اعلان

«الصناعات الخضراء» بارقة أمل لتعزيز الاستثمار بمصر.. وخبراء: تقلل انبعاثات الكربون وتفتح آفاقًا للنمو

الصناعة الخضراء
الصناعة الخضراء

يشهد العالم في الفترة الأخيرة تحولًا كبيرًا نحو تبني ممارسات مستدامة وصديقة للبئية، وهو ما يُعرف حاليًا بـ 'الاقتصاد الأخضر'، حيث تلعب الصناعات الخضراء دورًا محوريًا في هذا التحول، والتي تشمل مختلف القطاعات التي تساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة أيضًا.

الصناعات الخضراء

وفي هذا الصدد بحثت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والمهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، في خطوة استراتيجية لدعم القطاع الصناعي المصري، وتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر، الفرص الاستثمارية الواعدة في مجال الصناعة الخضراء وسبل الدعم التي تقدمها وزارة البيئة لقطاع الصناعة في مصر، بمقر وزارة البيئة في العاصمة الإدارية الجديد.

وعلى صعيد متصل، قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن الصناعة الخضراء تعتبر أحد المجالات الهامة والواعدة، في ظل الاهتمام بالمحور البيئي وتحديات التغيرات المناخية في الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أنها تعني الصناعة التي تراعي الاعتبارات البيئية، أي أنها صناعة صديقة للبيئة، والتي لا ينتج عنها أي انبعاثات يمكن أن تُزيد من الاحتباس الحراري، أو تُزيد من كثافة الغازات الضارة بالغلاف الجوي.

Jadaliyya - حلول بيئية: الأسمدة الصديقة للبيئة

زراعة أرشيفية

الزراعة الصديقة للبيئة

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعي، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن الزراعة الصديقة للبيئة، قد تعتمد على الطاقة النظيفة أو على الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في هذا المجال، من خلال مشروعات الهيدروجين الأخضر، ومشروعات الطاقة الشمسية.

وأكد 'كمال'، أن الاتجاه إلى الصناعة الخضراء يتطلب تطبيق الاشتراطات التي تفرضها وزارة البيئة طبقًا لضوابط منظمة البيئة العالمية، التابعة للأمم المتحدة.

الاحتباس الحراري

في نفس السياق، قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن العالم يواجه في الفترة الحالية مشكلة التغيرات المناخية، الناتجة بسبب الاحتباس الحراري وزيادة غاز ثاني أكسيد الكربون المتولد من الصناعات غير النظيفة، لذلك فإن الصناعات الخضراء هي الخيار الأفضل في ظل هذه التحديات المناخية، لأنها صناعة نظيفة تسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية التي تُسبب الاحتباس الحراري.

وأَضاف أستاذ الاقتصاد الزراعي، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، إن الاعتماد على الصناعة الخضراء له مردود إيجابى كبير على الاقتصاد المصري وزيادة نسبة الصادرات، حيث يكون من السهل الدخول إلى الأسواق العالمية بالمنتجات المصرية.

وأكد 'صيام'، على أهمية استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة في الصناعة الخضراء، بديلًا عن الوقود الأحفوري، مُشيرًا إلى أن دعم الصناعة الخضراء خطوة حاسمة نحو تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة من خلال تبني السياسات المناسبة وتشجيع الابتكار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الداخلية» تضبط مرتكب واقعة «العبارات المسيئة» في فيصل