اعلان

خبير اقتصادي: الدولة متجهة نحو تعويم كامل للجنيه قريبًا (فيديو)

أهل مصر
تعويم الجنيه
تعويم الجنيه

قال هاني جنينة الخبير الاقتصادي، إن الدولة متجهة خلال الفترة المقبلة نحو تعويم الجنيه بالكامل، مؤكدا أن مصر ستشهد خلال أيام قليلة تعويما كاملا للجنيه، وتحرير سعر الصرف.

تعويم كامل للجنيه

 

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي"، المذاع على فضائية "المحور"، أكد جنينة، أن الدولار لم يتوفر بعد التعويم الأخير، نتيجة عدم القيام بالكثير من الإجراءات قبل اتخاذ قرار التعويم المتمثلة في إلغاء مبادرات البنك المركزي، وإقرار وثيقة ملكية الدولة، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات إذا اتخذت قبل قرار التعويم لم يكن الدولار ليرتفع بهذه الصورة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الدولة خلال السنوات الماضية لعدة أسباب اضطرت لاحتلال مكان القطاع الخاص في الكثير من القطاعات، لأن الدولة كانت في حالة توقف، وهذا أدى لمنافسة الدولة للقطاع الخاص بصورة كبيرة للغاية، وزيادة مديونية الدولة الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى أن وثيقة ملكية الدولة تدعو القطاع الخاص للعودة بقوة في الاقتصاد.

انخفاض قيمة الجنيه أمام عملات معينة وكان الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء الأسبق، قد قال إن البنك المركزي والدولة، عندما يتخذا قرار التعويم، فإنه ليس قرارًا لزيادة سعر الدولار، وخفض سعر الجنيه، موضحًا أنه قرار اعتراف بالأمر الواقع أن قيمة الجنيه انخفضت أمام عملات معينة.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أكد أن قرار تحرير سعر الصرف يترجم الواقع ولا يأتي بأمر جديد، مشيرًا إلى أن زيادة سعر الدولار، تتبعها زيادة في أسعار السلع بلا شك.

وأشار إلى أن الدولة كانت تخشى اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف، حتى لا ترتفع الأسعار بصورة أكبر مما ينبغي، معقبًا: «مما لا شك فيه يؤدي القرار إلى زيادات الأسعار، والأهم ما نفعله لضبط الميزان بشكل أكبر، فنحن نحتاج زيادة الاستثمار والإنتاج والتصدير، وكلها مجتمعة تؤدي إلى اقتصاد أقوى وأقل اعتمادا على الاستيراد وأكثر قدرة على التصدير».

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
توك شو
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء: مصر تهدف إلى تحقيق توقعات اقتصادية إيجابية خلال العام الجاري
منذ 3 دقيقة
توك شو
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء: نعمل على توفير العملات الأجنبية في الأسواق خلال عام 2023
منذ 4 دقيقة
توك شو
النسكافيه
"التموين": بودرة السيراميك لا تذوب في الماء وصاحب مصنع النسكافيه المغشوش لم يستخدمها
منذ 4 ساعة
توك شو
فحوصات ما قبل الزواج
حقيقة فرض غرامات على متجاهلي استخراج الشهادة الصحية للمقبلين على الزواج
منذ 5 ساعة
توك شو
نقيب المأذونين
منها الإسماعيلية.. نقيب المأذونين يكشف عن 5 محافظات الأعلى في معدلات الطلاق بمصر
منذ 6 ساعة
توك شو
الرئيس السيسي
متحدث الرئاسة: زيارة الرئيس السيسي للهند جاءت لتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين
منذ 6 ساعة
توك شو
شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم
شادي زلطة: هناك تعديلات وتنظيم للمناهج مختلف عن العام الماضي (فيديو)
منذ 7 ساعة
توك شو
أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة
خيري رمضان: وزير الرياضة مستعد للاستقالة لحل الأزمة.. ولم يقل لأحد أنه رجل الدولة
منذ 7 ساعة
توك شو
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
وزير الأوقاف: دعوة الرئيس السيسي لتصويب الخطاب الديني حركت المياه الراكدة
منذ 8 ساعة