اعلان

3 سيناريوهات للصفقة.. عرض أبو ظبي الأول للاستحواذ على «هيرميس المالية» يقترب من الحسم

هيرميس
هيرميس
كتب : أهل مصر

دخل عرض بنك أبو ظبي الأول للاستحواذ على أسهم المجموعة المالية هيرميس بحد أدني 51% حيذ التنفيذ بعد أن قرر مجلس إدارة هيرميس اليوم دراسة العرض من قبل مكتب استشارات مالي عالمي جولد مان ساكس ومكتب قانوني محلى، جاري ومن ثم اتخاذ القرار المناسب من قبل المساهمين بشأن المضي في تنفيذ الصفقة من خلال البورصة أو الرفض بشكل نهائي.

تحديد سعر السهم بنحو 19 جنيها من قبل بنك أبو ظبي الأول لازال محل جدل لا سيما بعد أن حظي سهم هيرميس على مدار السنوات الماضية بجاذبية كبيرة أوصلت قيمته في يونيو 2014 الى 22.9 جنيها للسهم وفقا للبنك الاستثمار أتش سي، والذي عينته هيرميس وقتها ، فيما بلغت قيمته العادلة التقديرية 27.9 جنيها وفقا لأخر تقييم من وحدة الأبحاث ببنك HSBC.

السيناريو الأول: الموافقة على الصفقة بسعر 19 جنيها

إتاحة مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس الفرصة لبنك أبو ظبي الأول لإجراء الفحص النافي للجهالة، هي أول خطوة نحو الموافقة على تنفيذ عرض الشراء الذي وصفه خبراء سوق المال، بأنه سيمثل دفعة قوية للبورصة المصري،ة وسيدعم توسعات هيرميس المستقبلية ،لا سيما بعد نقل مليكة المجموعة الرائدة في الخدمات المالية غير المصرفية من مصر، إلى منطقة الخليج مما يدعم توسعات المجموعة عبر ضخ استثمارات جديدة، من بنك أبو ظبي الأول، بحسب محمد عسران العضو المنتدب لأرزان لتداول الأوراق المالية.

سعر السهم المقدم من قبل أبو ظبي الأول، غالبا ما يكون أكبر من السعر الذي قد يتحدد، وفقا للفحص النافي للجهالة الذي يجريه المشتري وفقا لمحمد ماهر، الرئيس التنفيذي لبنك استثمار برايم القابضة، وعضو اللجنة الاستشارية لسوق المال، وبالتالي فإن سعر 19 جنيها، قد يكون مناسبا، ويتم تنفيذ الصفقة بشرط أن يكون هناك اتفاق بين المساهمين الرئيسيين في هيرميس، وبنك أبو ظبي الأول، وربما تصل نسبة الاستحواذ إلى 60% .

وفي هذه الحالة فلابد أن يكون هناك اتفاق مع المستثمرين الرئيسيين، خاصة أن الفحص النافي للجهالة، بحسب محمد ماهر، من شأنه أن يقلل من قيمة السعر المعروض، وبنك أبو ظبي قال إن السعر المقدم أعلى 30% من متوسط سعر السهم خلال عام، رفع تقييم سعر السهم بأكثر من 19 جنيها.

السيناريو الثاني: رفض استكمال عرض الاستحواذ المقدم من بنك أبو ظبي الأول

عرض بنك أبو ظبي الأول ليس الأول من نوعه لاستحواذ على هيرميس، حيث رفض مساهموها مساعي نجيب ساويرس، عام 2012 للاستحواذ على أسهم المجموعة، عبر مجموعة بلانيت للاستثمار، ثم رفضوا صفقة الاندماج مع شركة كيو إنفست، القطرية في 2013، ثم رفضوا مرة أخرى عرض رجل الأعمال نجيب ساويرس وبلتون في 2014.

ويقول هاني توفيق الخبير الاقتصادي ورئيس جمعية الاستثمار المباشر، سابقا، وأحد مؤسسي المجموعة المالية هيرميس، إن سعر الاستحواذ المحدد بنحو 19 جنيها، ليس مناسبا، وذلك كون المجموعة هيرميس تملك نحو مليار ونصف جنيه كاش، لم تستغل و51% من بنك الاستثمار العربي، ولديها خطط توسعية جغرافياً وفي كافة القطاعات عبر صناديق الاستثمار.

لكن بنك أبوظبي الأول، قال إن السعر المبدئي للسهم هو أعلى بنسبة 48%، عن متوسط سعر السهم خلال عام، و أنه قدم سعراً مبدئياً بزيادة قدرها 21%، عن سعر الإغلاق في 8 فبراير 2022، قبل يوم من تقديم العرض، وزيادة بنسبة 32% عن متوسط السعر خلال 3 أشهر، وبزيادة 40% عن متوسط سعر السهم خلال ستة أشهر.

ومن ثم فإنه فى حالة تمسك الجانبين بعدم الإتفاق على السعر العادل للسهم، فإن الصفقة قد تبوء بالفشل لا سيما وأن الجزء العاطفي واستمرار نمو الشركة، ونجاحها بخطى ثابتة، قد يدفع رفض الصفقة، ومواصلة توسعها لإنشاء بنك استثمار متكامل، بعد الاستحواذ على حصة حاكمة في بنك الاستثمار العربي، كما أن فاليو تتوسع بنحو كبير محليا واقليميا وتتمتع بمعدلات نمو كبيرة.

السيناريو الثالث : اتمام الصفقة بسعر أعلى من السعر المعروض

خيار زيادة سعر سهم المجموعة المالية أصبح قائما بقوة، لا سيما وأن تقييم السهم كان قد تخطلا القيمة التي حددها بنك أبو ظبي الأول عند 19 جنيها ليتخطى 27 جنيها وفقا، لبنك HSBC، الذي أعلن أن القيمة العادلة لسهم المجموعة المالية هيرميس عند 27.9 جنيه، مع توصية بالشراء.

وفي 2014 شركة اتش.سي للأوراق المالية والاستثمار، حددت القيمة العادلة لسهم المجموعة عند 22.93 جنيه (3.2 دولار) بزيادة 30% عن سعر عرض الشراء المقدم من رجل الأعمال نجيب ساويرس ومجموعة بلتون المالية.

وفي مارس 2021، حدد قسم البحوث المالية لشركة برايم، في تقرير له السعر المستهدف لسهم المجموعة المالية هيرميس، خلال ال12 شهر، عند مستوى 17.7 جنيه للسهم، حيث يتداول السهم حاليا عند مضاعف ربحية يبلغ 8.5 مرة، ومضاعف قيمة دفترية يبلغ 0.8 مرة وهو الآن في 2022 تخطى معدلات نموه أضعاف، مما كان عليه في العام الماضي مع توسع فاليو لحلول الدفع والسداد لاحقا محليا وإقليميا، كما رفع عدد من بنوك الاستثمار تقييمها لسعر سهم هيرميس، لا سيما بعد الاستحواذ على حصة حاطمة في بنك الاستثمار العربي وقيامها بتحقيق نمو كبير فى الأرباح توسع فاليو الكبير.

وتحفظ بنك HSBC على السعر الاسترشادي الحالي للعرض لعدة أسباب، أبرزها أن هيرميس تمتلك صافى نقدية قدره 100 مليون دولار فى الميزانية، بعد الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي خلال الربع الأخير من 2021.

أما السبب الثاني فيتمثل فى قدرة «هيرميس» على تحسين الرافعة المالية للميزانية، وعائد حقوق الأقلية مستقبلاً، بالإضافة إلى أن صفقة الاستحواذ من خلال القيمة الدفترية، لن تأخذ فى الاعتبار حقوق ملكية العلامة التجارية للمجموعة المالية وإمكانات النمو.

وقال إن المجموعة المالية استثمرت فى نشاط قطاع التمويل متناهي الصغر، والتأجير التمويلي والتخصيم، ولديها استراتيجية فى نشاط المدفوعات الرقمية عالية النمو، وهي ما يطلق عليها 'اشتر الآن وادفع لاحقاٌ'.

ولفت إلى أن مساهمة «المجموعة المالية» في أرباح بنك أبوظبى الأول ستمثل %2.5 فقط، بناء على حسابات وحدة «HSBC لأرباح «هيرميس» المتوقعة لعام 2021، وهي مساهمة ضعيفة بعد إضافتها لميزانية «أبو ظبى» مستقبلاً.

ويرى HSBC أن المجموعة المالية هيرميس» حققت تحسنا في نمو الإيرادات الأساسية في 2021، متوقعا استمرار ذلك على المدى المتوسط، وأن يحقق سهم المجموعة المالية عائدا على حقوق الملكية بنسبة %9.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي