المشرف العام على التحرير داليا عماد

5 نصائح لتغذية طفلك في عمر 3 سنوات

أهل مصر
تغذية الأطفال
تغذية الأطفال
اعلان

يعتبر أهم الأشياء التي تهتم بها الأمهات عندما يبلغ الأطفال سن 3 سنوات هو تغذية أطفالهم، لا سيما وأن الأطفال في تلك السن ينتقلون من مرحلة الرضاعة إلى تناول الغذاء، وبعض منهم يرفضون الطعام وتحاول الأم إجبارهم على تناوله، ولذلك ستوضع السطور القادمة نصائح لتغذية طفلك في عمر 3 سنوات، بطريقة صحية صحيحة و خطوات بسيطة.

كشف موقع "تشيلدرن هيلث"، أنه من المهم مساعدة أطفالك على تطوير موقف صحي تجاه الأكل في سن مبكرة حيث انه في سن الثالثة ، تقل احتمالية استخدام الأطفال للأكل - أو عدم الأكل - لتحديهم، بشكل عام ، (على الرغم من أنه ليس دائمًا على الأرجح) ، سيتعلمون كيفية التفاعل والمشاركة والاستمتاع بالوجبات العائلية بشكل أفضل.

1) تقبل التفضيلات القوية بشأن الأطعمة

نصائح لتغذية طفلك في عمر ثلاث سنواتنصائح للآباء

يكون طفلك البالغ من العمر ثلاث سنوات متحمسًا لتناول الطعام ، ولكن قد يكون لديه تفضيلات طعام محددة للغاية، قد تختلف بعض التفضيلات من يوم لآخر، على سبيل المثال ، قد يلتهم طفلك طعامًا معينًا يومًا ما ، ثم يدفع بنفس الطعام بعيدًا في اليوم التالي، قد تطلب طعامًا معينًا لعدة أيام متتالية ، ثم تصر على أنها لم تعد تحب ذلك، بقدر ما يشعر به هذا السلوك مزعجًا ، فهو نموذجي جدًا لطفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات.

2) من الأفضل عدم إثارة قضية حول الطعام

تغذية الطفل في سن 3 سنواتتغذية الطفل في سن 3 سنوات

بدلاً من ذلك ، استمر في تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية ، واسمح لطفلك باختيار أي منها ومقدار ما سيأكله.

3)شجع ، لكن لا تجبر على تجربة أطعمة جديدة

تغذية الطفل في سن 3 سنواتتغذية الطفل في سن 3 سنوات

قدم كميات صغيرة جدًا من الطعام الجديد لطفلك ليتذوقه، إلى جانب الأطعمة الأخرى التي يحبها بالفعل لا تتوقع أن يأكل طفلك جزءًا كاملاً من طعام غير مألوف.

قدم خيارات غذائية مغذية في كل وجبة. بصفتك أحد الوالدين ، فإن مهمتك هي التأكد من أن طفلك البالغ من العمر ثلاث سنوات لديه خيارات غذائية مغذية في كل وجبة، بعد تقديم خيارات صحية على المائدة ، دعه يتخذ قرارًا بشأن مقدار ما يأكله، وإذا أظهر طفلك تفضيلات غذائية انتقائية - مقاومة الخضار ، على سبيل المثال - فلا تثبط عزيمتك أو تحبط، استمر في تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية ، حتى لو لم يحبها طفلك من قبل.

يمكن أن يتطلب تطوير مذاق الأطعمة ما يصل إلى 15-20 مرة تعرض متكررة، ويعد هذا أيضًا وقتًا مهمًا لتأسيس عادات صحية لتناول الوجبات الخفيفة والوجبات، ويمكن أن تكون الوجبات بسيطة ومغذية.

4- تذكر أن الوجبات في هذا العمر لا يجب أن تكون فاخرة

تغذية الطفل في سن 3 سنواتتغذية الطفل في سن 3 سنوات

في الواقع ، يفضل معظم الأطفال في سن الثالثة تحضيرًا أبسط، وإذا لم يكن لديك سوى دقائق قليلة لتحضير وجبة ، فجرب وجبات بسيطة تحتوي على مصدر للبروتين ، وحبوب كاملة ، وفواكه ، وخضروات ، ومنتجات ألبان. على سبيل المثال ، شطيرة ديك رومي أو زبدة الفول السوداني ، وجزر ، وتفاحة ، وكوب من الحليب، ويعتبر غداء بسيط مثل هذا يستغرق وقتًا أقل في التحضير من القيادة في مطعم للوجبات السريعة - وهو أكثر صحة!

5-أغلق التليفزيون خاصة في أوقات الوجبات

الأطفال والتليفزيونالأطفال والتليفزيون

يمكن أن يمثل الإعلان التليفزيوني تحديًا كبيرًا للتغذية الجيدة لطفلك البالغ من العمر ثلاث سنوات. يتأثر الأطفال الصغار بسهولة بإعلانات الأطعمة غير الصحية مثل الحبوب السكرية والوجبات السريعة والحلويات. أفضل طريقة لتجنب ذلك هي وضع "حظر تجول للوسائط" في وقت الوجبات ووقت النوم ، أو وضع جميع الأجهزة بعيدًا أو توصيلها بمحطة شحن ليلاً.

عاجل
عاجل
محمد رمضان الأكثر أجرًا في رمضان 2021.. يحصل على 45 مليون جنيها (خاص)