اعلان

كنوز فرعونية تئن من الإهمال.. معبد الإله آتون بالأقصر يتحول لمقلب قمامة.. حرق المخلفات ومياه الإطفاء يهددان بضياع المعالم الأثرية (صور)

معبد الإله اتون بالكرنك في الأقصر يغرق في نفايات الأهالي
معبد الإله اتون بالكرنك في الأقصر يغرق في نفايات الأهالي

تظل المعابد الأثرية التي شيدها القدماء المصريون شاهدة على أعرق حضارة عرفها العالم، ودليلا على عظمة وإبداع الفرعون القديم، ومن بين تلك المعابد معبد الإله آتون بمنطقة الكرنك في محافظة الأقصر، ورغم ذلك يشهد المعبد إهمالا من قِبل بعض أحفاد الفراعنة.

معبد الإله اتون يغرق في القمامة

ورغم اهتمام الدولة المصرية ممثلة في مسئولي الآثار بالمواقع الأثرية بالمحافظة، فإن هناك أماكن سقطت سهوا من حسابات المسئولين، ففي مشهد عبثي يؤثر على صورة الآثار المصرية التي تمتاز بها محافظة الأقصر، ويمس بقيمتها الأثرية وأصولها التاريخية النادرة، يتعرض معبد الإله آتون لإهمال جسيم ويعد شاهداً ودليلاً ملموساً على ما تعانيه بعض الآثار المصرية.

معبد الإله اتون غارق في نفايات أهالي الأقصر

الصورة التي يظهر عليها معبد الإله آتون حاليا وسط النفايات، جاءت نتيجة تصرفات الأهالي الخاطئة التي ساهمت في تشويه المعبد وتحويله إلى مقلب قمامة ومخلفات صلبة، حيث تتكدس القمامة داخل أسواره ويلجأ بعض المواطنين للتخلص منها عن طريق إضرام النيران بها، وتضطر القوات الأمنية المتواجدة إلى جوار المعبد والممثلة في الكمين الشرطي الخاص بمنطقة النجع الطويل، إلى استدعاء قوات الإطفاء للقضاء على الحرائق، فيما تتجمع كميات من المياه المستخدمة خلال عملية الإطفاء في صورة مياه جوفية تؤثر على التربة أسفل ذلك المعبد.

نفايات أهالي الأقصرتنتشر بمعبد الإله اتون

يرجع تاريخ معبد الإله آتون للفترة "الآتونية" التي قام فيها الملك إخناتون بتكريسها لعبادة الإله آتون، وهو الإله الذي أراد به إخناتون توحيد الآلهة في إله واحد، وتم العثور على ذلك المعبد بمنطقة النجع الطويل بالكرنك بوسط مدينة الأقصر، والذي تم تشييده في عهد الملك أمنحتب الرابع الشهير بـ"إخناتون" في النصف الثاني من تاريخ الأسرة 18 في الدولة الحديثة.

معبد الإله اتون في الأقصر

شهد المعبد إجراء العديد من الحفريات للكشف عن مقتنياته من خلال عمل البعثة الكندية برئاسة العالم الأثري الدكتور دونالد ديدفور، كما عملت به البعثة الأثرية المصرية برئاسة العالم الأثري الدكتور رمضان سعد، والتي تمكنت من العثور على بعض الحجارة المصنوعة من الطوب اللبّن، والتي من المرجح أنها كانت تستخدم في الأسوار التي كانت تحيط بهذا المبعد قديمًا.

أهالي الأقصر يرمون القمامة بجانب اسوار معبد الإله اتون

كما كشفت البعثة المصرية عن بعض الملحقات الخاصة بالمعبد وهي مجموعة من أحجار "التلاتات" والتي كانت تستخدم لتصوير مناظر الحياة اليومية في تلك الفترة، كما سجلت أيضاً علاقة الأسرة الحاكمة الدينية بالمعبود الشهير آتون، كما تم العثور في أحد منازل المواطنين بمنطقة النجع الطويل على مائدتي قربان مصنوعتين من حجر الجرانيت وقد نقش عليهما الخراطيش التي تحتوي على أسماء وألقاب الملك إخناتون، هذا بالإضافة إلى اسم زوجته الشهيرة الملك نفرتيتي.

القمامة تظهر في معبد الإله اتون بالأقصر

معبد الإله اتون يغرق في النفايات

معبد الإله اتون يتكدس به القمامة

معبد الإله اتون بالكرنك يغرق في القمامة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل (1-0) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | استراحة