المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بتنكات ضخمه من الأكسجين وخطوط إنتاج الدواء.. كيف استعدت وزارة الصحة للموجة الرابعة من كورونا؟

أهل مصر
وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن أرقام الاصابات في فيروس كورونا وما أشيع عن عدم التوسع في إجراء الفحوصات العشوائية يقلل الأرقام الحقيقية أمر طبيعي ومعروف في إحصائيات علوم الوبائيات، قائلة: "في كل العالم وفي علم الوبائيات وفي أي نظام صحي عالمي سواء أميريكا أو فرنسا أو إنجلترا وغيرها، الأرقام المعلنة لا تمثل نسبة 10% من الواقع في أحسن الظروف".

تابعت الوزيرة في لقاء خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"، أن الدليل على ذلك أن كثير من حالات الكورونا المصابة لم تشخص فقط يكون أصيب وتعافى لو تظهر عليه الأعراض، كاشفة أن تبني الحكومة للنموذج الياباني في الاغلاق وهو الاغلاق الجزئي اليومي وليس كاملًا للقطاعات أسهم في تحقيق الهدف والاستراتيجية.

ذكرت الوزيرة في معرض تناولها للوضع الوبائي إبان الموجة الرابعة أنها توقعت قبل شهرين ارتفاع الاصابات بالفيروس خلال النصف الثاني من سبتمبر معتمدة أن التوقعات تعتمد على عدة عناصر أهمها المؤثرات البيئية خلال تلك الفترة، فضلًا عن المنحنى الوبائي المتوافر لدى الوزارة كتاريخ للظروف الماثلة إبان نفس الفترة.

توقعت وزيرة الصحة أن تكون ذروة الموجة الرابعة نهاية سبتمبر الحالي والأسبوع الأول من أكتوبر، قائلة: "ستتصاعد بشكل كبير جدًا خلال تلك الفترة"، مؤكدة أن سياسة الوزارة في التعاطي مع الموجة الرابعة يعتمد على الفترة التي تخللت الموجة الثالثة والرابعة.

قالت زايد: "في فترة الإجازة بين الموجة الثالثة والرابعة استطعنا زيادة الاحتياطات والمخزون الاستراتيجي للاكسجين حيث كان يصل إلى 1.2 مليون لتر مخزون إحتياطي في المعتاد ووصل المخزون الآن إلى.3 3 مليون لتر بالاضافة إلى الاستعانة بتنكات أكبر في السعة للاكسجين ودعمنا خطوط إنتاج الدواء بخطوط قادرة على توفير علاجات تستطيع القضاء على الالتهاب الرئوي في غضون 48 ساعة".

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 549 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 241964 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 343 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 290027 من ضمنهم 241964 حالة تم شفاؤها، و16789 حالة وفاة.

عاجل
عاجل
بدء ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل (صور)