أمين عام حلف الناتو يحذر من خطورة التعاون العسكري بين روسيا والصين

الناتو.jpg
الناتو.jpg
كتب : وكالات

قال امين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرج، بأن تنامي التعاون العسكري والاقتصادي بين روسيا والصين، يهدد النظام العالمي الذي أنشأه الغرب. وأضاف ستولتنبرغ، خلال مؤتمر عقد في النرويج، أن 'روسيا والصين لا تشاركان الغرب قيمه، وتحاولان بناء نظام عالمي جديد، من خلال الدفاع عن مصالح تنتهك، وتتعارض مع نظامي الحرية والديمقراطية الغربيين'، منوها بأن العالم أصبح خطيرا، وأن على حلف الناتو أن يبقى متماسكا.

وأشار إلى أن رفض بكين إدانة العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، دليل على العلاقة الوطيدة بين موسكو وبكين. وأكد أن الصين 'تروج للرواية الروسية حول العملية العسكرية في أوكرانيا، وتحمل الناتو مسؤولية ما جرى، ولأول مرة تدعم مطالبة روسيا، بإغلاق الحلف أبوابه أمام انتساب أعضاء جدد'.

ومن الجدير ذكره أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أجرى ونظيره الصيني، شي جين بين، مكالمة فيديو قبيل بداية العام الجديد، أعرب شي خلالها عن استعداد بكين لتعزيز التعاون مع موسكو، والعمل المشترك لحماية أمن، وسيادة البلدين.

الناتو.jpg

الناتو

بوتين يؤكد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين

ومن جانبه، أكد بوتين، على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين، كعامل استقرار في ظل التوترات الجيوسياسية المتزايدة، وأن التعاون بين البلدين سيسهم في بناء نظام عالمي جديد، قائم على أساس العدل، والمساواة.

على صعيد آخر قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم التواصل مع رئيس الصين شي جين بينغ، قبل حلول العام الجديد، وسيعلن الكرملين عن ذلك في الوقت المناسب.

وأضاف بيسكوف في رد على سؤال صحفي عما إذا كان من المقرر إجراء مثل هذا الاتصال: 'يجري التحضير والإعداد لذلك. سنبلغكم مع أصدقائنا الصينيين حول هذا الأمر في الوقت المناسب'، منوها بأنه من السابق لأوانه الحديث عن شكل الاتصال.

وقام دميتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي بزيارة إلى بكين في 21 ديسمبر، حيث نقل مدفيديف رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى شي جين بينغ.

وصرح مدفيديف في بيان له عقب المحادثات مع الرئيس الصيني بأن النقاش 'شمل بالطبع الصراع في أوكرانيا'، مشيرا إلى أن المحادثات كانت 'مفيدة للغاية'. من جهته أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماعه مع نائب رئيس مجلس الأمن الروسي وزعيم حزب 'روسيا الموحدة' دميتري مدفيديف عن استعداد الصين للتعاون الوثيق والتقارب مع روسيا من أجل حوكمة عالمية أكثر إنصافا، منوها بأن 'تشكيل شراكة استراتيجية شاملة بين الصين وروسيا في الحقبة الجديدة هو خيار اتخذته الصين وروسيا، مع مراعاة خصوصياتهما ومصالحهما الاستراتيجية طويلة الأمد'.

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف قد زار العاصمة الصينية بكين، حيث التقى الرئيس شي جين بينغ وسلمه رسالة من الرئيس فلاديمير بوتين. وقد نشر مدفيديف بقناته الرسمية على تطبيق 'تليغرام' مقطع فيديو لهذا اللقاء، حيث تابع مدفيديف في منشوره: 'ناقشنا قضايا التفاعل بين الحزبين الحاكمين في البلدين، بين الحزب الشيوعي الصيني وحزب روسيا الموحدة، وناقشنا قضايا التفاعل الثنائي لشراكتنا الاستراتيجية مع الصين في جميع المجالات، بما في ذلك، بالطبع، الاقتصاد والتعاون الصناعي وغير ذلك الكثير'.

وصرح مدفيديف في بيان له عقب المحادثات بأن النقاش 'شمل بالطبع الصراع في أوكرانيا'، مشيرا إلى أن المحادثات كانت 'مفيدة للغاية'. وذكرت سكرتارية نائب رئيس مجلس الأمن الروسي أن زيارة دميتري مدفيديف تمت في الفترة من 20-21 ديسمبر، حيث نقل مدفيديف رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى شي جين بينج.

يقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram