اعلان

في الذكرى الثانية لرحيله.. محطات في حياة "الحاج متولي".. لاعب الزمالك الذي فضل الفن على الرياضة.. وطالب "الفنون المسرحية" الأول على دفعته (صور)

فنان تميزت أعماله الفنية بالطابع الفكري المستنير والذي تجلي فى الكثير من أعماله، ومنها "المصير، أهل القمة"، وغيرها من الأعمال التى أضافت الكثير من النجاحات الفنية سواء للدراما أو السينما المصرية والعربية، وبالرغم من كل هذه النجاحات، إلا أنه دفع ثمنها من صحته، ليتوفي في مثل هذا اليوم قبل عامين.

وترصد "أهل مصر" في ذكرى رحيله الثانية، أهم المحطات الفنية في حياة الفنان نور الشريف..

- ميلاده:

ولد محمد جابر محمد عبد الله فى 28 أبريل 1941 فى مركز مغاغة قرية طنبدي بمحافظة المنيا، توفي والده منذ ولادته وتزوجت والدته ليعيش مع معه وتولى تربيته.

أحب التمثيل منذ صغره حتى اشترك فى فرق التمثيل طوال فترة التحاقه بالمراحل التعليمية بالمنيا، وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير "امتياز" وكان الأول على دفعته عام 1967.

- دراسته:

بدأ التمثيل في المدرسة حيث انضم إلى فريق التمثيل بها، كما كان لاعبًا في أشبال كرة القدم بنادى الزمالك، ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم بسبب حبه للتمثيل الذي اتجه إليه عن طريق الفنان سعد أردش الذي رشحه للعمل معه فأسند إليه دورًا صغيرًا في مسرحية "الشوارع الخلفية"، ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية روميو وجولييت، وأثناء بروفات المسرحية تعرف على عادل إمام الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم قصر الشوق.

- أعماله السينمائية:

قدم نور الشريف الكثير من الأعمال السينيمائية على مدار مشواره الفنى ومن أشهرها "دمى ودموعى وإبتسامتى، الصرخة، ضربة شمس، السكرية، بين القصرين، قصر الشوق، عيون الصقر، كراوانه، ليلة ساخنة، المصير، جري الوحوش، غريب فى بيتى، عفريت النهار، بئر الخيانة، وضاع العمر ياولدى، أهل القمة، العاشقان، الطاووس، دم الغزال، مسجون ترانزيت، عمارة يعقوبيان"، وغيرها من الأفلام.

- أعماله الدرامية:

وكذلك قدم بعض المسلسلات الدرامية ومنها: "الرجل الآخر، لن أعيش فى جلباب أبىـ حضرة المتهم أبى، الدالى، العطار والسبع بنات، عائلة الحج متولى، الحرافيش، الثمن، الرحايا، أبن خلدون، عرفة البحر، عيش أيامك"، وغيرها من الأعمال الدرامية.

كما قدم بعض المسلسات الإذاعية ومنها "الفاتح صلاح الدين، سيرة ومسيرة".

- أعماله المسرحية:

قدم الفنان نور الشريف، على مدار مشواره الفنى 5 مسرحيات وهى "القدس في يوم آخر، ياغولة عينك حمرا، كنت فين ياعلي، كنت فين ياعلي".

- أزمة فيلم "ناجي العلي":

أثارت بعض أفلام الفنان نور الشريف بعض الأزمات ومنها فيلم"أهل القمة، الكرتك، المصير"، وغيرها ولكن أثار فيلم"ناحى العلى"، أكبر أزمة فنية فى مشوار الفنان نور الشريف وهاجمته الصحافة المصرية بل ووصفته بالخيانة مما جعل الفنان نور الشريف يشعر بالظلم وصرح بهذا من خلال الكثير من اللقاءات التليفزيونية.

- الجوائز والألقاب:

حصل الفنان تور الشريف على الكثير من الجوائز والألقاب عل مدار مشواره الفني ونذكر منها "جائزة أحسن ممثل" عن دوره في فيلم ليله ساخنة وعلى جائزه مهرجان نيودلهى عن فيلم سواق الأتوبيس، كما حصل على جائزة أحسن ممثل فى الدرنما المصرية عن دوره فى مسليل "الرجل الآخر "الذي قدمه مع الفناة ميرفت أمين فى مطلع التسعينات.

- حياته العائلية:

تزوج الفنان نور الشريف من الفنانة بوسي، وأثمر زواجهما عن ابنتين وهما"مى، سارة"، واستمر زواجهما أكثر من ثلاثون عاما وفى عام 2006 انفصلا فى تكتيم، إعلامى عن سبب الانفصال الحقيقي حتى صرحت ساندى التونيسية فى إحدى اللقاءات التليفزيونية أن الفنان نور الشريف تزوج منها عرفيا وهذا السبب الرئيسي لانفصاله عن زوجته بوسي، وبعد محاولات عديدة من الابنتين عاد مجددا عام 2014.

- وفاته:

توفي في يوم الثلاثاء في 11 اغسطس 2015 في القاهرة بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 سنة. وتم تشييع جثمانه يوم الأربعاء 12 اغسطس 2015 من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً