المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

دبح وسلخ وفتة بلحمة.. كيف تناولت السينما المصرية عيد الأضحى؟ (صور)

أهل مصر
السينما وعيد الاضحى
السينما وعيد الاضحى

تحتفل اليوم الثلاثاء 20 يوليو، الأمة الإسلامية بمناسبة أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2021، ولم يمر على السينما المصرية مثل هذا المناسبة الكبيرة أو تغفل عنها، بل قدمتها من خلال عدساتها في عدة أعمال فنية، سواء بمراسم الاحتفال بالعيد أو ذبح الأضحية.

وخلال السطور التالية نرصد أهم الأعمال التي تناولت مراسم عيد الأضحى المبارك:

خروف "أبو حلموس".. وتكاليف تربية الأضحية

في علم 1947، قدم الفنان الكبير الراحل نجيب الريحاني فيلمه الشهير "أبو حلموس" الذي يكشف بدوره عن أول ظهور لخروف العيد، وفي مشهد هو الأشهر نجد ناظر الوقف الفنان الكبير عباس فارس، يقوم بالتزوير والتلاعب في الحسابات ومنها مصاريف تربية ونظافة خروف العيد من أجل ذبحه فيقدر ذلك بمبلغ مبالغ فيه الأمر الذي يجعل "شحاته أفندي" نجيب الريحاني، يسخر من سذاجته ويقول "حرامي وحمار كمان".

خروف فيلم "أبو حلموس" لم يظهر على الشاشة لكنه بطل أساسي في مشهد مهم للعبقري نجيب الريحاني، ويشارك بجانبه الفنانين: زوزو شكيب وعباس فارس، وهو من إخراج إبراهيم حلمي.

افلام عيد الاضحى

الظهور الحقيقي لعيد الأضحى في "ليلة العيد"

وجاء الظهور الحقيقي للاحتفال بالعيد في السينما المصرية عام 1949من خلال فيلم يحمل اسم "ليلة العيد" في إشارة واضحة للأعياد، فضلا عن بدء تتر الفيلم بأغنية "الليلة عيد" والتي جسدت تفاصيل كثيرة حول المصريين وطقوس احتفالهم بالعيد.

ليلة العيد

أداء مناسك الحج في "بنت الأكابر"

وتناول الفنان أنور وجدي، مظاهر العيد في فيلم "بنت الأكابر" عام 1953، من خلال سفر الفنان زكي رستم والد ليلى مراد من أجل أداء فريضة الحج، والذي غنت حينها ليلى مراد أغنية "يا رايحين للنبي الغالي" والتي ارتبطت كثيرًا بعيد الاضحى.

خروف الجيران في "حياة أو موت"

وبعد 7 سنوات من "أبو حلموس" جاء الفنان الكبير عماد حمدي، وقدم مع المخرج كمال الشيخ، عيد الأضحى من ناحية مشكلة خروف العيد ومصاريف شرائه والاهتمام بقضاء أول أيام الأضحى في بيت أهل الزوجة، وذلك من خلال فيلم "حياة أو موت"، والذي جاء أيضًا بأن بطل العمل لم يستطع شراء الأضحية فتأثرت ابنته بسماع صوت الخروف الذي استقبلته بالفرحة، ولكن الصدمة أصابتها حين علمت أن الخروف لم يحضره والدها لهم ولكنه خروف الجيران.

افلام عيد الاضحى

لعب الأبناء مع الخروف في "أم العروسة"

وخلال أحداث فيلم "أم العروسة" ظهر خروف العيد فى مشهد كوميدي، من خلال لعب أبناء بطل الفيلم عماد حمدي، مع الخروف الذي أهداه لهم حبيب ابنته حسن يوسف.

افلام عيد الاضحى

حلاقة خروف العيد في "همام في أمستردام"

وفي أحداث فيلم "همام في أمستردام" 1999، للفنان محمد هنيدي، ظهر الاحتفال بعيد الأضحى، وطقوس الأسرة المصرية في تلك المناسبة، بدءًا من صلاة العيد ومرورًا بوجبة اﻹفطار الأساسية في تلك المناسبة، وتجمع الأسرة كلها في المنزل وتقديم التهنئة، فنجد الأم "إنعام سالوسة" تقوم بإعداد الوجبة الأشهر في "الأضحى" وهي صينية الرقاق باللحمة، ثم يليه مشهد "عم شلتوت" الفنان القدير محمد يوسف وهو يقوم بحلاقة فروة الخروف.

افلام عيد الاضحى

"تصدق سلخت قبل مادبح" في "بوحة"

ويأتي فيلم "بوحة" 2005، من أشهر الأفلام الكوميدية التي تناولت عيد الأضحى، عندما قرر محمد سعد "بوحة" أن يمر في أحد الشوارع يبحث عن بيت يريد أن يذبح دبيحة العيد وهو يقول "العيد أضحى ماااء"، فينادي عليه أحد السكان ليذبح له الخروف، وبعدما ينتهي بوحه من عمله يجد الخروف ما زال حيًا، فيقول الإفيه الشهير "تصدق سلخت قبل ما أدبح".

افلام عيد الاضحى

ذبح الأضحية وفتة اللحمة في "حين ميسرة"

وفي عام 2007، قدم المخرج خالد يوسف، مع الفنان عمرو سعد، والسيناريست ناصر عبدالرحمن، فيلم "حين ميسرة" وخلاله قدموا مراسم عيد الأضحى، بذبح الأضاحي بعد صلاة عيد الأضحى، وأيضًا تناول أشهر وجبات العيد طبق الفتة باللحمة.