«مش عاوز حد يذاكر».. وزير التعليم يُعلق على أزمة منهج الصف الرابع الابتدائي (فيديو)

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مصر قررت في عام 2017، إطلاق نظام تعليمي جديد، لكي يكون لدينا جيل مؤهل في عام 2030 قادر على إسعاد بلده وأهله وقادر على التقدم بمصر.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'يحدث في مصر' على فضائية 'إم بي سي مصر' اليوم الثلاثاء، أشار 'شوقي'، إلى أن تصميم المناهج تم عمله منذ 4 سنوات ويقوم به مئات من المتخصصين خارج وداخل مصر وله فلسفة مبنية من اليوم الأول تركز على المتعلم بشكل أبعد ما يكون عن الامتحانات، قائلًا: 'يهمنا أوي اكتساب المهارة الحقيقة'.

وأكد شوقي أنه منذ اليوم الأول كان هناك في تصميم المنهج الجديد دراسة معيارية للتقيم حول اكتساب الطلاب المهارات من المنهج الجديد أم لا، وهي دراسة بحثية، موضحًا أن واضعي المناهج يقوموا بعمل الدراسة لمعرفة الفارق قبل المنهج الجديد وبعده.

وتابع: القياس الذي سيجرى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي يتضمن دراسة معيارية لتقييم مدى استفادة التلاميذ وحجم تعلمهم هذه المهارات، معقّبًا: 'مش عاوز حد يذاكر'، والقياس سيتناول المنهج القديم للصف الرابع.

واختتم شوقي: القياس ليس امتحانًا بالمعنى المعتاد لكنه قياس لمعرفة حجم تعلم الطلاب، لافتًا إلى أنّ القياس يجرى على طلاب الصفين الرابع الابتدائي والثاني الابتدائي، لكن سيتم إجراؤها هذا العام للصف الخامس بسبب تعذر إجراؤها العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك وفيزبريم المجري في كأس العالم للأندية لكرة اليد (لحظة بلحظة)