اعلان

طارق متولي يكتب: تنشيط الذاكرة

طارق متولي
طارق متولي

في يوم كنت في مهمة عمل خارج الشركة وفجأة في الطريق توقف تليفوني المحمول تمامًا رغم أنه كان مشحونًا شحنًا كاملًا حاولت عدة مرات أن أفتحه فلم يفتح أصابني الهلع أريد أن اتصل بالشركة والبيت والتليفون لا يعمل حتى عندما فكرت أن استعير أي تليفون من أي شخص وجدت إننا لا أتذكر أي رقم لا للشركة ولا للبيت فكلها مسجلة على التليفون الذي أصبح جثة هامدة كان أمامي عدة ساعات قبل أن أعود إلى الشركة وإلى المنزل وهم لن يستطيعوا الوصول لي لأن التليفون مغلق أزمة كبيرة ذهبت إلى أحد محالّ التليفونات ليحاولوا إصلاحه ففشلت المحاولة مرت ساعة أو ساعتين وأنا في قمة التوتر ماذا أفعل؟ أخيرًا فكرت أن أبحث عن رقم الشركة في تليفون شخص كان يساعدني واتصلت بهم واكتشفت أنهم اتصلوا بي عدة مرات فأخبرتهم بما حدث وطلبت منهم الاتصال بالبيت لطمأنتهم ومر الأمر -بحمد الله-. قررت من يومها أن أحفظ الأرقام المهمة وأن احتفظ بمفكرة ورقية مسجل بها الأرقام.

يوم آخر خرجت من الشركة لأستقل سيارتي وعندما وضعت مفتاح السيارة وحاولت إدارة المحرك لم يدر حاولت مرة بعد مرة دون جدوى ظننت ان هناك عطلا ما رغم ان السيارة حديثة أحضرت ميكانيكيا للكشف عليها ظل ينظر داخل المحرك ويجرب إلى أن أخذ مفتاح السيارة واكتشف أن مفتاح السيارة به خلل وقد كان وقع مني ذات مرة ضغطًا عليه وأدار السيارة فدارت قال لي أن السبب أن شفرة المفتاح وهي عبارة عن شريحة صغيرة داخل مفتاح السيارة تحركت فلم تستجب السيارة للمفتاح ولو ضاعت هذه الشريحة لكان لزامًا أن أذهب إلى أخصائي المفاتيح لعمل شفرة جديدة على الكمبيوتر.

اكتشفت إننا في الحقيقة أصبحنا نعتمد على أشياء لا نستطيع التحكم بها وتخيلت ماذا؟ لو انقطع الإنترنت الآن عن العالم لأي سبب ماذا سنفعل؟ ماذا لو اختفت هذه البرامج والتطبيقات التي تحرك السيارات والأجهزة اعتقد أن حياتنا كلها وأعمالنا ستتعطل.

شىء آخر لغا انتباهي اليوم لو سألت شخصًا عن حاصل ضرب أي رقم في رقم آخر لن يجيبك حتى يستخدم الآلة الحاسبة فماذا لو لم تكن هناك آلة حاسبة؟

ماذا لو تعطلت غسالة الملابس وتعطلت المخابز والمطاعم كيف سنأكل؟ ماذا لم امتنعت الدول التي تصدر لنا القمح والغذاء أو تعطل إنتاجها؟ حدث في أحد الأعوام منذ سنتين أو ثلاثة أن احترقت مزارع البن في البرازيل فشح البن في كثير من الدول وزاد ثمنه أضعافًا مضاعفة. ماذا لو توقف استيراد الملابس والفرش ومستلزمات المرأة الصحية.

ونحن كأفراد لا نستطيع أن نحيك الملابس أو نصنع أي شىء؟

اعتقد أنه يجب علينا إعادة التفكير في أسلوب حياتنا المرفهة التي تعتمد على الأجهزة وعلى الغير اعتقد أننا يجب علينا أن نعتمد على أنفسنا وأن تكون مفاتيح التحكم على الأقل في الأساسيات بأيدينا حتى نتجنب كثيرا من المشكلات والأزمات التي من الممكن أن تعصف بنا لا بد من أن نعمل بأيدينا ونعمل عقولنا المركونة منذ زمن حتى أصيبت عقولنا بالجمود فلم يعد هناك إبداع أو فكر وأصيبت ذاكرتنا بالهشاشة والضعف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتفقد عددًا من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة