إعصار شاهين | مالا تعرفه عنه ولماذا سمي بهذا الاسم ؟

إعصار شاهين وسلل تمسيته بهذا الاسم

أهل مصر
 إعصار شاهين
إعصار شاهين

كثيرا ما تتردد الأنباء حول إعصار شاهين على مدار الـ 48 ساعة الماضية بسبب تحوله من عاصفة مدارية إلى إعصار شديد خلف عنه أضرارا خاصةً للشعب العماني، حيث أصدر وزارة الإعلام بسلطنة عمان بيانا تُحذر خلاله المواطنين من الخروج من المنازل والابتعاد عن أي مناطق محيطة أو تقرب لـ إعصار شاهين، فضلا عن إلزام ساكني تلك المناطق بإخلاء منازلهم حتى لا يتعرضوا لخسائر في أرواحهم مع زيادة غزارة المطر.

أسباب تسمية إعصار شاهين بهذا الاسم

نتيجة تصدر إعصار شاهين محركات البحث خلال الساعات الماضية، وتسائل الكثيرون حول أسباب تسمية إعصار شاهين بهذا الاسم، وكشفت صحف آسيوية وخليجية، أن دولة قطر هي من اقترحت هذه التسمية، إذ أن "الشاهين" هو أحد أنواع الطيور الجارحة المعروفة بسرعتها الفائقة. ومن الشائع أن معظم هيئات الرصد الجوية الإقليمية تختار أسماء الأعاصير وفق قائمة رسمية من الأسماء التي تقترحها دول المنطقة، ويتم التصديق على تلك الأسماء قبل بداية كل موسم للأعاصير، بشرط أن يكون الاسم المقترح حياديا من دون دلائل تحريضية أو سياسية أو دينية. وإعصار شاهين هو امتداد لإعصار "جولاب" الذي تشكل قبل أيام في منطقة خليج البنغال.

 إعصار شاهين إعصار شاهين

إعصار شاهين

رصد مركز تابع للبحرية الأمريكية في 29 سبتمبر الماضي، وجود منخفض في خليج البنغال، قبل أن يتجه نحو بحر العرب مساء الأربعاء الماضي، والذي تحول إلى عاصفة مدارية وصلت تأثيراتها لسواحل سلطنة عمان مساء أيام السبت، وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية العمانية مساء الجمعة أن الحالة المدارية "شاهين" في بحر العرب تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى، لتُعلن السلطات العمانية يومي الإثنين والثلاثاء إجازة رسمية.

ماذا عن دول المجاورة للإعصار ؟

أظهرت الأقمار الصناعية لقطات حية واضحة لـ إعصار شاهين وجود كميات ضخمة من السحب الركامية تتحرك حول بحر العرب، تمتد تأثيراتها إلى بعض الدول المجاورة لسلطنة عمان، حيث جرى تأثيرها دولة إيران، وأفادت السلطات الإيرانية باختفاء 5 صيادين إيرانيين بسبب الإعصار الذي ضرب المناطق الساحلية جنوب شرقي البلاد.

أما دولة الإمارات أعلنت تدابير أولية لمواجهة الأثار المحتملة للإعصار على سواحلها .

في حين نفت السعودية وجود أي تأثير مباشر لـ إعصار شاهين عليها، متوقعة تشكل انخفاض جوي الاثنين القادم وهطول أمطار تستمر لعدة أيام على الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية والرياض.

 إعصار شاهين إعصار شاهين