اعلان

الاتحاد الأوروبي يمنح البوسنة صفة "الدولة المرشحة" للعضوية في الاتحاد

الاتحاد الاوربي.jpg
الاتحاد الاوربي.jpg
كتب : وكالات

وافق قادة دول الاتحاد الأوروبي خلال قمتهم في بروكسل على منح البوسنة والهرسك صفة 'الدولة المرشحة' للعضوية في الاتحاد. ويأتي هذا استنادا للوثيقة الختامية للقاء القمة التي تضمنت 'يوافق المجلس الاوروبي على استنتاجات مجلس الاتحاد الأوروبي في 13 ديسمبر 2022 بشأن عملية التوسيع ويوافق على منح البوسنة والهرسك صفة دولة مرشحة للانضمام للاتحاد'. من جهته قال رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قبل القمة إنه يتوقع أن تحصل البوسنة والهرسك رسميا على صفة 'دولة مرشحة' للاتحاد الأوروبي خلال القمة.

الاتحاد الاوربي.jpg

الاتحاد الاوروبي

وفي وقت سابق، أوصى مجلس الاتحاد الأوروبي بمنح البوسنة والهرسك صفة 'مرشح للعضوية' في الاتحاد الأوروبي، وكان هذا القرار بحاجة إلى موافقة رؤساء دول الاتحاد في القمة. على صعيد آخر فشلت دول الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على تحديد سقف لسعر الغاز الروسي ومبدأ المشتريات المشتركة للغاز، وأجّلت اجتماع وزراء الطاقة حتى الـ19 من ديسمبر. وجاء في البيان الختامي لقمة الاتحاد الأوروبي للطاقة: 'رحبت القمة بالتقدم المحرز ودعت مجلس الاتحاد الأوروبي إلى الانتهاء في 19 ديسمبر من العمل على مقترحات لزيادة التضامن من خلال تنسيق أفضل لمشتريات الغاز، لا سيما من خلال منصة الاتحاد الأوروبي للطاقة (الآلية التي اقترحتها المفوضية الأوروبية للغاز المشترك)، وتبادل الغاز عبر الحدود (بين دول الاتحاد الأوروبي) وإنشاء معايير موثوقة لأسعار الغاز'. وأعلنت شركة غازبروم في وقت سابق أن استخراج الغاز من منشآت التخزين الأوروبية وصل في يوم 13 ديسمبر إلى مستويات قياسية غير مسبوقة تاريخيا.

غضب روسي من تصريحات أنجيلا ميركل

من ناحيته اعتبر أرتيومي ليبيديف، مقدم البرامج بـRT تصريح المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل بأن الغاية من 'اتفاقات مينسك' كانت منح كييف الوقت للتحضير لاسترجاع دونباس، 'نفاقا سياسيا'. كما أكد ليبيديف أن هذا التصريح 'إخفاق دبلوماسي وانتهاك لقواعد اللباقة'. وأضاف: 'على اعتبار أنه لا جدوى من هذا التصريح، فهي لن تنال أو تكسب أي شيء منه'. واعتبر أن ميركل بهذه التصريحات تكون قد قطعت جميع العلاقات الودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يشار إلى أن ميركل وصفت 'اتفاقات مينسك' بين كييف وسلطات شرق أوكرانيا برعاية روسيا وبيلاروس والاتحاد الأوروبي، بأنها كانت محاولة من الغرب لمنح أوكرانيا الوقت الكافي 'لتصبح أقوى' وتسترجع مناطق دونباس التي أعلنت انفصالها عن أوكرانيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو