اعلان

أستاذ هندسة بترول: مصر فى طريقها لتصبح سوقًا عالمية لتجارة الغاز الطبيعي

مصر تتربع عرش السوق العالمي للغاز

حقل غاز
حقل غاز

نجحت الدولة المصرية فى تحقيق الاكتفاء الذاتي للغاز الطبيعي، في ظل زيادة إنتاج الغاز، بعد تحقيق الكثير من الاكتشافات الغازية فى منطقة المتوسط .

وقال الدكتور جمال القليوبى أستاذ هندسة البترول والطاقة ، إن مصر أصبحت فى طريقها لتصبح سوقا عالمية لتجارة الغاز، وهو ما اتضح من خلال نجاح منتديات غاز المتوسط بالقاهرة.

وأوضح القليوبي أن القيادة السياسية وضعت خطة استراتيجية لعملية الغاز المسال، وأن مصر لابد من دخولها سوق إسالة الغاز العالمى، الذي يصل حجمها إلى أكثر من 1600 مليار دولار سنويا، وتحتكره تقريبا 9 دول، وتنتج هذه الدول 421 مليون طن سنويا

وأضاف أن خريطة الغاز تعتمد على الإسالة والبتروكيمياوات، وأيضا على الاستراتيجية فى ربط خطوط عبر المتوسط بين قبرص ومصر، وأيضا خط الغاز العربى 1 الذى يستهدف استيراد الغاز من إسرائيل وقبرص.

وأضاف القليوبي أن اكتشاف الغاز بدأ فى منطقة أبو ماضى بدلتا نهر النيل، التي استخدمت في كثير من الأمور كحقن الآبار وضخها لرفع الزيت من الابار المنتجة للزيت ،وتم استخدام الغاز فى كثير من الامور للطاقة والتدفئة .

موضحا أن منطقة ابو ماضى حتى الان منطقة منتجة بالاضافة الى كثير من الشركات كشركة دانا غاز وشل ،وكل هذه الشركات انتجت غاز فى منطقة الدلتا بالاضافة ايضا الى زيادة قدرات مصر فى منطقة المتوسط وبالتالى تم ضخ كميات كبيرة للبيع خارج الدولة.

وقد نجحت مصر في تحقيق طفرة ضخمة في صادرات الغاز المسال خلال عام 2021، وتحديدًا في الربع الثالث، جعلها في صدارة الدول العربية.

واشار ان حجم إنتاج مصر إلى 7.6 مليار قدم مكعب غاز يوميا، مما جعل مصر فى المركز التاسع على مستوى العالم من حيث قدرات الدولة على الإنتاج، والقيمة التى تزيد عن 5.5 مليار قدم من الغاز إنتاجية يومية.

مشيرا أن الدولة المصرية لديها فائض من الغاز يصل إلى 30%، ولم تعتمد الدولة المصرية كما بدأ الغاز فى أراضيها بنهاية التسعينيات حتى هذه اللحظة.

.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | شوبير ينقذ الأهلي