المشرف العام على التحرير داليا عماد

استشاري تغذية يكشف أسباب زيادة الوزن رغم قلة الطعام

أهل مصر
أسباب زيادة الوزن بدون طعام
أسباب زيادة الوزن بدون طعام
اعلان

تعاني بعض السيدات من زيادة الوزن دون تناول الكثير من الأطعمة، وهذا الأمر مزعج ويستدعي ضرورة التعرف على أسباب زيادة الوزن رغم اتباعهم جدول الرجيم، ونتعرف هل هناك إصابة ببعض الأمراض، أو اتباع عادات غير صحية والتي بسببها تتراكم الدهون بالجسم.

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

أسباب زيادة الوزن بدون طعام أسباب زيادة الوزن بدون طعام

يقول الدكتور محمد منصور استشاري التغذية العلاجية، أن قلة النوم قد تؤدي إلى زيادة الوزن وهذا الأمر يعود إلي الأسباب التالية:

- ميل الشخص إلى تناول الوجباب الخفيفة في المساء.

- تغيرات هرمونات الجسم عندما يعاني من قلة النوم.

- التخلي عن وجبة من الوجبات المهمة يمكن أن يزيد من الوزن.

- عند زيادة السن يحدث بطئ في عملية الحرق.

- التوتر يجعل الجسم يفرز هرمون التوتر الذي يسبب الشعور بالجوع.

بينما وضح الدكتور صدقي عادل استشاري تغدية وعلاج طبيعي، أن زيادة الوزن بدون تناول الكثير من الوجبات يرجع إلى:

- عدم تناول وجبة الفطور يؤدي إلى ثبات الوزن لأن الجسم سوف يحفظ الدهون بشكل أكبر في حالة عدم تناول هذة الوجبة.

- تناول الطعام بشكل عشوائى دون تحديد وقت للطعام وكمية من أسباب زيادة الوزن.

- عدم تناول المياة بشكل كافي.

- تناول الطعام بسرعة.

- الأكل قبل النوم مباشرة خاصة لو يحتوي على دهون أو سكريات يسبب زيادة في الوزن.

كما أضافت الدكتورة غادة جمال دكتورة التغذية، أن هناك الكثير من الأدوية لها علاقة بوزن الجسم وزيادته، فعند البدء بتناول أنواع معينة من الأدوية نلاحظ بعدها زيادة الوزن خاصه للنساء، أو من الممكن أن يكون عامل وراثي هو الذي يجعل وزن الشخص يزيد بالرغم من تناوله وجبات صغيرة، وهناك أمراض تزيد من الوزن مثل التي تمنع الغدة الدرقية من إفراز هرموناتها بشكل طبيعي، كما أنها ترفع مستوى الإنسلوين في الدم، ويسبب زيادة في الوزن.

طرق لتفادي زيادة الوزن

أسباب زيادة الوزن بدون طعام أسباب زيادة الوزن بدون طعام

- عدم تناول الأملاح والسكريات بكثره: لأن كل منهما يعيق عملية التمثيل الغذائي والحرق بالجسم، كما أن الأملاح تسبب احتباس السوائل بالجسم وانتفاخه بصورة ملحوظة.

- شرب الماء كثيراً: يساعد الماء في تعزيز عملية الأيض وتخليص الجسم من السموم، وكذلك الشعور بالشبع في حالة الجوع بين الوجبات، ولذلك فإن شرب الماء يضمن عدم زيادة الوزن بصورة كبيرة.

- النوم مبكراً: من الأمور الهامة لتحسين عملية الحرق وتنظيم الهرمونات المسؤولة عن التمثيل الغذائي بالجسم، كما أن النوم مبكراً يساعد في تجنب تناول الطعام في فترة الليل، والتي تزيد احتمالية زيادة الوزن.

- اتباع نظام غذائي صحي: يجب الإنتباه للأطعمة التي نتناولها واختيار الصحي منها، والإبتعاد عن الأطعمة الدسمة والدهنية التي تؤدي إلى زيادة الوزن سريعاً.

- ممارسة الرياضة: يجب الإهتمام بممارسة الرياضة أثناء اتباع النظام الغذائي الصحي، حيث تساعد في الحفاظ على الوزن وزيادة الحرق.

- وإذا كان زيادة الوزن ناتج عن مشكلة صحية مثل خلل الهرمونات، فيجب المتابعة مع الطبيب لعلاج هذه المشكلة، وحتى يمكن العودة إلى الوزن الطبيعي .

إقرأ أيضاً:
اعلان