خطوات تعزيز جهاز المناعي ضد خطورة الإنفلوانزا الموسمية هذا العام

الإنفلوانزا الموسمية
الإنفلوانزا الموسمية

يبدأ التركيز في فصل الشتاء عن الإنفلوانزا الموسمية والتي تؤرق الكثير من الأسر، خاصةً مع انتشار عدوى العديد من الأوبئة حول دول العالم ومصر. وتنتشر الإنفلونزا بشكل كبير في الفترة الأخيرة ومع دخول فصل الشتاء بسبب فصل الشتاء، وقد تسبب مضاعفات كثيرة عند إهمال الأعراض وخاصة في كبار السن والأطفال وأصحاب المناعة الضعيفة، وخلال التقرير نستعرض طرق الوقاية والمضاعفات الشائعة والأعراض.

ويعتبر الأشخاص الأكثر عُرضه لمضاعفات الإنفلونزا هم: 'الأطفال أقل من 5 سنوات، وكبار السن، والنساء الحوامل، وأصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى الكبد، والكلى وخلل الجهاز المناعى أو الذين يتناولون الكورتيزون، ويتأثرون بمضاعفات الإنفلونزا'.

وقد تتسبب الأنفلوانزا في مضاعفات والتهاب رئوى وقد يؤدى إلى فشل بالتنفس والتسبب في وفيات كثيرة جدا. لكن في الغالب يصاحبها أعراض طفيفة تختفي مع الوقت.

الإنفلوانزا الموسمية

تعتبر الإنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية حادة تسببها فيروسات الإنفلونزا، ولها 3 أنواع 'A،B،C'، وتتفرع فيروسات الإنفلونزا من النوع A إلى أنماط فرعية، وهذا النمط هو الأخطر. ووضحت منظمة الصحة العالمية أن الإنفلونزا الموسمية يُمكن أن تنتقل من خلال عدة طرق، أبرزها:

- تنتقل العدوى بشكل سريع في الأماكن المزدحمة بما فيها المدارس ودور التمريض.

- تنتشر العدوى الموسمية عند سعال أو عطس الشخص المصاب بالعدوى حيث ينتشر الرذاذ المعدي في الهواء ويمكن استنشاقه من قبل الأشخاص شديدي التقارب.

- يمكن لفيروس الإنفلونزا الموسمية الانتشار عن طريق الأيدي الملوثة به، لذلك يجب على الجميع تغطية أفواههم بمنديل عند السعال، بالإضافة إلى غسل أيديهم بانتظام.

الإنفلوانزا الموسمية

خطوات الوقاية من الإنفلوانزا في فصل الشتاء

- تناول نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على فيتامين ب6، وفيتامين ج 'فيتامين سي' فيتامين هـ، البروتين.

- الحفاظ على نشاط بدني منتظم.

- الإكثار من شرب الماء.

- الحصول على قسط كاف من النوم.

- التحكم بمستويات التوتر

طرق تجنب عدوى الإنفلوانزا

هناك 5 خطوات يجب مراعاتها عن الإصابة بـ الإنفلونزا.. وهى :

- العزل في المنزل لمنع نقل العدوى.

- عدم لمس العينين والفم والأنف وهى الأماكن التي يحدث منها العدوى لأن الافرازات هي التي تنقل العدوى.

- أخذ قسم وافر من الراحة.

- تلقى الأدوية عند الضرورة وخصوصا مضادات الفيروس، وخافض الحرارة وشرب السوائل الدافئة، وتناول فيتامين سى.

- عدم تلقى المضادات الحيوية إلا عند الضرورة عند الإصابة بمضاعفات أو بكتيريا ثانوية لذلك يفضل عدم تناول المضادات الحيوية إلا عند حدوث مضاعفات بكتيرية مصاحبة.

فيروس الإنفلوانزا الموسمية

ويجب على الأشخاص الراغبين في تعزيز جهازهم المناعي لوقاية من عدوى الإنفلوانزا، الالتزام بالآتي:

- التباعد الاجتماعى وغسل اليدين وتطهير الأسطح لأن الأسطح قد تكون لامسها المريض فتنقل العدوى.

- اتباع الإجراءات الاحترازية الأخرى مثل تلقى التطعيمات وارتداء الكمامات.

وتكثر نسب الوفيات بين الأطفال خاصة أن الفيروس ينتقل بسرعة عند العطس والكحة ويمكن أن ينتقل الفيروس من مسافة متر. حيث تبدأ أعراض الأنفلونزا بعد يوم إلى 4 أيام من العدوى، أما كورونا من يوم إلى 14 يوما وأعراض الأنفلونزا تظهر على شكل رشح و آلام في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة وآلام الحلق وقد تطول فترة الأعراض، وقد تتشابه من أعراض كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً