اعلان

الصكوك السيادية أداة تمويلية حكومية جديدة.. في س.ج نكشف التفاصيل الكاملة

 وزارة المالية
وزارة المالية

تسعى الحكومة المصرية ممثلة في وزارة المالية تنويع الاستثمارات في القطاعات المختلفة، ولعل دافع وزير المالية اليوم في مجلس النواب عن الاستعانة بالصكوك السيادية يكشف عن دورها في تحقيق معدلات النمو المستهدفة، لما للصكوك السيادية من أهمية كبيرة من خلال تمويل المشروعات المختلفة، التي أطلقتها الدولة بدعم القيادة السياسية.

ما هي الصكوك السيادية؟

الصكوك السيادية هي عبارة عن تمويل تجمع بين مزايا الدين ومزايا الأسهم، وهو أداة للدين أو التمويل الثابت، والصكوك السيادية ليست تمويل من خلال الأسهم، لأن الصك يعطي سند دائنية وفي ذات الوقت ملكية في المشروع، وبالتالي يصبح المشروع هو الضامن لحامل الصك هو المشروع بذاته وليس الشخص الذي قام بالاستدانة، وهنا تصبح الدولة المصدرة للصكوك السيادية" الصادرة عن الدولة أو إحدى جهاتها السيادية" سند دائنية ومديونية يضمنه المشروع الأصل وليست الدولة بميزانيتها وموازنتها.

لماذا تبحث وزارة المالية عن أداة جديدة للتمويل؟

تستهدف وزارة المالية البحث عن أدوات تمويلية بصفة مستمرة، وذلك لمواكبة كل ما هو جديد في الاقتصاد العالمي، بجانب إطلاق المشروعات القومية الكبرى، والعمل على الانتهاء منها في الوقت المحدد لها.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن البحث عن أدوات جديدة للتمويل أمر مطلوب بصفة مستمرة، وذلك لزيادة الإنفاق علي العديد من الملفات الهامة، والتي من بينها التعليم والصحة الأجور والمعاشات وخدمة دين والأمن القومي وغيرها، مشيرًا إلي أنه في حال عدم وجود الأدوات التمويلية الجديدة لن يكون هناك إنفاق إلا على قدر الإيراد.

دور الصكوك السيادية في إطلاق المشروعات

تستهدف الحكومة المصرية من إطلاق الصكوك السيادية تحقيق التنمية وتوفير فرص العمل من خلال مشروعات قومية تخلق فرص عمل لتحسين معيشة المواطنين.

من جانبه قال فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، إن الهدف من إطلاق قانون الصكوك السيادية الاستثمار، وذلك بهدف تنمية الموارد وسد العجز في الموازنة

وأكد "الفقي"، أن وزارة المالية هي الضامنة للإصدار ولا يوجد ما يعلو على الصكوك السيادية.

كيفية استخدام حصيلة الصكوك؟

سيتم استخدام حصيلة الإصدار لتمويل الموازنة العامة للدولة للمشروعات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة على النحو الذي يصدر به قرار من الوزير المختص بعد التشاور مع الوزير المعني بشئون التخطيط.

أين توضع أموال حصيلة الصكوك السيادية؟

يفتح بالبنك المركزى حساب خاص أو أكثر تودع فيه حصيلة تلك الصكوك.

كيفية إصدار الصكوك السيادية؟

تصدر الصكوك السيادية في شكل شهادة ورقية أو إلكترونية بالشروط والمواصفات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، ويبين بالصك مدته.

ما هي العملات التي ستصدر بها الصكوك السيادية؟

وتصدر الصكوك السيادية بالجنيه المصري أو بالعملات الأجنبية عن طريق طروحات عامة أو خاصة بالسوق المحلية أو بالأسواق الدولية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً