اعلان

بعد تحسن الطقس.. الكهرباء: عودة التيار تدريجيًا لحين شفط مياه الأمطار.. وسقوط 7 أبراج بسبب شدة الرياح

خفض احمال الكهرباء لسوء الاحوال الجوية
خفض احمال الكهرباء لسوء الاحوال الجوية
كتب : نهى نجم

تعرضت مصر خلال الـ72 ساعة الماضية لحالة من التقلبات الجوية الشديدة والامطار الغزيرة التي وصلت لحد السيول في مناطق عدة مما تسبب في غرق الشوارع، حيث غمرت المياه أعمدة الإنارة وأبراج توزيع ونقل الكهرباء بسبب الرياح وعواصف منخفض التنين، بالإضافة إلى سقوط والتواء 7 أبراج كهرباء مما تسبب في خفض الاحمال وقطع تيار الكهرباء وخط شبكة الكهرباء بالوادي الجديد الأكثر تضررًا.

قطع مياه الكهرباء بسبب موجة الطقس السيئ

ومن جانبه، صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن جميع محافظات الجمهورية تعرضت لموجة من الطقس السيئ التي تسببت في أزمة قطع الكهرباء لساعات.

وأصاف 'حمزة' لـ'أهل مصر' أن قرار قطع الكهرباء لساعات يأتي حفاظًا على سلامة وصحة المواطن وتجنبًا لأي أضرار تلحق به.

وفيما يخص أعطال التي تعرضت لها محافظات الجمهورية، أكد حمزة، سببها هو أن المياه غمرت الشوارع بالكامل مما نتج عن الكثير من الأعطال وبعض الخطورة في مناطق متفرقة لذا تم تخفيض الأحمال بعدد من المناطق.

أحمال الكهرباء خلال الثلاثة أيام الماضية

وأوضح حمزة، أنه خلال أيام موجة الطقس السيئ تدرج ذروة الاحمال الكهربائية بداية من الخميس الماضي ١٢ مارس 2020 بلغت الاحمال فيه 16000 ميجاوات، والجمعة 18000 ميجاوات، والسبت 21500 ميجاوات.

سقوط 7 أبراج كهرباء

وتابع حمزة، أنه خلال موجة الطقس السيئ لم تتأثر أي محطات سواء النقل أو التوليد باستنثاء خط الوادي الجديد الذي تم التعامل معه في وقت قياسي، مؤكدًا أن سقوط والتواء 7 أبراج كهربائية لشدة الرياح والطقس السيئ كان له أثر كبير في انخفاض أحمال الكهرباء.

وأكد حمزة، أن انقطاعات التيار الكهربائي ستستمر ببعض المناطق وسيتم توصيل التيار تدريجيًا في بعض المناطق لحين الانتهاء من أعمال شفط مياه الامطار والسيول حفاظَا على سلامة وصحة المواطن.

منخفض التنين

سادت حالة من التخوف والتوتر بشأن موجة التقبات الجوية التي ستشهدها البلاد خلال الـ72 ساعة الماضية، وأكد خبراء هيئة الارصاد الجوية أن السبب وراء تلك الموجة هو منخفض خطير سيضرب 8 دول بينهم مصر ويسمى بـ'منخفض القرن' أو 'منخفض التنين'، وتتمثل ملامح موجة الطقس السيئ الذي سيضرب البلاد غدًا الخميس في أمطار غزيرة ورياح تصل لحد العاصفة.

وحذرت هيئة الارصاد الجوية، من طقس غير مستق يضرب البلاد خلال الـ72 ساعة الماضية، وتتعرض البلاد لسقوط أمطار غزيرة ورياح مثيرة للأتربة وتصل لحد العاصفة على مناطق متفرقة.

وأضافت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الارصاد الجوية، لـ'أهل مصر' أن موجة الطقس هي الأعنف والأقوى من أي موجة سابقة.

تعطيل الدراسة في مصر

وكان قد أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتعطيل الدراسة فى جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، الخميس الماضي الموافق 12 مارس 2020، وذلك وفقاً للتقرير الذى تلقاه من الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، بسبب تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الفترة من الخميس الموافق 12 مارس الجارى وحتى السبت الموافق 14 من نفس الشهر.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن هذا القرار يأتى فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والاثار السلبية الناجمة عنها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة