أستاذ موارد مائية بجامعة القاهرة: الملء الثالث لسد النهضة لن يتجاوز 2 مليار متر مكعب

أهل مصر
سد النهضة
سد النهضة

توقع الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عدم قدرة إثيوبيا في تخزين أكثر من 2 مليار متر مكعب من المياه خلف سد النهضة في الملء الثالث.

وقال"شراقي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إنه تم تشغيل أحد التوربينات بالسد منذ نحو 3 أسابيع، وكان تشغيل ضعيف للغاية.

وأشار إلى أنه تم نشر صورا أمس تفيد أن تشغيل فتحيات تصريف المياه، وهذا يعني أن السد يستعد لبدء التخزين الثالث، مضيفا أن قلق المواطن المصري مشروع ولكن الوضع المائي في مصر مطمئن للغاية بسبب المشروعات التي تنفذها الدولة.

وأضاف أن حجم تخزين السد سواء الأول أو الثاني أو الثالث ضعيف للغاية وليس مؤثرا، منوها بأن الممر الأوسط بالسد لا بد أن يكون منخفضا عن الجوانب بنحو 15 متر حتى يمرر المياه وإلا سيفيض من الجوانب ويؤدي لتدمير محطات الكهرباء، ولكن الصور تدل أن الممر الأوسط منخفض بنحو 12 متر فقط حاليا.

ولفت إلى أن الوقت المتبقي على موسم الأمطار وهو 3 شهور لا يسمح بتعلية السد عدة أمتار، متوقعا أن التخزين الثالث سيكون أقل من تخزين العام الماضي، حيث قد يكون أقل من 2 مليار متر مكعب، معتبرا أن ملىء السد سيستغرق 10 سنوات بهذا الشكل.

عاجل
عاجل
انقلاب عسكري في بوركينا فاسو