"قوة وثبات".. السيسي وعام من رئاسة الاتحاد الأفريقي.. الرئيس يستعرض خلاصة التجربة المصرية ويسلم الراية لجنوب إفريقيا (فيديو)

تفاصيل كلمة السيسى
تفاصيل كلمة السيسى

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال أعمال القمة الإفريقية الثالثة والثلاثين بأديس أبابا، خلاصة التجربة المصرية في رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية.

الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته: لقد شرفت مصر بقيادة الاتحاد على مدى عام مضى وسارعت في تنمية إفريقيا بكل ثبات، مضيفا أن مصر حرصت كل الحرص على التنمية، حيث لمسنا في المحافل الإقليمية حجم التحديات التي تواجه قارتنا الغالية وحجم الفرص التي تذخر بها خلاصة التجربة المصرية التي تربط بعضها البعض، وقمنا بتفعيل مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار بعد النزاعات.

أعمال القمة الإفريقية الثالثة والثلاثين بأديس أبابا

وأضاف قائلا: على الرغم من التحديات واستمرار النزاعات والإرهاب والتطرف فقد عملنا على تعزيز الأمن وهو السبيل الأمثل للتعامل مع أزمات القارة وأن هذا المبدأ طبقته مصر عبر جلستين واختبرت هذا الطرح وأن علاقات الشراكة القادمة بين الدول الأفريقية قائمة على العلاقات المحترمة، وأننا ندرك قيمة أمننا وسلامتنا والحفاظ على مقدرات شعوبنا بمفهوم ارتباط السلام بالتنمية في الاتحاد الافريقى لإعادة الإعمار والتنمية وهو ما يعد إسهاما لإسكات البنادق.

وأكد الرئيس في الجلسة الافتتاحية: اتخذنا خطوات كبيرة من أجل إصلاح منظومة الاتحاد الإفريقي منها دخول التجارة الحرة وإطلاق عملها بالإضافة إلى إزالة القيود أمام السلع والخدمات وفتح فرص جديدة وخاصة مع تواصل الالتزام والعمل الجاد والحوار البناء وإيمانا منا بتحقيق الإنماء القاري المنشود بين الاتحاد الافريقى أساسا ثابتا لهذا الغرض لتحقيق أهدافه.

كلمة السيسى فى أعمال القمة الإفريقية الثالثة والثلاثين بأديس أبابا

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر على أتم الاستعداد لاستضافة قمة أفريقية مخصصة، لبحث إنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب، متابعًا: 'أهمية القمة الأفريقية الخاصة يأتي من واقع مسؤوليتنا وإيمانًا منا بأهمية ذلك المقترح لتحقيق السلم والأمن فى أفريقيًا'.

ودعا الرئيس السيسي، خلال كلمته للتشاور المستفيض حول كل الأبعاد التنظيمية والموضوعية لتلك القمة، وأن تكون هذه القوة المقترحة بمعرفة مجلس السلم والأمن الأفريقي، وهيئة مكتب اللجنة الفنية للدفاع، على أن تعرض على هيئة مكتب القمة في أقرب وقت.

السيسي يسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي لرئيس جنوب أفريقيا

وأضاف: مصر شرفت بتولى مسئولية الاتحاد الافريقى على مدار العام الماضى تسارعت خلاله خطى أفريقيا بكل قوة وثبات، وكان التعاون الصادق والإدارة القوية أبلغ الأثر لتحقيق طموحات القارة الأفريقية على صعيد العمل المشترك، وقال في الجلسة الافتتاحية للاتحاد الأفريقى: لا يخفى عليكم أن فترة الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقى اتسمت بالزخم الشديد على جميع المستويات وفى مختلف المجالات، فى إطار حرص مصر على الاضطلاع بمسئوليتها بكل صدق وأمانة فى المحافل الإقليمية والقارية كافة.

وسلّم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي لرئيس جنوب أفريقيا سيريل رامفوسا ، الرئيس المنتخب الجديد للاتحاد، وذلك الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الـ33، المنعقدة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وترأس الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية العادية الـ33 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، التي تعقد تحت شعار 'إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا'، بمشاركة زعماء ورؤساء حكومات ومسؤولي 55 دولة أفريقية وعدد من الشخصيات الدولية البارزة من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريتش.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً