اعلان
اعلان

رئيس خدمات «إريكسون» الشرق الأوسط وأفريقيا: 1.14 جيجا سرعة تجربة الجيل الخامس بمصر

ايفا اندرين - رئيس الخدمات المدارة اريكسون الشرق الأوسط
ايفا اندرين - رئيس الخدمات المدارة اريكسون الشرق الأوسط

قالت إيفا أندرين، نائب الرئيس ورئيس الخدمات المدارة لإريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا، ومدير الشركة في مصر، إن تركيز الشركة ينصب على الإبداع والابتكار كأساس لخطتها الاستراتيجية، موضحة أن تاريخ عمل إريكسون في مصر، يمتد منذ انشاء أول نظام هاتف في البلاد، لربط القاهرة بالإسكندرية لأول مرة، فضلا عن تقديم العديد من المبادرات المبتكرة في الشرق الأوسط وشمال شرق إفريقيا، بينها أولى شبكات GSM، وشبكات الجيل الثالث والرابع، متابعة أن اريكسون في طريقها حاليًا إلى الجيل الخامس

تشغيل مركز الخدمات الرقمية لتقديم الدعم الفني لمقدمي الاتصالات

وكشفت إيفا في حوار لـ'أهل مصر' أن 'إريكسون' تعمل على تطوير واحداث ثورة في مجال الاتصالات، منذ أكثر من 125 عامًا، حيث تلعب دورًا فعالًا في إنشاء وإدارة جميع أنواع البنى التحتية للشبكات، كما تعمل الشركة مع مزودي الخدمات في مصر لفتح الطريق أمام تقنية الجيل الخامس، مبينة أن 'إريكسون' بدأت تشغيل مركز الخدمات الرقمية في مصر لتقديم خدمات الدعم والمشورة الفنية لعملاء الشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا ، والذي يضم 50 مهندسًا مصريًا، ويمثل أحد الاستثمارات الهامة في السوق المصري خلال الفترة الماضية.

وأكدت إيفا أن مصر تتمتع بإمكانيات هائلة في تبني التكنولوجيا، تساعد في سد الفجوة الرقمية وتحقيق الشمول المالي، لافتة الى المشاركة في اختبارات فعالة وتجارب ميدانية لتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس وجعله حقيقة واقعة في مصر، منوهة أنه تم الوصول إلى سرعات ملحوظة تبلغ 1.4 جيجابت في الثانية، كما بدأت 'اريكسون' التعاون مع شركائها الإقليميين، لتوسيع قدراتهم الحالية في شبكة الجيل الرابع، ولمساعدة مصر على الاستفادة من الإمكانات الكاملة لشبكة الجيل الخامس، ونشر الأنظمة اللاسلكية لدعم قدرة الشبكة في المنطقة لتعزيز تجربة المستخدم النهائي لتلبية الطلب المتزايد على الشبكة وتوقعات المستهلكين المصريين.

وشددت على التزام إريكسون بمساعدة مزودي خدمات الاتصالات في المنطقة، من أجل التطور للانتقال من العمليات التي تتمحور حول الشبكة إلى العمليات التي تركز على تجربة المستخدم، من خلال الاستفادة من التشغيل الآلي والذكاء الاصطناعي لتقديم أفضل خدمات الجيل الخامس في مصر.

منصة الجيل الخامس تدعم مشغلي الاتصالات لتقديم خدمات جديدة بالسوق

وكشفت ايفا أن تقنية الجيل الخامس أساس تقنيات المستقبل، وستمكّن من توفير خدمات إنترنت الأشياء (IoT) التي تعتبر تقنية مثالية لمجموعة واسعة من التطبيقات، مضيفة أن مقدمو الخدمات بالسوق المصري، على تهيأة شبكاتهم لدعم نشر شبكات الجيل الخامس، وتعزيز الاتصال لتوفير تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML)، لإحداث نقلة في القطاع الصناعي بأكمله. وستُمكن منصة الجيل الخامس المرنة من إريكسون مشغلي الاتصالات في مصر من تقديم خدمات جديدة لمختلف العملاء والصناعات الحديثة.

توقيع 170 عقد لتقديم خدمات الجيل الخامس

وأشارت إيفا إلى أن 'إريكسون' تستخدم نظامها التجريبي للجيل الخامس في هذا المجال من أجل دعم ارتباطاتها المتعددة مع مختلف المشغلين حول العالم ، مما يمكّن شركائها من المشغلين من تجربة تطبيقات مختلفة، بإعدادات مختلفة واستكشاف فرص أعمال جديدة. وأوضحت أن الشركة تستهدف تزويد مشغلي الاتصالات في مصر والعالم بالتقنيات والخدمات الحديثة المطلوبة لتشغيل شبكات الجيل الخامس في أسرع وقت ممكن، مؤكدة أن الاستثمارات المتزايدة، التي تهدف إلى تحقيق الريادة التكنولوجية في خدمات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والخدمات الرقمية، مكنت الشركة من توقيع 170 عقدًا واتفاقية، تتعلق بتقنية الجيل الخامس مع مشغلين متميزين بعدما أظهرت جائحة كوفيد-19، مدى أهمية استمرار الاتصال بالانترنت. 

زيادة الأحمال على البنية التحتية أبرز تحديات شركات الاتصالات في مصر

وتابعت إيفا أن التحدي الذي يواجه مشغلي الاتصالات في مصر، يتمثل في زيادة الأحمال على البنية التحتية، موضحة أن تقرير إريكسون حول التغيرات السلوكية نحو الإنترنت أثناء كورونا (يستند إلى آراء 2.3 مليار مستخدم في 31 سوقًا حول العالم)، يتوقع المستهلكون أن سلوكياتهم الرقمية الجديدة ستظل كما هي بعد انتهاء الأزمة، حتى عام 2025، كما تشير الاتجاهات المتوقعة إلى أن استمرار الاتصال بالإنترنت لن يشمل فقط الأنشطة الأساسية، بل سيظهر المزيد من الخدمات الجديدة مثل الترفيه وقضاء أوقات الفراغ، متوقعة أن يقضي المستهلكون حوالي 10 ساعات إضافية في الأسبوع عندما تعود الحياة إلى طبيعتها.

ايفا اندرين - رئيس الخدمات المدارة اريكسون الشرق الأوسط

التعاون مع «إيتيدا» لتنمية مهارات الشباب ودعم رواد الأعمال

وشرحت مجالات تعاون إريكسون مع الحكومة المصرية ووزارة الاتصالات كشركاء استراتيجيين في مشروعات سوق الاتصالات مستشهدة بتدشين فعالية Together Remote Hackathon 'هاكاثون معًا عن بعد'، في مصر بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا». مضيفة إنه جرى اختيار خمسة فرق فازت في المسابقة، وتمثل هذه الفرق الشباب ورواد الأعمال الذين لديهم أفكار تكنولوجية مبتكرة، وستحصل هذه الفرق الفائزة على الدعم اللازم لتطوير حلولها، في حين يحصل الفريق الأول على الجائزة الكبرى، والتي تتمثل في زيارة المقر الرئيسي للشركة بالسويد لاستعراض حلولهم التقنية المبتكرة، والتفاعل مع مجتمع رواد الأعمال، في إطار جهود الشركة لدعم المبتكرين الشباب في العديد من المجالات التكنولوجية وتشجيعهم.

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تقنيات أساسية لنشر تكنولوجيا الجيل الخامس

 وذكرت إيفا أن مركز التحليلات والذكاء الاصطناعي في إريكسون بمصر، يساهم في تنمية المواهب المحلية في مجالات الذكاء الاصطناعي، وتقنيات البرمجيات المتقدمة، عبر توظيف علماء البيانات، والمهندسين وأخصائيي الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي ومطوري البرمجيات، ويستفيد المركز من المواهب والخبراء المحليين في مصر، لخدمة خطط التحول لشركات الاتصالات.

وكشفت إيفا أن المركز ساهم في تسريع تنفيذ إستراتيجية إريكسون في مصر في هذا المجال باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي من أجل إطلاق منتجات وخدمات ذكية تعتمد على البيانات، حيث يتيح البرنامج تصميم الشبكات المعرفية، وتحسينها وتمكين مزودي الخدمة من تعزيز تجربة العملاء وزيادة الإيرادات وتحسين الإنفاق الرأسمالي، وتعزيز كفاءة النفقات التشغيلية وتقليل الأثر الكربوني.

ونظمت إريكسون العديد من الفعاليات بالتعاون مع وزارة الاتصالات، لتوفير الفرص للطلاب الجامعيين في علوم الكمبيوتر والاتصالات، في الجامعات المصرية، ومراكز الشباب، لتطوير تقنيات الجيل الخامس، وإنترنت الأشياء .ووفقًا لدراسة أجرتها شركة إريكسون مؤخرًا تتعلق بالمستهلكين، فإن 83 % من المشاركين في هذه الدراسة، رأوا أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ساعدتهم كثيرًا في التعامل مع تأثير الوباء بطرق مختلفة ومع تشكل سلوكيات رقمية جديدة، اتضح جليًا الدور الحاسم لمزودي خدمات الاتصالات في دعم مجتمع فاعل يتمتع بقدرات اتصال رقمية لا تشوبها شائبة في أوقات الأزمات.

ولفتت ايفا إلى أن إريكسون تمتلك سلسلة إمداد عالمية، تضمن العمل بالقرب من عملائها عبر عملياتها في البلدان المختلفة، كما أن مرافق الإنتاج الرئيسية لدينا تعمل حاليًا بانتظام.وتعاونت إريكسون أيضًا مع مزودي الخدمة في جميع أنحاء العالم لتوفير الوصول إلى الإنترنت اللاسلكي المجاني عالي السرعة وأجهزة 'كروم بوك' للطلاب المتأثرين بإغلاق المدارس بسبب جائحة كوفيد-19. وانضمت إريكسون إلى تحالف التعليم العالمي الذي تقوده اليونسكو وأطلقت برنامج إريكسون إديوكيت، وهو برنامج رقمي يقدم محتوى تعليمي عبر الإنترنت يركز على تحسين المهارات الرقمية للطلاب في المرحلة الثانوية والجامعات.

4 مليار دولار إجمالي نفقات البحث والتطوير

 وقالت إيفا إن إريكسون تتعاون باستمرار مع الحكومة المصرية في مبادرات تركز على تمكين الفتيات في المجالات التكنولوجية مثل تشفير البيانات والذكاء الاصطناعي ، كما بذلت جهودًا حثيثة لصقل المواهب المحلية وتطويرها في البلد. وتشكل المواهب المصرية المحلية حاليًا 99 % من القوى العاملة في إريكسون مصر.

وأشارت إيفا إلى استثمار جزءًا كبيرًا من دخل إريكسون في البحث والتطوير لتعزيز الابتكارات في مجال التكنولوجيا الخلوية في عام 2020 ، حيث بلغ إجمالي الإنفاق في جميع أنحاء العالم 39.7 مليار كرونا سويدية متابعة أنه تم اضافة أكثر من 5000 مهندس إلى قوة العمل، ويمثل البحث والتطوير الآن 26٪ من إجمالي القوى العاملة. وتمثل الريادة في التكنولوجيا أمرًا بالغ الأهمية لتوفير حلول تنافسية.

وشددت على حرص إريكسون مصر على دعم وتأهيل الكوادر البشرية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، مبينة اطلاق 'برنامج إريكسون مصر للخريجين' ، والذي يتيح للمواهب المصرية الشابة الاندماج الكامل في بيئة العمل.

وكشفت أن إريكسون مصر وضعت خطط واضحة لتطوير قدرات المواهب المصرية المتخصصة في المجالات الفنية والهندسية، وتوفير فرص عمل لهم من خلال مركز الخدمات الرقمية التابع لشركة إريكسون.يستفيد الخريجون من أنشطة التدريب الفردية والتوجيه عبر جميع مراحل البرنامج ، مع الأخذ في الاعتبار أن المشاركين سيكون بإمكانهم الاستفادة المباشرة من التقنيات الحديثة من بينها تقنيات لجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل