اعلان

مزايا أداة "الشورت سيلينج" في سوق الأوراق المالية

يستعد سوق الأوراق المالية، إلى استقبال اداة جديدة سيتم تفعيلها قبل نهاية عام 2018، وذلك بعد التعديلات التي أجرتها عليها هيئة الرقابة المالية، حتى تستطيع أخراج نظام اقتراض الأوراق المالية يهدف إلى البيع ( شورت سيلينج).

وتقدم جريدة أهل مصر أبرز التفاصيل عن أداة الشورت سيلينج .

1- بدات هيئة الرقابة المالية استعداها لتفعيل أداة الشورت سيلينج بتعديل نص مادة رقم 289، والتي تقضي على أن الأداة الخاصة بالشورت سلينج تتم بالاتفاق بين العملاء وشركات سماسرة الاوراق المالية، على أن تقوم الشركة باقتراض أوراق مالية مملوكة لطرف آخر (مقرض) من خلال نظام إقراض الأوراق المالية، وذلك بغرض بيع هذه الأوراق المالية وإعادتها فى وقت لاحق بالشروط التى يتم الاتفاق عليها.

2- عند تفعيل اداة الشورت سيلينج، يتم حذف نظام الاكتفاء بالإقراض، على شركة الإيداع المركزى فقط، وتحويله ليكون نظامًا لا مركزيًا لدى شركة السمسرة وأمناء الحفظ دون اللجوء لشركة الإيداع المركزي.

3- تسمح أداة الشورت سلينج بيبع الأوراق المالية مقابل ضمان نقدي كنسبة مئوية من القيمة السوقية للأوراق المالية المقترضة، وذلك «بدلًا من أن تقوم شركة الإيداع المركزى بوضع تلك القواعد

4- تقضي أداة الشورت سيلينج، الاتفاق بين أمين الحفظ وأحد عملائه، على أن يقوم أمين الحفظ بعرض الأوراق المالية المملوكة للعميل للإقراض للغير من خلال نظام إقراض الأوراق المالية، ويتم الإقراض مقابل عائد يتحدد وفقًا لقواعد هذا النظام.

5- وساعدت ألية الشورت سيلينج إلغاء الالتزام الواقع على شركة السمسرة عند اقتراض أوراق مالية، بإيداع قيمة الضمان لدى شركة الإيداع المركزى نقدًا أوخصمًا من حسابات التسوية الخاصة بها لدى بنك المقاصة.

6- ووضعت الرقابة المالية في حسبانها، إنه أذا إذا تبين زيادة مديونية العميل "المقترض" على %60 من قيمة الأسهم المفترضة نتيجة زيادة القيمة السوقية للأوراق المالية المقترضة، فإن أمين الحفظ مطالب بإخطار العميل بتخفيض نسبة المديونية عبر السداد النقدى، وإلا اتخذ أمين الحفظ الإجراءات اللازمة لتخفيض المديوينة إلى هذا الحد، بجانب قيامه باتخاذ إجراءات شراء الأوراق المالية المقترضة على حساب العميل إذا بلغت نسبة المديونية %70 من قيمتها السوقية.

7- ومن حيث امتيازات للشركات، فقد منحت اداة الشورت سيلينج الحق لشركة السمسرة وأمين الحفظ، استثمار الضمان النقدى، وحصول المقترض على العائد الاستثمارى بعد خصم عمولة شركة السمسرة وأمين الحفظ أوالمقاصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيناريو الأقرب لقرار البنك المركزي الثالث في 2024.. ماذا يحدث إذا ارتفعت الفائدة؟