اعلان

مصانع «بير السلم» الغذائية وباء يهدد حياة الأطفال في الدقهلية

المصانع
المصانع
كتب : عمروعلى

تشهد عدد من القرى ومدن محافظة الدقهلية وجود عدد كبير من المصانع الغير مرخصة 'تحت بير السلم' التى تتسبب فى خطر داهم على الكثير من الأطفال الذين يقوموا بشراء تلك المنتجات، مثل: 'البطاطس والمقرمشات' التي تصنع تحت أسماء مجهولة مثل: 'نسر الصعيد ونينجا'.

ويأتي ذلك بالرغم مما يقوم به المسؤولين في مديرية الصحة بالدقهلية بالاشتراك مع مسئولي التموين من حملات تفتيشية بشكل مستمر، كان آخرها القيام بالتفتيش على عدد كبير من تلك المصانع، وتم ضبطهم بالكثير من المخالفات الجثيمة، حيث تم ضبط مصنع 'نسر الصعيد' المتواجد فى مدينة محل الدمنة، وقاموا بتشميع تلك المصنع والكشف على مخالفات كبيرة، كعدم تطابق الكثير من المواصفات التي يتم وضعها فى المقرمشات التي يتم بيعها للأطفال.

وقام المصنع بتغيير المكان والفتح مرة أخرى، فى أحد الأماكن المجهولة للهروب من الرقابة، والبيع فى كل مكان وسعر الكيس جنيه واحد فقط، ويقبل الأطفال على شرائه من أجل مكسبات الطعم المتواجدة فيها.

وقال حامد السيد، أحد أبناء مدينة المنصورة، إن تلك المنتجات التى يتم تصنيعها فى الكثير من الأماكن المجهولة، وخطر داهم على الأطفال الذين يقوموا بشراء تلك المنتجات من محلات البقالة دون وجود أى رقابة عليها وهذا بمثابة خطر كبير على الأطفال بالرغم من قيام المسئولين بتشميع المصانع، ولكن يقبل الأطفال على الشراء وهم لا يعرفون أن تلك المنتجات خطر على صحتهم.

كما أكد عبد العزيز رامى، أحد أهالي الدقهلية، على أن تلك المنتجات لا يمكن السيطرة عليها إلا من مسئولي الصحة فيقوموا بتشميع تلك المصانع وحظر بيعها وتشديد الرقابة على المحلات التى تقوم ببيعها للأطفال؛ لأنها من الممكن أن تسبب في حالات تسمم كبيرة.

من جانبه، قال الدكتور سعد مكى، وكيل وزارة الصحية بالدقهلية، إنه يتم التفتيش المفاجىء على تلك المصانع التى تقوم بصناعة تلك المنتجات فضلا عن تشميعها ولكنهم يقوموا بالتصنيع فى أماكن غير معروفة ولا بد من المساعدة فى عدم الشراء؛ لأنها منتجات تتسبب فى خطر داهم ومن الممكن أن تؤدى إلى التسمم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اتحاد الكرة يكشف موقف عبد الله السعيد من الانضمام للمنتخب في معسكر يونيو (خاص)