اعلان

انهيار أسعار الأعلاف.. واللحوم لا تبالي

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

نقيب الفلاحين: اللحمة ستصل لـ500 جنيه في بعض الأماكن

'الدواجن': يجب تشديد الرقابة على الأسواق

تشهد أسعار بيع اللحوم المذبوحة والحية ارتفاعا غير مسبوق منذ بداية العام الحالي، حيث ارتفعت الاسعار بنسبه تفوق الـ100% مع توقعات باستمرار خلال الايام القليلة المتبقية عيد الأضحى.

وعلى الرغم من أن أسعار الأعلاف شهدت انخفاضا واضحا خلال الأسبوع الماضي، انعكس على أسعار الدواجن فإن الأزمة مازالت مستمرة فيما يخص اللحوم الحمراء، التي يصل سعر الكيلوجرام منها إلى 380 جنيها في بعض الأماكن.

صورة أرشيفية

تحركات حكومية لإنقاذ الموقف

وفي تصريحات له أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تسعى إلى توفير اللحوم الحية من الجهات بالتزامن مع قرب دخول عيد الأضحى المبارك، لافتا إلى أنه سيتم استيراد لحوم من جيبوتي قريبا، وذلك بالتزامن مع استمرار تدفق اللحوم السودانية، منوها بأنه سيحدث انفراجة في اللحوم قريبا.

وفى تصريحات له أكد المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن وزارة الزراعة لديها خطة مسبقة من أجل توفير اللحوم بكميات مناسبة، لمواجهة ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن وزارة الزراعة قامت باستيراد 180 ألف رأس ماشية من أجل توفيرها مع اقتراب عيد الأضحى، موضحًا أن هذه المواشي تم استيرادها من «شمال أفريقيا، الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن مع اندلاع الأزمة السودانية ووقف استيراد اللحوم السودانية، البعض روج إلى ارتفاع الأسعار بسبب عدم وجود بديل لاستيراد الماشية من السودان، ولكن الوزارة قامت باستخدام بدائل أخرى لعدم ارتفاع أسعار اللحوم في السوق لافتا إلى أن هناك 45 ألف عجل تم استيرادها من بعض الدول الأفريقية، بالإضافة إلى استيراد 20 ألف خروف من تنزانيا، من أجل موسم عيد الأضحى.

واشار الى أن أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة بـ225 جنيها، وهذه اللحوم من إنتاج مزارع وزارة الزراعة، كما أن وصول سعر اللحمة عند الجزارين إلى 400 جنيه، أمر مبالغ فيها منوهًا إلى أن سعر كيلو اللحمة القائم بـ140 جنيها.

صورة أرشيفية

وأكد حسين عبد الرحمن أن الفترة الماضية قد شهدت انخفاضات واضحة فى أسعار العديد من المنتجات الزراعية فى مقدمتها مكونات الأعلاف والتى انخفضت من 1000 إلى 2000 جنيه فى الطن

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن أسعار الزرة الصفراء والتى ارتفع سعر الطن إلى 18 ألف جنيه انخفضت الى 16 الف جنيه، كذلك انخفضت اسعار الاعلاف المصنعة من 20 الف جنيه للطن الى 18 الف جنيه، مما سينعكس على اسعار الدواجن واللحوم

واشار إلى أن أسعار اللحوم الحية ارتفعت عن نفس التوقيت من العام الماضي بنسبة 100% تقريبًا، مما أدى إلى زيادة أسعار اللحوم الحمراء المذبوحة، حيث سجل سعر كيلو اللحم من 320 لـ 350 جنيه بحسب اختلاف أماكن البيع، متوقعًا وصول سعر كيلو اللحوم الحمراء لـ 500 جنيه في بعض المناطق خلال عيد الأضحى المُقبل.

واوضح أن اسعار فول الصويا انخفض من 38 الف جنيه الى 34 الف جنيه الان لافتا الى ان انخفاض الاسعار انعكس على السوق بشكل كبير خاصة مع الافراجات الجمركية التى تمت فيما يخص مستلزمات الاعلاف مما انعكس ايجابيا على اسعار اللحوم الحية بنسبة حيث انخفض سعر العجل القائم بنسبى تقدر بحوالى 2000 جنيه لالفتا الى سعر القائم فى اللحوم البقرى وصل الى 145 جنيه اليوم انخفض الى 138 الى 130 جنيه حسب المناطق .

صورة أرشيفية

أسعار الدواجن

وأكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن أسعار الذرة تراجعت مع زيادة الإفراجات الجمركية عن الأعلاف لافتا الى أن سعر طن الذرة الواحد انخفض نحو 5 آلاف جنيه .

واشار الزينى الى ان أسعار الأعلاف تراجعت بكافة أنواعها بنحو 4 آلاف للطن، وهو مؤشر إيجابي، كما تراجعت أسعار الدواجن والبيض في الأسواق وذلك نتيجة تراجع تكلفة مكونات الإنتاج لافتا الى ان أسعار البيض والدواجن بنحو 15%قائلا 'ننتظر انخفاضا حادا لأسعار البيض في الأسواق خلال شهر '.

وأضاف الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن أن بالفعل انعكس الانخفاض الكبير فى اسعار الاعلاف على اسعار الدواجن والبيض والتى تتراوح الان ما بين 61 جنيه و 63 جنيه للكيلو والذى يعتر اسعار جيدة بالنسبة للتكلفة الفعلية للمنتج لافتا الى ان سعر طن الذرة انخفض من 30 الف جنيه للطن الى 24 الف جنيه حاليا

واشار الى ان المشكلة الحالية انه على الرغم من انخفاض سعر طن الصويا الا ان اسعاره مازالت مرتفعة لافتا الى انه فى المجمل هناك انخفاض واضح فى الاسعار وتدنى فى اسعار البيض وذلك يصف فى صالح المستهلك خاصة ونحن على مشارف عيد الاضحى والذى تدل المؤشرات على ارتفاع كبير فى الطلب على اسعار الدواجن كبروتين بديل عن اللحوم والتى ارتفعت اسعارها بشكل مبالغ فيه .

واوضح رئيس شعبة الدواجن ان المؤشرات تدل على عودة اهتمام المواطنين بالدواجن فى ظل ارتفاع اللحوم والذى يجب ان يتم تشجيعه عبر دعم المنتجين واستقرار الاسعار وعلى الجهات المعنيه تشجيع ذلك لافتا الى ان على الرغم من عدم وجود احتياطى استراتيجى الا ان المنتج متوفر ولا يوجد شحية مشددا على ضرورة تشديد الرقابة على الاسواق .

واكد محمد شرف عضو شعبة القصابين أن سبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء هو الاعتماد بشكل أساسي على الأعلاف عالية التكلفة، والتي ارتفع سعرها تزامنًا مع ارتفاع أسعار الدولار، بالإضافة إلى الإتجاه لذبح البتلو من الإناث الصغيرة بعدما كانت أحد المصادر لزيادة رؤوس الماشية بالنسبة لكل مربى.

وأكد انه مع انخفاض اسعار الاعلاف ستنخفض اسعار اللحوم ولكن بشكل تدريجى لافتا الى ضرورة استمرار عمليات الافراج الجمركى عن مكونات الاعلاف حتى يستمر سعر الكيلو فى الانخفاض لافتا الى سعر بيع الكيلو الواحد من اللحوم أقل من تكلفته

واشار إلى أن الجزار يتحمل خسائر كبيرة بسبب فرق الأسعار بين التربية والبيعمطالبا المسئولين بتقديم المزيد من الدعم المادي والمعنوي لقطاع الثروة الحيوانية لتقليل الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك من اللحوم الحمراء، والحفاظ على استمرار عمل ملايين العاملين في هذا القطاع الحيوي الحيوى .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | فرصة أولى لـ الأحمر