اعلان
اعلان

زيادة من 5 إلى 10 جنيهات للطبق الواحد.. ارتفاع جديد في أسعار الكشري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت السلع الغذائية والمنتجات الزراعية، خاصة الحبوب والبقوليات، ارتفاعا كبيرا خلال الاشهر القليلة الماضية، مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، التي أثرت بشكل كبير بسبب القيود المفروضة على الاستيراد والتصدير، الأمر الذى زاد من صعوبة نقل السلع الزراعية، مثل: الذرة والقمح والأرز والعدس، وبالإضافة إلى الزيوت، مما أدى إلى ارتفاع سعر طبق الكشرى، الوجبة الأكثر شعبية فى مصر والتى ارتفع سعرها من 5 إلى 10 جنيهات للطبق الواحد، بحسب تجار.

وقال حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين، إن أسعارالمنتجات الزراعية والبقوليات ارتفعت بنسبة 300% نتيجة الحرب الروسية خاصة القمح والعدس.

وأضاف عبد الرحمن فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن أسعار القمح ارتفعت بعد الحرب الأوكرانية الروسية بنسبة 300% لافتا إلى أن سعر التوريد كان قبل الحرب قد وصل إلى 750 جنيها للأردب "حوالى 150 كيلو"، وارتفع سعر التوريد إلى حوالى 1300 جنيه، فى حين نستورد حوالى 50% من احتياجتنا من القمح.

وأوضح أن موجة الارتفاع امتدت إلى الأرز الذى ارتفع سعره من حوالى 10 آلاف جنيه للطن ليصبح بين 12 إلى 14 ألف جنيه، حسب النوعية، وقال "لدينا اكتفاء ذاتى من الأرز".

وأكد نقيب الفلاحين أننا نستورد حوالى 95% من احتياجاتنا من العدس من الخارج وهذا أسعاره ارتفعت من 5 آلاف جنيه للطن قبل الحرب إلى حوالى 20 ألف مع بداية الحرب، ثم عادت للانخفاض الآن واستقرا حول 15 ألف جنيه للطن الآن.

وأشارت إحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 129.0 نقطة لشهر أبريل 2022، مسجلاً بذلك ارتفاعا قدره 3.7% عن شهر مارس 2022 لافتا إلى أن أهم أسباب هذا الارتفاع هو ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 32.0%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 12.1%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 11.9%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.4%، ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 3.6%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائر بين أصحاب المخابز ووزارة التموين