اعلان

بعد الإعلان عن هبوط الزيت.. هل تتراجع الأسعار مع شهر رمضان؟.. التموين تحاول إرضاء المواطنين بتخفيضات 30%

مبادرات المجتمع المدني في تخفيض السلع بمطروح
مبادرات المجتمع المدني في تخفيض السلع بمطروح

الوزارة: التضخم العالمى وتداعيات كورونا وراء ارتفاع الأسعار.. ونحاول إتاحة السلع

الاحتياطى الاستراتيجى آمن.. والإعلان عن الأكازيون الشتوى خطوة مهمة بالتزامن اقتراب رمضان

حالة من التفاؤل سيطرت على الشارع، مع إعلان وزارة التموين، تخفيضات في أسعار السلع الاستراتيجية خلال شهر رمضان المقبل، وأهمها الزيت، إذ أكدت الوزارة أنه سيكون هناك تخفيض حوالى 5 جنيهات عن السعر الحر فى المجمعات الاستهلاكية التابعة لها.

وزارة التموين، أعلنت أيضا عن تخفيضا أخرى فى سلع مختلفة لرفع العبء عن المواطن خلال الشهر الفضيل، لافتة إلى أن تخفيضات الأسعار ستتراوح ما بين 25% إلى 30%، وعلى رأس السلع التى سيكون بها تخفيضات الأرز والمكرونة والزيت والسكر، وكلها سلع تمس المواطن المصرى بشكل مباشر.

وتحاول وزارة التموين من خلال أجهزتها ضبط وإحكام الرقابة على الأسواق، خاصة بعدما ارتفعت أسعار السلع خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير بسبب أزمة التضخم العالمية وتداعيات فيروس كورونا التى ألقت على العالم أجمع.

ووصل سعر الزيت التموينى 25 جنيها بينما سجل السكر 10 جنيهات ونصف والأرز 8 جنيهات ونصف والمكرونة 7 جنيهات ونصف، إذ أن المواطن يصرف على بطاقة الدعم ما يقر من 28 سلعة تموينية مختلفة بدعم يصل 50 جنيها للفرد على البطاقة، و25 جنيها للفرد بدءا من الطفل الرابع.

إعلان التموين عن تخفيضات في السلع، دفع المواطنون للسؤال عن استمرار انخفاض الأسعار من عدمه، إذ قالت مصادر بوزارة التموين، إن الوزارة تحاول جاهدة ضبط الأسواق من خلال الإعلان عن تخفيضات في مواسم استهلاك المصريين، وبالتالى هذا لا يأتى إلا بإتاحة السلع ووجود احتياطي استراتيجي قوى يصل إلى 6 أشهر في بعض السلع.

وأضافت المصادر لـ«أهل مصر»، أن استمرار التخفيضات على السلع من عدمها يأتى وفقا لحالة السوق العالمية، إذ أن الوزارة تحاول قدر المستطاع إتاحة السلع بأسعار مخفضة لكن أحيانا تكون أزمة التضخم أقوى من الجميع، لافتا إلى أنه على مدار وجود أزمة فيروس كورونا فى مصر لم تحدث أى أزمة في أى سلعة، بل بالعكس كانت السلع موجودة بأسعار مناسبة.

وأكدت، أنه سيتم تنظيم معرض «أهلا رمضان» هذا العام بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية حتى يكون هناك إتاحة للسلع بأسعار مخفضة، مشيرا إلى أنه سيتم التوسع في إقامة الشوادر التابعة للوزارة في المحافظات حتى يتم خدمة عدد أكبر من المواطنين.

من ناحية أخرى، قرر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية بدء الأوكازيون الشتوي لعام ‏‏2022 اعتبارا من يوم الإثنين 7 فبراير ولمدة شهر على أن يكون ‏لكل محل أسبوعين.

وشمل القرار الصادر من وزير التموين والتجارة الداخلية، ضرورة حصول المحال ‏المشاركة في التصفية مسبقا على موافقة من مديريات التموين الداخلية ‏الواقعة في دائرتها محالهم التجارية، ونص القرار علي ضرورة إعلان ‏الجهات المشاركة عن ثمن كل السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترنا به ‏بيان عن الثمن الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على ‏التصفية.‏

وقالت الوزارة، إن ‏الهدف من الأوكازيون هو تنشيط حركة التجارة الداخلية وكذلك حصول ‏المواطن على السلع بتخفيضات قد تصل إلى 50% كما حدث العام الماضي.

وأشارت إلى أن الأوكازيون فرصة سانحة للمواطن ‏والتاجر أيضا الذي يستخدم الأوكازيون لإحداث رواج في تجارته، ‏مضيفة أنه كل عام يدخل في الأوكازيون سواء الشتوي أو الصيفي ما يزيد ‏عن 3500 محل.

ويشمل الأكازيون محال بيع الملابس فقط بل ‏يشمل أيضا محال الأدوات المنزلية ومحال بيع الجلود «الأحذية و الشنط» ‏وغيرها من الأنشطة التجارية أيضا.

وووجه وزير التموين، مديري المديريات بتسهيل الإجراءات ‏لأصحاب المحل للمشاركة في الأوكازيون، وشدد على ضرورة متابعة السلع ‏المعروضة من حيث الجودة والالتزام بالأسعار المعلنة والتخفيضات ‏الموجودة.‏

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً