اعلان

يوم الشك.. ما الحكمة وراء النهي عن صيامه؟

صيام يوم الشك
صيام يوم الشك

صيام يوم الشك, الذي يثير الجدل كل عام مع اقترب بداية شهر رمضان 2023، إذ أعلنت دار الإفتاء المصرية عن موعد استطلاع شهر رمضان الكريم، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023، والذي يوافق هجريًا 29 شعبان 1444.

وذلك لتحديد عن بداية شهر رمضان إن كان يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، ويبدأ شهر رمضان 1444 يوم الخميس الموافق 23 مارس، أم إن كانت بداية شهر رمضان في يوم الأربعاء 22 مارس 2023، وهو ما يطلق عليه 'يوم الشك'.

صيام يوم الشك يوم الشك

يوم الشك

ورد في موقع دار الإفتاء المصرية الرسمي على الإنترنت في فتوى حول يوم الشك في فتوى رقم 3277 لفضيلة الدكتور علي جمعة محمد بتاريخ 5 سبتمبر 2007 والذي ورد فيها تساؤل هو: ما هو يوم الشك ما الحكمة من تحريم صيام يوم الشك؟.

وإجابة عن هذا التساؤل قال إنه اختلف العلماء في تحديد يوم الشك، والشائع عند جمهور العلماء أنه يوم الثلاثين من شهر شعبان، إذ يتحدث الناس بالرؤيا ولم تثبت، أو شهد بها من رُدَّت شهادتُه لفسقٍ ونحوه؛ وذلك عملًا بظاهر قول عمار بن ياسر رضي الله عنه: 'مَنْ صَامَ الْيَوْمَ الَّذِي يَشُكُّ فِيهِ النَّاسُ فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صلى الله عليه وآله وسلم' رواه أبو داود وغيره.

صيام يوم الشك حكم صيام يوم الشك من دار الإفتاء

حكم صيام يوم الشك

وورد في نفس الفتوى عن حكم صيام يوم الشك فإنه هناك حالتين وهما:

الحالة الأولى: أن يُصام عن رمضان بنية الاحتياط له؛ فهذا هو المراد بالنهي عند جمهور العلماء، ثم إن من العلماء من جعل صومه حرامًا لا يصح كأكثر الشافعية، ومنهم من رآه مكروهًا كالحنفية والمالكية والحنابلة. فإن ظهر أنه من رمضان أجزأه عند الليث بن سعد والحنفية، ولم يجزئه عند المالكية والشافعية والحنابلة.

الحالة الثانية: أن يُصام عن غير رمضان؛ فالجمهور على جواز صومه إذا وافق عادةً في صوم التطوع؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ فَلْيَصُمْ ذَلِكَ الْيَوْمَ» رواه الجماعة، ويلحق بذلك عندهم صوم القضاء والنذر، أمَّا التطوع المطلق من غير عادة فهو حرام على الصحيح عند الشافعية إلا إنْ وصله بما قبله من النصف الثاني فيجوز حينئذٍ، ولا بأس به عند الحنفية والمالكية.

أمَّا عن الحكمة في النهي عن صومه فاختلف فيها: فقيل يتقوى بالفطر لصيام رمضان، وقيل خشية اختلاط النفل بالفرض، وقيل لأن الحكم علق بالرؤية.

وتفسيرًا لـ حكم صيام يوم الشك كما يرد عن الفتوى السابقة أنه في حالة الصيام قضاء أو نذر أو عادة الصيام ليومي الإثنين والخميس ووافق يوم الشك، فلا مشكلة من الصيام، ولكن في حالة الصيام المطلق بدون عادة فإنه حرام.

صيام يوم الشك دار الإفتاء

الحكمة عن النهي عن صيام يوم الشك

كما ورد في فتوى صيام هذا اليوم أن الحكمة عن النهي عن صيام يوم الشك إذ قالت فتوى دار الإفتاء ففيها خلاف يذكره الحافظ ابن حجر في 'فتح الباري' بقوله: أن الحكمة في 'التقوى بالفطر لرمضان ليدخل فيه بقوة ونشاط، وهذا فيه نظر، لأن مقتضى الحديث أنه لو تقدمه بصيام ثلاثة أيام أو أربعة جاز.

بالإضافة إلى أنه قيل أن الحكمة في عدم صيامه أنه فيه خشية اختلاط النفل بالفرض، وفيه نظر أيضًا، لأنه يجوز لمن له عادة كما في الحديث، كما قيل أن الحكم علق بالرؤية أي رؤية هلال رمضان، فمن تقدمه بيوم أو يومين فقد جاول الطعن في ذلك الحكم وهذا هو المعتمد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة منذ وفاتها.. أسرة مريم مجدي تلتقي بطفلتيها في سويسرا (صور)