اعلان

تصاعد المخاوف من تفشي موجة جديدة لوباء كورونا.. ما رأي «الصحة»؟

إصابات كورونا
إصابات كورونا

مع دخول فصل الشتاء وتعدد الأمراض الموسمية، تتزايد المخاوف من ظهور الموجة السابعة من فيروس كورونا، خاصة مع انتشار الفيروس التنفسي المخلوي في الآونة الأخيرة، فهل تستحق هذه التطورات خوف وقلق المواطنين من العودة مرة أخرى إلى ذروة الوباء.

هل تتعرض مصر لموجة جديدة من كورونا؟

وزارة الصحة والسكان، ردت اليوم الخميس، على المخاوف المتعلقة بانتشار موجة جديدة من الموجات الوبائية، نتيجة فيروس كورونا، مؤكدة من حيث المبدأ أن كل الفيروسات تتحور لتصنع نسخا من نفسها، حتى يمكنها التعايش، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن بدء موجة جديدة من وباء كورونا، ليس له أساس علمي,

ولفتت الوزارة إلى أن أحدث المتحورات المكتشفة من فيروس كورونا، ظهر في أغسطس الماضي، وأنه لا توجد متحورات جديدة منه حتى الآن، مضيفة أن المتحورات الجديدة، ليست عالية الخطورة، كما أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا مستقر ولا داعي للقلق.

الموجة السابعة لفيروس كورونا

تحذيرات مهمة من وزارة الصحة

في الوقت ذاته حذرت وزارة الصحة والسكا المواطنين من الوجود خارج المنازل في فترات البرد والرياح والأمطار لفترة طويلة، لتتجنب الإصابة بالأمراض نتيجة البرد الشديد، مشددة على تلقي لقاحي كورونا والأمراض الموسمية لحماية الجسم، مؤكدة أن إجراءات الوقاية من أي فيروس تتضمن غسل الأيدي، وتهوية الأماكن المغلقة، وتنظيف الأسطح، وعدم تقبيل الأطفال.

من جانبه قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، لـ'أهل مصر أن الفيروسات المنتشرة في الوقت الحالي في مصر هي فيروسات البرد العادية، والأنفلونزا الموسمية وكورونا بمتحوراته والفيروس المخلوي، وتتمثل أعراضهم في ارتفاع الحرارة، كحة، صداع، تكسير العظام، ومشاكل في التنفس، مؤكدًا أن المخلوي يوجد منذ القدم وسبب انتشاره حاليًا هو عدم وجود إجراءات احترازية بشكل كبير مثل الماضي.

وأضاف 'الحداد'، أن المخلوي يوجد بنسبة ٧٠٪ بين المواطنين وأعراضه تشبه فيروس البرد العادي، مضيفًا أنه يعتبر المخلوي أكبر وأخطر بين الأطفال والرضع لأنه يتسبب في التهابات رئوية ويصيب الكبار بنسبة قليلة.

وأكد 'الحداد'، أن المضاعفات للمتحور الجديد أقل حدة بالمتحورات السابقة كما أنه ليس بالخوف المنتشر حاليًا، رغم زيادة الانتشار حاليًا في الصين.

الموجة السابعة لفيروس كورونا

ونصح المواطنين بضرورة ارتداء الكمامة وعزل الأطفال في حالة ظهور أي أعراض، ويوصي الأمهات بمنع تقبيل أطفالهم.

وفي السياق ذاته، قال محمد عبد الحميد سليمان أستاذ علم الفيروسات والمناعة بطب القاهرة في تصريحات خاصة إن دخول فصل الشتاء هو السبب الرئيسي في انتشار الأمراض الفيروسية التنفسية الحالية.

وتابع 'عبدالحميد'، سواء الكورونا أو المخلوي أو السلالة الجديدة، فكلها تسمى الفيروسات التنفسية، والانتشار عن طريق الاختلاط والنفس، وينشط بشكل سريع في الأماكن الزحمة والأماكن المغلقة، وهو أكثر ما يكون خلال هذين اليومين، مع انخفاض درجة الحرارة، وخاصة في الليل عند الاجتماع للاحتفال، أو إلى أي سبب آخر.

ونصح 'عبدالحميد'، المواطنين بتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة، وشرب السوائل وخاصه البرتقال وتناول الفيتامينات، وضرورة ارتداء الكمامات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر