اعلان

ليلة الإسراء والمعراج.. موعدها وأفضل الأدعية المفضلة

تعرف على موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022

ليلة الإسراء والمعراج
ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج يبحث عنها الكثير من الأشخاص مع اقتراب حلولها كما يبحثون عن 'النهاردة كام رجب ؟ ' انتظارا لهذه الليلة المباركة، التي أسرى فيها النبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.

وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج مناسبة دينية يحتفل بها عموم المسلمين، في السابع والعشرين من شهر رجب، وهو يوافق 27 فبراير في الشهر الميلادي للعام 2022.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

ذكر الله تعالى ليلة الإسراء والمعراج في كتابه الكريم، قائلا: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير. وهي ليلة مُقدسة وإحدى معجزات الله لرسوله الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.

وتحل ليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من فبراير الجاري، والذي يتوافق مع الهجري السابع والعشرين من رجب أيضا، وهو موعد ليلة الإسراء والمعراج، وأجازت دار الإفتاء الاحتفال به من قِبل المسلمين بالطاعات المختلفة والقرب من الله تعالى وذكرت أنه أمر مُستحب ومشروع.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

من دروس ليلة الاسراء والمعراج والحادثة التي تعرّض لها النبي مُحمد أنه لا يجب اليأس مع الأمل والتفائل دائما. إذ أنه بعد تعرض النبي محمد صلى الله عليه وسلم للأذى أثناء دعوته أهل الطائف للإسلام، وسال الدماء من قدمه الشريف فركن إلى شجرة ودعا ربه قائلا: اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل على سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك'. وباتت هذه الكلمات دعاء ليلة الإسراء والمعراج.

ليلة الإسراء والمعراج 2022

في حادث ليلة الإسراء والمعراج أراد الله عزّ وجلّ أن يُكرم النبي محمد (ص) فأرسل له سيدنا جبريل عليه السلام في تلك اللية، فيحمله على البراق- ما بين البغل والحمار- شديد البياض الذي يتميز بسرعة فائقة.

وفي نهاية رحلة الإسراء والمعراج وصل النبي محمد إلى بيت المقدس في فلسطين ثم صلى بجميع الأنبياء إماما، وهذه دلالة على أنه خاتم الأنبياء.

ليلة الإسراء والمعراجليلة الإسراء والمعراج

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً