اعلان

إعدام امرأة جديدة في إيران يفتح ملف ضحايا العنف المنزلي في البلاد

إعدلم النساء في إيران
إعدلم النساء في إيران
كتب : سيد محمد

كشف المجلس الأعلى للمقاومة الإيرانية، أنه شنق امرأة في إيران بعد 8 سنوات في السجن، ويعد هذا الإعدام هو الـ 116 للمرأة في عهد روحاني، حيث شنق نظام الملالي امرأة أخرى في سجن تايباد بشرق إيران يوم الأحد 14 مارس 2021. إعدام النساء في ايرانإعدام النساء في ايران

وأكد المجلس، أنه كانت 'نفيسة باك مهر' في السجن لمدة 8 سنوات وبانتظار تنفيذ حكم الإعدام، ولم تعلن السلطات الرسمية أو وسائل الإعلام الحكومية في إيران عن تنفيذ حكم الإعدام حتى نشر هذا الخبر، وهذه هي المرأة الـ 116 التي تُشنق في إيران منذ أن أصبح حسن روحاني رئيس الملالي في صيف 2013، حيث زاد نظام الملالي في إيران مؤخرًا من إعدام النساء.إعدام النساء في ايرانإعدام النساء في ايران

وأضاف المجلس، أن 'مريم كريمي' أعدمت شنقًا في 13 مارس في سجن لاكان بمدينة رشت، وفي الإطار نفسه تم إعدام 'زهراء إسماعيلي'، 42 عاماً أم لطفلين، شنقاً في 17 فبراير 2021 في سجن جوهردشت (المعروف أيضاً باسم رجايي شهر) بمدينة كرج.

كما تم إعدام امرأة مجهولة الهوية تبلغ من العمر 23 عامًا في سجن أردبيل في 8 فبراير 2021.

إعدام النساء في ايرانإعدام النساء في ايران

وتقع معظم النساء المدانات ضحيات للعنف المنزلي والقتل دفاعاً عن النفس، ولكن القضاء الإيراني يصنفها على أنها جرائم قتل عمد، ويعاقب عليها بالإعدام بغض النظر عن الدوافع والسبب.

وبين المجلس أن إيران تسجل أكبر الرقم القياسي بالإعدامات في العالم، مقارنة بعدد سكانها كما أن إيران تحطم الرقم القياسي لإعدام النساء في العالم.

ولفت المجلس أن هذه الإعدامات غير عادلة، وخلال سنوات حكم روحاني السبع، أُعدم أكثر من 4 آلاف و 300 شخص في إيران.

إعدام النساء في ايرانإعدام النساء في ايران

وأشار المجلس إلى أن العدد الفعلي لعمليات الإعدام، وخاصة إعدام النساء أكثرمن ذلك بكثير، يقوم نظام الملالي بتنفيذ معظم عمليات الإعدام سراً وبعيداً عن الأنظار، ولم يكن هناك شهود وقت التنفيذ إلا من قاموا بتنفيذها.

ويستخدم النظام الإيراني عقوبة الإعدام على نطاق واسع، ففي كثير من الحالات يتم اللجوء إلى الحكم بالإعدام بشكل عنصري في حق الطبقات محدودة الدخل والفقيرة والأقليات الدينية والقومية والمعارضين السياسيين والنساء.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر