اعلان

ترويض التماسيح في غرب سهيل.. كيف استطاع أبناء النوبة اكتساب صداقة الكائنات المفترسة؟ (صور)

قرية غرب سهيل بأسوان
قرية غرب سهيل بأسوان

في مدينة أسوان، وعلى ضفاف النيل، تقع قرية غرب سهيل، تلك البقعة التي يصفها الأهالي هناك بـ'جنة الله على الأرض'، حيث تتصافح قوى الطبيعة الخلابة مع عادات راقية اعتاد سكان القرية المحافظة عليها.

قرية غرب سهيل بأسوان

جمال الطبيعة وسحر النيل، ليسا هما ما يميزان قرية غرب سهيل؛ بل إن هناك عادة غير مألوفة يتوارثها الأهالي هناك أبًا عن جد، وتتمثل هذه العادة في تربية التماسيح داخل المنازل، بل والأغرب من هذا هو حالة الصداقة الوطيدة بين هذه الكائنات المفترسة وبين صغار القرية وكبارها.

سميت 'غرب سهيل' بهذا الاسم لأنها تقع غرب جزيرة سهيل؛ تلك الجزيرة المقدسة التى كان يُعبد فيها الإله 'خنوم' في مصر الفرعونية.

أطفال غرب سهيل يلعبون مع التماسيح

«تربية التماسيح»؛ هذه هي الميزة التي تشتهر بها قرية غرب سهيل، وهي التي تجعلها قبلة للسياح الأجانب من مختلف دول العالم، الذين يفدوا على هذه القرية ليستمتعوا برؤية الأهالي وهم يمسكون بالتماسيح وكأنها أسماك صغيرة ووديعة وليست كائنات مفترسة يخشى الجميع الاقتراب منها.

ورث أهالي غرب سهيل، هواية تربية التماسيح من أجدادهم، حيث يعتبرون أن الحفاظ على البيئة واحترام نهر النيل هو الذي وطد الصداقة بينهم وبين التماسيح.ويُعد هذا هو أهم الأسباب التي جعلت قرية غرب سهيل، مزارًا سياحيًا من الطراز الفريد، إضافة إلى أن أهلها دائمي ابتكار طرق جديدة لجلب السياح؛ فغالبية منازل القرية تقام بطريقة خاصة، وبداخل كل منزل قفص موضوع على حفرة مليئة بالمياه ومتصلة بنهر النيل وبداخلها تمساح، يأتي الزوار الأجانب ليلعبوا ويلتقطوا الصور التذكارية معه.

قرية غرب سهيل بأسوان

تقع قرية غرب سهيل، على الضفة الغربية للنيل، وتبعد عن أسوان المدينة قرابة 15 كيلو مترًا، وتحيط بها من جوانبها الثلاثة تلال من الرمال الصفراء وكأنها سلاسل ذهبية تطوق القرية وتزيدها بهاءً وجمالًا، وفي الجانب الرابع تظهر صفحة نهر النيل الخالدة، لتتعانق الطبيعة بكل سحرها مشكلةً لوحة بديعة خطتها يد الطبيعة دون تدخل بشري.

قرية غرب سهيل بأسوانوعُرف أهالي غرب سهيل، باحترامهم لجمال الطبيعة الذي وهبه الله لقريتهم؛ حيث يحرصون حتى اليوم على إقامة منازل مشيدة وفق الطراز المعماري النوبي، وهو طراز يعتمد على استخدام مواد بناء من الطبيعة، ويلتزم بأن يكون المنزل من طابق واحد، تُزينه الألوان النوبية المستمدة من جمال الطبيعة.

قرية غرب سهيل بأسوان

كما أن أهالي غرب سهيل، مازالوا يحتفظون بتراث النوبة القديم، ويرددون الأغاني التراثية على إيقاعات الدفوف والـ'كفوف السمراء'، وتضم منازلهم الأثاث النوبي القديم، وهم في هذا يحرصون علي تطبيق كل العادات النوبية القديمة، وأول ما يقابلك به الأهالي هناك هو تقديم المشروبات النوبية الشهيرة مثل: التمر هندي، و'حلو مر'، إضافة إلى ركوب الجمال.قرية غرب سهيل بأسوان

قرية غرب سهيل بأسوان

قرية غرب سهيل بأسوان

قرية غرب سهيل بأسوان

قرية غرب سهيل بأسوان

قرية غرب سهيل بأسوان

قرية غرب سهيل بأسوان

قرية غرب سهيل بأسوان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً