيدة لتناول الطلاب الوجبة المقدمة داخل الفصل كاملة وفي حالة تناول الطالب جزء منها وخاصة عبوة اللبن يجب التخلص من باقي العبوة وعدم الخروج بها من الفصلنهائيا.

كما يتم العمل على إدراج أصناف الوجبة المستلمة بالدفاتر المرقمة على أن يحتوي التسجيل أصناف الوجبة وتاريخ الانتهاء ورقم التشغيلة والشركة أو المصنع المنتج للصنفمع التوقيع عليه من قبل لجنة الاستلام ورئيسها .

ونبه على مندوب التوريد بضرروة وجود عينات خارج الكمية المسلمة لإرسالها للمعهد القومي للتحليل الكمي للوجبات الغذائية المقدمة وذلك كل شهر على أن تقع مصاريف التحاليل على عائق الشركة الموردة وفي حالة عدم توافر العينات خارج الكمية المسلمة يتم خصم العينات من الكمية الموردة للمنطقة.

وكان أصيب 25 طالبا من طلاب المرحلة الابتدائية بمدارس 'الكوم الأحمر والكداليك والسلام وعرب مطير' بأسيوط بحالة إعياء، حيث أخطرت إدارة الأزمات والكوارث، اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، وتم نقل الطلاب إلى مستشفى البدارى المركزى، وإجراء الكشف والفحوصات اللازمة وخروج بعضهم من المستشفى فى حالة جيدة.

وتم الإبلاغ أيضًا بوجود حوالى 5 حالات إعياء بين طلاب مدرسة ابى بكر الصديق الابتدائية بالقوصية وتم نقلهم فى حالة اعياء الى مستشفى القوصية المركزى وتم اجراء الكشف العاجل لهم والاطمئنان على حالتهم الصحية.

وشهدت محافظة قنا حالات إعياء لنحو 160 تلميذا وتلميذة، في نحو 12 مدرسة بـ3 مراكز بالمحافظة، ما دفع الأجهزة والمديريات المعنية في المحافظة للتحرك والتحفظ على مورد الوجبات المدرسية، وتقديم كل الرعاية الصحية للتلاميذ المصابين في مستشفيات نجع حمادي والوقف وأبوتشت.

ويوم الخميس الماضي 18 نوفمبر وتحديدا داخل مدرسة كفر الطايفة بإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية، شعر 77 طالبا بمغص شديد بعد تناولهم الوجبات المدرسية، وجرى نقلهم لمستشفى كفر الشيخ العام، واتخاذ اللازم تجاه حالتهم الصحية حتى الاطمئنان عليهم، وخروجهم جميعا بعد تحسن حالتهم.

من جهتها، أكدت مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ أنه تم إرسال عينة من الوجبة المدرسية للمعامل المركزية للوقوف على سلامتها ومعرفة أسباب شعور الطلاب بالإعياء.

استقبل مستشفى اهناسيا المركزي ببني سويف، 50 تلميذًا بمدرسة منهرو الابتدائية، بإدارة إهناسيا التعليمية، مصابون بحالات إعياء، وادعاء اصابتهم بالأعراض عقب تناولهم وجبات التغذية المدرسية.

وكان تلاميذ مدرسة منهرو الابتدائية بإدارة اهناسيا التعليمية ببني سويف، اشتكوا من إعياء ومغص وإسهال وقيئ عقب تناولهم وجبات التغذية المدرسة وتم نقل التلاميذ في حالة إعياء إلى مستشفى اهناسيا المركزى، ويجرى حاليًا إخضاعهم للإجراءات الطبية اللازمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة