اعلان

مع اقتراب عيد الأضحى.. تضاؤل الآمال في تراجع أسعار اللحوم لهذه الأسباب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مازالت أزمة ارتفاع أسعار اللحوم مستمرة، في ظل وصولها إلى 380 جنيها للكيلو، مما يضع الجزارين والمواطنين على السواء، في أزمة كبيرة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وطبقا لتقرير للجهاز المركزي للتعبئة والأحصاء، فإن نسبـة الاكتفاء الذاتى من اللحــوم الحمراء 53.8 % عام 2020 ، ومتوســط نصـيب الفــرد 7.3 كـجم مقـابـل 7.2 كجــم عـام 2019 ، بزيادة بلغت نسـبـتها 1.4٪ فى حين بلـغت نسبـــة الاكـتفـاء الذاتـى من لحوم الدواجـن والطـيور 98.1 ٪ عام 2020 ، ومتوســط نصـيب الفــرد 15.4 كجـم مقـابل 13.7 كـجـم عام 2019 بزيادة بلغـت نسـبـتها 12.4٪ لزيادة الإنتاج بنسبة 15.1٪ .

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

وأكد هيثم عبد الباسط نائب رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، أن هناك أزمة في أسعار اللحوم، التي يتراوح فيها السعر بين 350 جنيه إلى 380 جنيه، لافتا إلى أن الأسعار مرتفعة جدا عن معدلاتها الطبيعية، ومن الصعب توقع مدى ارتفاعها في موسم عيد الأضحى.

وأضاف أنه عادة ما يتم اتهام الجزارين بالتسبب في ارتفاع الأسعار، في حين أن الواقع عكس ذلك بالمرة، مضيفا: 'الجزار ضحية، ونحو 60 % منهم خرجوا من المنظومة'.

وأضاف: 'أزمتنا الحالية ناتجة من الاعتماد على الاستيراد في 80% من احتياجات السوق'، مؤكدا أن المستوردين وأصحاب المزارع هم المسؤولين الحقيقيين، بل والمستفيدين من ارتفاع الأسعار'.

وشدد على أنه إذا لم يتم توطين زراعة الأعلاف في مصر فسنتعرض إلى أزمة في الأمن الغذائي، خاصة مع الظروف السياسية التى يتعرض لها العالم حاليا، من الحرب الروسية الأوكرانية، والحرب في السودان.

صورة ارشيفية

بدوره قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين إن النقابة العامة للفلاحين ستطرح الأضاحي من اللحم البقري، بسعر 125 جنيها للكيلو قائم، وذلك في ضوء التوجيهات الرامية إلى تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأضاف عبد الرحمن أن سعر كيلو اللحم الحي، من العجول، بنظام الوزن قائم، تتراوح بين 130، و140 جنيها للكيلوجرام، أما مذبوحا فيتراوح بين 270، و320 جنيها للكيلو.

ولفت إلى أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لتوفير اللحوم الحية والمذبوحة للمواطنين بأسعار مناسبة، وخاصة في موسم عيد الأضحى المبارك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: مصر تواصل العمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات لقطاع غزة