اعلان

بايدن من القمة الرباعية: العالم سيستفيد من توفير لقاحات كورونا

جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق (Reuters )
جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق (Reuters )
كتب : وكالات

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة، أن الولايات المتحدة ملتزمة بالتعاون مع شركائها، وحلفائها.

وقال خلال القمة الرباعية مع قادة اليابان واستراليا والهند، إن شركاء الولايات المتحدة التجاريين حول العالم "سيستفيدون من توفير لقاحات كورونا".

وشدد الرئيس الأميركي، على ضرورة وجود آليات جديدة لتعزيز التعاون الدولي خصوصا في مجال حماية المناخ.

وقال رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوغا، "نحن متحدون مع الولايات المتحدة والحلفاء لتعزيز القيم الديمقراطية"، فيما قال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، خلال القمة، " لدينا مصير مشترك وهدفنا تحقيق الرخاء الاقتصادي".

وأُطلق "الحوار الأمني الرباعي" عام 2007، وتعود الفكرة الى رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي الذي يُعتبر من الصقور، وكان متحمسا لإيجاد شركاء من أجل إقامة توازن مع الصين الصاعدة بقوة.

وحرص بايدن منذ انتخابه، على طمأنة حلفاء الولايات المتحدة في سيول وسيدني وطوكيو، واعدا بالإبقاء على اتفاقيات الدفاع المشترك معها وإصلاح العلاقات بعد التوتر في عهد دونالد ترامب.

وخلال إدارة ترامب التي استمرت أربع سنوات، شكّك الحلفاء الإقليميون للولايات المتحدة في التزام الرئيس الجمهوري بالوعود طويلة الأمد للدفاع عن بلادهم في حالة اندلاع نزاع عسكري.

وعلى الصعيد الأوروبي، كان بايدن، قد تعهد قبل أسبوع، "ترميم وإنعاش" العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بعدما اتفقت واشنطن وبروكسل على تعليق الرسوم الجمركية المفروضة على خلفية نزاع تجاري بين بوينغ وإيرباص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً