المشرف العام على التحرير داليا عماد

من عالمة فضاء إلى رئيسة بورصة.. 3 نساء في ذاكرة التاريخ (صور)

أهل مصر
ستيسى كونينجهام
ستيسى كونينجهام
اعلان

عندما تفتش عن الصلابة والتحدي فتش وراء النساء، وعلى الرغم من أن التاريخ حافل بالإنجازات التي حققتها المرأة عبر العصور في جميع المجالات، إلا أنها لا تزال تُعاني من التمييز حتى يومنا هذا، لذلك نجد السمة المشتركة للنساء الملهمات هي ثقتهم بقدراتهم التي جعلتهم يتحررن من قيود الفكر السائد ويصنعون تاريخًا لا ينسى، ونرصد في السطور التالية أبرز تلك النساء التي لاينسهن التاريخ.

ماري كوريماري كوري

ماري كوري.. أول إمراة تحصل على جائزة نوبل

عند البحث في قصة أول إمرأة تحصل على جائزة نوبل، نجد الإرادة والتصميم كانوا شعارها الأول، إذ ولدت ماري بمدينة وارسو ببولندا عام 1968، وفي عام 1893، حصلت على الماجستير في الفيزياء من جامعة السوربون بفرنسا.

كانت "ماري"، تتمتع بانتماء لجذورها البولندية فأرادات الالتحاق بجامعة كراكوفيا ببولندا، لكن الجامعة رفضت انضمامها لفريق الباحثين لكونها إمراة، فعادت إلى مدينة النور، لتستكمل رحلتها الشيقة في مجال العلوم، حتى حصلت "ماري" وزوجة "بير كوري" على جائزة نوبل في مجال الفيزياء عام 1903، عن أبحاثهم المشتركة في دراسة ظاهرة الإشعاع الموين لهنري بيركل، كما حازت على جائزة نوبل للمرة التانية في مجال الكيمياء عام 1911 لاكتشافها عنصري الراديوم والبولونيوم.

فلنتينا تيريشكوفافلنتينا تيريشكوفا

فلنتينا تيريشكوفا.. أول رائدة فضاء في التاريخ

ولدت "فلنتينا" في روسيا عام 1937، ونظرا لبراعتها في الهبوط بالمظلة اختيرت لتكون ضمن البرنامج الفضائي للاتحاد السوفايتي، وعند بلوغها سن 26 عامًا، سافرت للفضاء لتكون أول رائدة فضاء بالتاريخ.

"إخلعى قبعتك أيتها السماء فأنا في طريقى إليكي".. كانت هذه الكلمات التي قالتها فلنتينا، أثناء إنطلاق مركبتها فوستوك 6 للفضاء، إذ نجحت التجربة بشكل منقطع النظير، حيث استطاعت الدوران حول الأرض 48 مرة، بينما كان يدور الرواد الأوائل 36 مرة فقط، وحتى اليوم تُعتبر رائدة الفضاء المتقاعدة، "فالنتينا تيريشكوفا"، هي الوحيدة التي أجرت طيرانا فضائيا منفردا بلا طاقم مساعد.

ستيسي كونينجهام.. أول امرأة تترأس بورصة نيويورك

ولدت "ستايسي"، عام1974، بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد دراستها للهندسة الصناعية بجامعه ليهاي، إذ عملت كأحد وسطاء البورصة، وتدرجت بالمناصب إلى أن أصبحت أول امرأة ترأس البورصه نيويورك عام 2018، بعد مرور قرنين من الزمان على تأسيسها.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
البرازيل تسجل 721 وفاة و34027 إصابة بفيروس كورونا