17 شركة تنتظرها البورصة في 2022 بخلاف الطروحات الحكومية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنتظر البورصة المصرية، استقبال وافدين جدد في سوق داخل المقصورة لإنعاش أمال المستثمرين في البحث عن أسهم جديدة، تحقق لهم نسبة عالية من الربحية وتعوضهم عن تراجع الفائدة في البنوك بعد سياسة الخفض التي انتهجها البنك المركزي على مدار العام الماضي.

كما ترغب الحكومة عبر وزارة المالية، في جني إيرادات إضافية عبر تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية التي بدأ تطبيقها مع أول جلسات العام الجاري 2022، وهو الأمر الذي يتطلب زيادة عدد الشركات المقيدة، ومن ثم زيادة عدد المتداولون لكي تحقق الهدف من تطبيقها ودعم إيرادات الحكومة بمليارات الجنيهات.

ويتوقع طرح 17 شركة في سوق المشروعات الصغيرة خلال العام الجاري 2022، منهم 9 شركات جاري التفاوض معها وشركة تم قيدها منذ أيام و3 شركات مقيدة بالفعل وتنتظر الطرح، فيما جاري التفاوض مع أحدى الشركات للطرح في السوق الرئيسي بجانب شركتين تم قيدهم مؤخرا، وشركتة مقيدة بالفعل تنتظر القرار المنهائي للطرح، بخلاف شركة غزل المحلة لكرة القدم التي تعتزم القيد والطرح في البورصة في فبراير المقبل، حيث تم تغطية الطرح الخاص منها وبيع أسهم بقيمة 135 مليون جنيه.

كما تم الإعلان عن طرح شركتين تابعتين لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المصلحة، هما الوطنية للبترول وصافي للمياه المعدنية، بخلاف إعلان الرئيس السيسي عن عزمة طرح شركة العاصمة الإدارية والتي ستكون وقتها أضخم طرح شهدته البورصة المصرية في تاريخها بعد طرح اي فاينانس المالية القابضة.

كما أعلنت شركة إي فاينانس، عزمها طرح حصص في شركتين تابعتين لها، بجانب شركة كيما للصتاعات الكميائية الحكومية التي تعتزم طرح حصة جديدة في البورصة بعد استكمال عملية التطوير الجارية وفقا لتصريحات وزير قطاع الأعمال هشام توفيق.

وأعلنت الشركة الأم للعلامة التجارية للأطعمة الصحية أبوعوف في وقت سابق عزمها طرح أسهمها في النصف الأول من عام 2022، بجانب شركة ابتكار، التي تعمل في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، عزمها طرح أسهمها للاكتتاب العام، هذا بجانب شركة الجيوشي للصلب التي أعلنت نيتها طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في البورصة المصرية بمجرد تحسن مؤشرات السوق.

وحتى الآن لم تنفذ الحكومة، برنامج الطروحات الحكومية الذي كان يستهدف طرح 23 شركة، بخلاف طرح 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان في مارس 2019، ومن المتوقع أن يتم إستئناف البرنامج خلال العام الجاري وفقا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إبان الإعلان عن حوافز سوق المال الأخيرة.

وقال الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إنه تم تسجيل ثلاث شركات تمهيدا لقيدها بالبورصة المصرية قبل أيام من إسدال الستار على عام 2021، حيث تُقيد شركتان منهم بالسوق الرئيسية وهما شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية ،ماكرو كابيتال، في قطاع الرعاية الصحية والأدوية لغرض القيد والطرح بقيمة عادلة تقترب من 3.5 مليار جنيه وبنسبة تداول حر قدرها 45.8%، وشركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية، وتستهدف استصلاح الأراضي الزراعية وتندرج تحت قطاع الأغذية والمشروبات للقيد بغرض التداول بقيمة عادلة تصل إلى 500 مليون جنيه وبنسبة تداول حر 61 %.

وأوضح أن الشركة الثالثة ستقيد بغرض التداول بسوق المشروعات المتوسطة والصغيرة، وهي شركة المشروعات الصناعية والهندسية وتنتمي لقطاع المقاولات بقيمة عادلة تصل إلى 117 مليون جنيه تقريبا وبنسبة تداول حر 62 %.

وأوضح رئيس الهيئة، أن تسجيل ثلاث شركات جديدة للإدراج بالبورصة المصرية من شأنه إتاحة الفرصة أمام الشركات للتوسع وزيادة حجم أعمالها، ومن جانب آخر يعزز من فرص جذب استثمارات أجنبية وينوع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين.

ومن جهتة كشف الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، عن إن هناك 10 شركات أبدت رغبتها في القيد في البورصة خلال العام 2022 ويتم حالية التفاوض معها لإستكمال المستندات اللازمة وفقا لقواعد وإجراءات القيد الرسمية.

واضاف أن هذه الشركات 9 منهم في سوق المشروعات الصغيرة ونحو واحدة في السوق الرئيسي هذا بجانب 3 شركات مقيدة بالفعل وتنظر الطرح منها شركة في السوق الرئيسي هي بنك القاهرة بنك القاهرة وثلاث ركات في بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ،هم سيتي تريد للوساطة، وسكاي لايت للتنمية السياحية، بالإضافة إلى شركة نيوكاسل للاستثمار الرياضي.

وأوضح أن الشركات ال9 المقرر قيدهم في البورصة 3 منهم في قطاع الأغذية والمشروبات، شركتين بقطاع منتجات صناعية وسيارات، وشركة بقطاع الرعاية الصحية والأدوية ،و شركة بقطاع اتصالات وشركة بقطاع السياحة، وشركة بقطاع المنسوجات، وشركة بقطاع التجارة والموزعين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً