اعلان

كيفية حساب الفائدة في البنوك

البنك المركزي
البنك المركزي

أصبح القطاع المصرفي من أهم القطاعات الاقتصادية، وذلك لما يقدمه من خدمات مختلفة تسهل على جميع عملائه، مثل بطاقات الائتمان والتي أصبحت أكثر الأشياء في الاستخدام يوميا، من أجل السحب أو الإيداع، وأيضا لأنها تعتبر عامل من عوامل الحماية والأمان للعاملين، حيث يصعب على أي مخترق أو لص سرقة أمواله، وذلك لوجود أكواد شخصية للعميل، لا يعرفها غيره، و كذلك نظام إنشاء حساب شخصي للفرد أو مؤسسة أو شركة، مما سهل الكثير ومن التعاملات المالية والأنظمة الحسابية لدي المؤسسات والشركات والكيانات الكبرى، حيث يمكن من خلال ذلك معرفة كل ما هو دائن ومدين والأرباح للكيان، وأيضا ضخ مرتبات الموظفين العاملين بها، دون تعقيد أو انتظار.

وأصبح من أهم الخدمات التي تقدمها البنوك اليوم، والتي تشغل بال الكثير وذلك لما تعطيه لعملائها من مزايا ويسر وحل الكثير من المشكلات، وهي الاقتراض، مما جعل المقبلين على الزواج، وأصحاب المشاريع الصغيرة، يتساءلون، عن الفائدة البنكية وكيفية حسابها على القروض.

الفائدة البنكية و كيف يتم حسابها:

تعتبر الفائدة البنكية هي ثمن الخدمة التي يقدمها البنك للمقترض، وهي تحديد مبلغ معين مقابل الاقتراض، ويحدد بناءا على المبلغ المقترض.

ومن يحدد أسعار الفائدة هو البنك المركزي المصري، وكذلك تقوم البنوك المصرية العاملة ايضا بتحديد الفوائد بناء على قرار البنك المركزي المصري.

ويتم تحديد أسعار الفوائد للبنوك بناء على مدى قوة العرض والطلب لدى القروض، فإذا زاد الطلب على القروض ازدادت الفائدة، والعكس صحيح.

وأيضا بالاتفاق بين المقترض والمقرض، بناء على العرض و الطلب.

أنواع نظام الفوائد:

النوع الأول: وهو الفائدة الثابتة وتعتبر رسوم ثابتة يقوم المقترض بدفعها، بالإضافة إلى المبلغ المقترض.

النوع الثاني: وهو الفائدة المتناقصة وهي تكون من المبلغ المتبقي من تسديد القرض، بعد إتمام المبلغ المطلوب لكل سنة من مدة التسديد، و ذلك لأن معدل الفائدة في الفائدة المتناقصة، يتناقص بمرور كل عام، وذلك في حالة عدم التأخير أو التأجيل في دفع تسديد كل الدفعات في أوقاتها المحددة من البنك، والمتفق عليها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل