اعلان

استشاري أمراض الكلى: الإفراط في تناول المسكنات يؤدي إلى فشل كلوى

 تناول المسكنات بدون ضوابط
تناول المسكنات بدون ضوابط

قال الدكتور عصام إسكندر، استشاري أمراض الكلى، إن 7% من أسباب الفشل الكلوي لدى السيدات سببها المسكنات، وذلك لأن المسكنات تؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي الحاد للشخص الطبيعي الذي يتناول المسكنات.

وأكد الدكتور أحمد حسن استشاري أمراض الكلى وزرعها بالمعهد القومي للكلى والمسالك البولية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج 'عيادة ten' والذي تقدمة الإعلامية 'إيريني نجيب'، أن الإفراط في تناول المسكنات بشكل عام يحدث حوالي 7% من حالات أمراض الفشل الكلوي، بينما بالنسبة للسيدات فيحدث بنسبة حوالي50 أو 80%، لأن لديهم إفراط في تناول المسكنات بدون وعي.

ونصح الدكتور عصام إسكندر، بعدم الإفراط في تناول المسكنات دون الحاحة إليها معربا: 'بعض المسكنات تكون مضادة للالتهابات وتأثيرها على الكلى يكون أقوى من أنواع عديدة من المسكنات، فهو يقوم بالتسكين ومعالجة الالتهابات وله تأثير كبير على المعدة مثل 'الإيبو بروفين والكتافلام'.

يذكرأيضا أن هناك نوع آخر يقوم فقط بالتسكين ولا يقوم بمعالجة الالتهابات وتعد أفضل المسكنات لأن تأثيرها على الكلى ضعيف، وأقل خطورة من المسكنات التي تعالج الالتهابات.

وأشار إلى أن الباراستيمول من أخطر أنواع المسكنات على الإطلاق، حيث أن 2 كيلو جرام منه كفيل بأن يحدث للإنسان تليف في الكلى وفشل كلوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)