اعلان

"ناماستي" الهندي و"الكوع" العماني.. طرق للمصافحة تمنع تفشي فيروس كورونا (تقرير)

وزير الصحة العمانى يبدأ السلام بالكوع
وزير الصحة العمانى يبدأ السلام بالكوع

غير فيروس كورونا الطرق التقليدية في التحية والمصافحة عند اللقاء، والمعروفة منذ آلاف السنين بأساليب جديدة، وذلك خوفا من انتشار فيروس كورونا بسهولة بين الأشخاص، وكان من ضمن الأساليب الحديثة التى دعا إلى اتباعها بعض رؤساء الدول واستخدامها فى التحية السلام الهندى الرسمي ' ناماستى'، كما يستخدمه كثيرون من أبناء الشعب الهندي عند تحية الأشخاص بعضهم البعض.

وأصيب فيروس كورونا المستجد أكثر من 90 ألفا في 45 بلدا على الأقل حتى الآن، وأسفر الفيروس حتى الآن عن وفاة أكثر من 3450 شخصاً وإصابة أكثر من مائة ألف في 92 بلداً منذ ظهر في الصين في ديسمبر (كانون الأول). وسجلت الصين أكثر من 3 آلاف من هذه الوفيات، وذلك لسرعة أنتشار المرض وأنتقاله عبر الأشخاص.

واستخدم بعض الوزراء فى الدول الأوربية وكثيرا من البلدان، السلام الهندى بدلا من المصافحة بالأيدى، وظهر ذلك عبر الصور فى الاجتماعات.

وطالب رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى اليوم مواطنيه بضرورة التخلى عن عادة السلام بالأيدى للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد والعودة مرة أخرى إلى التحية التقليدية المعروفة فى المجتمع الهندى (نامستي).

السلام الهندى لرئيس وزراء الهند

وحسب ما نشرت شبكة (سي.إن.إن.) الإخبارية الأمريكية، فإن العالم بدأ يطبق طريقة التحية الهندية (نامستي)، وأنه إذا كان الهنود قد أقلعوا عن تطبيقها لسبب أو لآخر، فإن الوقت حان للعودة إليها بدلا من السلام بالأيدى.

وكان وزراء الصحة الأوروبيون قد استقبلوا بعضهم بعضاً بتحية 'الكوع'، أو وضع أيديهم على قلبهم بدلاً من المصافحة التقليدية.

مصافحة وزراء الصحة بالكوع

واتخذ وزراء من كرواتيا وفرنسا واليونان وقبرص الاحتياطات برفع كوعهم بدلاً من المصافحة التقليدية في اجتماع طارئ في بروكسل لمحاولة احتواء الأزمة المتصاعدة، وذلك خلال اجتماع طارئ لوزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي ببروكسل.

كما اختارت ستيلا كيرياكيدس المفوضة الأوروبية للصحة والسلامة الغذائية التسليم بوضع يدها أعلى قلبها في الترحيب بوزير الصحة الألماني ينز شبان .

المفوضية الأوربية تضع يدها أسفل قلبها في الترحيب بوزير الصحة الألماني

وظهر وزير الصحة بسلطنة عمان الدكتور أحمد بن محمد السعيدى، والمدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظرى، وهما يصافحان بعضهما بـ'الكوع'.

وزير الصحة العمانى يبدأ السلام بالكوع

وقد رفض مسئول السلام على ترامب بسبب كورونا .

مسؤول يرفض السلام على ترامب

وابتكر نائب الرئيس الأمريكي طريقة جديدة للمصافحة، لتجنب الإصابة بفيروس كورونا.

نائب الرئيس الأمريكي طريقة جديدة للمصافحة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (0-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | ضغط هجومي أبيض