اعلان

اليوم العالمي للإيدز.. تعرف على طرق انتقال العدوى بين البشر

الإيدز.. أرشيفية
الإيدز.. أرشيفية
كتب : أهل مصر

يحتفل العالم في الأول من ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للإيدز، لدعم المصابين بالمرض، ولإحياء ذكرى من قضوا نحبهم بسببه.

اليوم العالمي للإيدزإيدز

اليوم العالمي للإيدز

بدأ إحياء هذه المناسبة سنوياً نتيجة قرار من منظمة الصحة العالمية، حيث شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أهمية إحياء هذه المناسبة وذلك في قرارها 15/34 ويخصص لإحياء المناسبة والتوعية من مخاطر مرض الإيدز ومخاطر انتقال فيروس اتش آي في المسبب له.

اليوم العالمي للإيدزإيدز

انتشار الإيدز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وتشير إحصاءات برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز إلى أن عدد المصابين بالفيروس في منطقتي شمال أفريقيا والشرق الأوسط قدر بـ380,000 شخصا، كما أن تقديرات برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز تقول أن 5 % فقط من المرضى الشرق أوسطيين والشمال أفريقيين يحصلون على العلاج اللازم للمرض ويشهد العالم العربي ثاني أعلى نسبة اصابة في العالم بالمرض.

اليوم العالمي للإيدز

طرق انتقال فيروس نقص المناعة البشرية المسبب لمرض الإيدز

- ينتقل مرض الإيدز بهذه الطريقة بكل سهولة، وذلك عن طريق الحقن مباشرة في مجرى الدم بواسطة الإبر أو معدات الحقن الأخرى التي تمت مشاركتها مع أشخاص مصابين بذلك المرض.

- وينتقل مرض الإيدز أيضًا عن طريق السوائل التي يحتوي عليها الجسم وتكون حاملة لمرض الإيدز، وتتمثل في، المني، سوائل المهبل بما في ذلك دم الحيض، حليب الثدي، الدم، بطانة فتحة الشرج، أو الأعضاء التناسلية وبطانة الفم والعينين.

- يمكن أن تنتقل العدوى من خلال الجروح والقرحات في الجلد أو في الغشاء المخاطي.

- وينتقل المرض من شخص لآخر عن طريق ممارسة الجنس المهبلي أو الشرجي مع شخص مصاب بالإيدز دون استخدام الواقي الذكري أوالأنثوي.

-استخدام معدات الوشم أو الثقب التي تحتوي على دم شخص مصاب بالإيدز أو مواد حبرية مشتركة.

-وعند تناول الأدوية الخاصة بعلاج مرض الإيدز للوقاية منه ممكن أن تؤدي للإصابة.

- كما يمكن أن ينتقل المرض من الأم لطفلها أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

- تناول الطعام الممضوغ مسبقًا من شخص مصاب بمرض الإيدز.

- وفي حالات نادرة يمكن أن ينتقل المرض عن طريق الوخز بإبرة أو أي أداة حادة ملوثة بفيروس نقص المناعة البشرية المسبب لمرض الإيدز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً